الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 21:01

معارضو النظام السوري يشيعون ضحايا جمعة الغضب ودعوات جديدة لإسقاط النظام

كل العرب
نُشر: 30/04/11 07:25,  حُتلن: 16:21

الولايات المتحدة تعتقد ان الافعال السورية الفظيعة تجاه الشعب تستدعي ردا دوليا قويا

تطورات ميدانية من قبل القوات الحكومية ان نحو 50 عضوا في اعضاء حزب البعث الحاكم قدموا استقالاتهم

50 شخصا قتلوا في درعا في الأيام الأخيرة، ولا تزال بعض الجثث ملقاة في الشوارع، إذ أن قناصة يستهدفون كل من يحاول رفعها

 تامر الجهماني محام بارز في درعا:

أحصينا 83 جثة حتى الآن كثيرون منها في شاحنات تبريد. معظم الأعيرة كانت في الرأس والصدر مما يرجح أن الإطلاق قام به قناصة

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون:

الإدارة الأمريكية تدين بأشد العبارات الإجراءات المؤسفة للغاية" التي تتخذها الحكومة السورية ضد شعبها

العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة أمس على مسؤولين سوريين تهدف للإظهار للحكومة السورية أنها ستحاسب على تصرفاتها

يستعد الناشطون المعارضون في سوريا السبت لتشييع موتاهم غداة قمع تظاهرات حاشدة في عدة مدن متوعدين بتجمعات أخرى خلال الأيام القادمة. وتحت شعار "اسبوع فك الحصار" ترحم شباب الثورة السورية 2011" في صفحته من فيسبوك على أرواح الشهداء الذين سقطوا الجمعة في جمعة الغضب ضد نظام الرئيس بشار الأسد. وافاد المرصد السوري لحقوق الانسان عن سقوط أكثر من 80 قتيل مدني الجمعة. ومن جانبها افادت لجنة شهداء 15 آذار القريبة من المعارضين عن مقتل