الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 01:02

نادي الصحافة المقدسي يحيي اليوم العالمي لحرية الصحافة في مقهى الكتاب

ديالا جويحان -
نُشر: 02/05/11 21:12,  حُتلن: 21:40

عطوفة:  الصحافة في تطور دائم في الشكل والمضمون والساحة الاعلامية الفلسطينية قدمت التضحيات الكبيرة رغم امكانياتها المحدودة وحجمها الصغير

احيا صحفيون مقدسيون بمشاركة عطوفة محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني والمحامي احمد رويضي مستشار ديوان الرئاسة والمحامي مهند جبارة المستشار القانوني لنادي الصحافة في القدس وشخصيات اعلامية فلسطينية مخضرمة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف يوم الثلاثاء، الثالث من ايار في مقهى الكتاب الثقافي المكتبة العلمية بالقدس.

الصحافة الحرة أمر لا غنى عنه...
واستهل الصحفي محمد زحايكة رئيس نادي الصحافة اللقاء بتهنئة جميع الصحفيين الاحرار في العالم منوها الى قرار الجمعية العامة للامم المتحدة في عام 1993 باعتبار هذا اليوم يوما عالميا لحرية الصحافة على اعتبار ان الصحافة الحرة امر لا غنى عنه لتحقيق الديمقراطية واحترام حقوق الانسان. واشار الى التقصير بحق الصحفيين الذين يمرون في محنة مرضية وتعرضوا للاهمال مثل الزميل الصحفي بسمان ابو ارميلة.

الصحفيون يقدمون أرواحهم في سبيل الحصول على الخبر....
واعتبر عطوفة محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني ان موضوع حرية الصحافة اصبح له طعما ومذاقا جديدا في الايام الاخيرة حيث نرى كيف يقدم الصحفيون ارواحهم في سبيل الحصول على الخبر الصحيح رغم كل المخاطرات.
واشار الى ان الصحافة في تطور دائم في الشكل والمضمون والساحة الاعلامية الفلسطينية قدمت التضحيات الكبيرة رغم امكانياتها المحدودة وحجمها الصغير.
واضاف ان من يرصد الحراك والفعاليات التي نعيشها يصل الى نتيجة مفادها اننا شعب حي ويحتاج الى صحافة حية تتماشى مع حجم العطاء والفعاليات مؤكدا ان حرية الصحافة مهمة جدا لانها تمنح الابعاد الحقيقية للامور.
وقال نشاهد اليوم جرأة في الطرح وفي حرية الصحافة وهذا ما نشجعه ونشعر بالفخر من وجود هذه الحرية الصحفية. واشار الى كم التضحيات التي قدمها الصحفيون ودور الصحافة في بناء الشعوب والامم .. هؤلاء الذين يجابهون الموت فداء للحقيقة.
وأمل ان تعطى القدس حقها في وسائل الاعلام فهي تريد صحافة تميز وابداع . وتمنى التقدم للصحافة الفلسطينية مقدما تهانيه للصحفيين في يومهم العالمي .

العمل في القدس ليس سهلا....
بدوره وصف المحامي احمد رويضي مستشار ديوان الرئاسة العمل في القدس بأنه ليس سهلا .. فالقدس يجب ان تكون حاضرة في الاعلام حتى نتمكن من المتابعة والاهتمام بقضايا الناس وارشادهم الى اين يتوجهوا للدفاع عن مصالحهم وحياتهم المهددة بممارسات الاحتلال.
في المقابل هناك من يخشى ان تؤدي المعالجة الاعلامية الى خوف ورعب وانه تم التحقيق معه سبع مرات خلال عمله في وحدة القدس في الرئاسة وكان المحققون الاسرائيليون يطالبون بعدم اللجوء الى الصحافة.

المعركة الميدانية في الإعلام والخيم والسجون...
وهذا يدل على أهمية المعركة الميدانية في الاعلام والخيم والسجون واهمية توفير معلومات خصبة لمقارعة الطرف الاخر وعدم الاستسلام لاملاءاته وحقائقه التي يفرضها على الارض.
واشار الى عدة مواضيع وتوصيات جرى طرحها سابقا يجب متباعتها مثل مقر مشترك لنقابة الصحفيين ونادي الصحافة في القدس وقاانون نقاية الصحفيين ووثيقة شرف للاعلام واخرى تتعلق بالاسكان واحتياجات الاعلاميين في القدس . وقد حاولنا توفير بعض هذه المستلزمات من خلال خطة وطنية مقدسية متكاملة يجري بحثها حاليا مع الاوروبيين لتطوير وضع المؤسسات المقدسية مشيرا الى ما قدمه الصحفيون من جهد وما تعرضوا له من اصابات واعتقالات واعتداءات كثيرة بحاجة الى التوثيق.
الإعلام الالكتروني ساهم بان يصبح كل شخص صحافيا على طريقته.
وأكد المحامي مهند جبارة ان الاحداث الاخيرة في المنطقة العربية اثبتت اهمية الصحافة كما ساهمت وسائل الاعلام الالكترونية في ان يصبح كل واحد منا صحفيا على طريقته بحيث يقوم بتزويد ما يصوره بجهازه الخليوي ويمد به الصحفيين ووسائل الاعلام .



مطالبة الصحافة الفلسطينية الاعتماد على نفسها...
وطالب الصحافة الفلسطينية بالاعتماد على نفسها ومصادرها والتحقق من المصدر الاول مباشرة وليس الاقتباس من الصحافة الاخرى.
واعتبر ان البنية المجتمعية تساهم احيانا في عدم انطلاق كاف لحرية صحفية حقيقية. وأشار، كيف يهتم ويتابع جهاز بلدية القدس الغربية بالاخبار التي تتعلق بالهدم والاستيلاء على المنازل في الشيخ حراح مثلا والتي تنشرها الصحافة الفلسطينية.

غياب المفهوم الديمقراطي
وأشار ماهر رشاد الشيخ مدير تحرير جريدة القدس الى ان غياب المفهوم الديمقراطي في مجتمعنا المحلي يحد من حرية الصحافة والتعبير والنشر وهي قضية اساسية لتنمو وتتطور الصحافة وتصبح اكثر فاعلية وتأثيرا في الرأي العام .

العام الحالي يشهد أفضل حالات السطوة الإعلامية..
وقال الاعلامي المخضرم ابراهيم ادعيبس ان العام الحالي يشهد افضل حالات السطوة الاعلامية بفضل الثورة المعلوماتية واجهزة التواصل عبر شبكة الانترنت من تويتر وفيسبوك وغيرها التي ضربت الرقابة على الصحافة في مقتل ، معتبران ان مرحلة الرقابة على الصحف قد انتهت الى الابد. واضاف ان التحدي اصبح في كيفية الوصول الى مصادر المعلومات. ونوه الى ظاهرة الرقابة الذاتية في الصحافة من خلال تعاملها مع القطاع التجاري الذي يفرض توجهاته في كثير من الاحيان. ودعا الصحافة الى الاهتمام بالتفاصيل الانسانية الصغيرة للقضايا الكبيرة مثل الاستيطان واخلاء البيوت في الشيخ جراح وسلوان على سبيل المثال لصناعة رأي عام متعاطف . واقترح اصدار ملصقات بصور الشهداء والجرحى من الصحفيين والاعلاميين .

التقصير الإعلامي الفلسطيني من التحقق بالمصدر
وانتقدت صباح بشير رئيسة مؤسسة المنار للمرأة والمجتمع ظاهرة التقصير في الصحافة الفلسطينية من التحقق من مصاد الاخبار والرويات قبل نشرها ، معطية مثل قصة الشهيد حسام رويضي.

الحرية الصحفية نسبية وضرورة تبنيها...
واعتبر الاعلامي التلفزيوني اسامة قطينة ان الحرية الصحفية نسبية وضرورة تبني الصحافة الفلسطينية وجهة النظر الوطنية مع الالتزام باصول المهنة في اطار خدمة القضية الوطنية العامة وليس اية جهة او حزب وعدم تقليد رؤيا الصحافة الغربية في هذا المجال.
واقترح عقد ورشة عمل اعلامية تبحث كيف السبيل الى خدمة القدس اعلاميا وصحفيا .

اعتبارات الرقابة العسكرية في القدس
ورأى الصحفي والإعلامي محمد ابو لبدة المحرر في جريدة القدس ان الحرية الاعلامية محدودة وهناك اعتبارات الرقابة العسكرية الاسرائيلية في القدس واعتبارات السلطة الوطنية الفلسطينية في مناطقها .
واضاف ان المهنية في الصحافة محدودة . ودعا الى دورات تدريب تخصصية في الاعلام للصحفيين لتطوير مهاراتهم الصحفية.
واشار الى نقطة ايجابية تسجل لصالح جريدة القدس تمثلت في عقد دورة للصحفيين وعملت على توظيف المتقدمين الاول والثاني . كما طالب بانصاف المراسلين الصحفيين من ناحية مالية حتى يتمكنوا من اداء واجبهم بصورة مهنية وجيدة.

الصحافة تعبر عن سياسة الطبقة الحاكمة...
ووصف الاعلامي والكاتب راسم عبيدات الصحافة من وجهة نظر فلسفية بأنها طبقية تعبر عن سياسة الطبقة الحاكمة وان حرية الصحافة محدودة جدا في بلادنا وهي تكثيف للمصالح المختلفة وتعكس الرؤى السياسية لاصحابها والمسيطرين عليها

ثورة المعلومات الا ان المهنية مغيبة...
وأضاف انه رغم ثورة المعلومات الا ان المهنية مغيبة وعالم الانترنت يعج بالفوضى الخلاقة والضعف والركاكة اللغوية والسرقات وصعوبة التمييز بين الغث والسمين. وباختصار فان الصحافة تعبير عن الحالة القائمة والراهنة وهي مرتبطة بالديمقراطية وهما قضية ومسألة متلازمة.

العمل الصحافة رسالة بحد ذاتها...
وشكك الكاتب نبيل الجولاني في اعتبار صحافتنا تمثل سلطة رابعة فعلا اذا كنا ما زلنا نطالب بحريتها.. فالصحافة مهنة تؤدي رسالة .. والشعب الفلسطيني له خصوصية كونه تحت الاحتلال حيث يشكل العمل في الصحافة رسالة بحد ذاتها . وان يكون يوما للصحافة مثل يوم المرأة ويوم العامل هذا تكريم وتبجيل ويدل على قدر الصحافة واهميتها وجلالها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237764.24
BTC
0.52
CNY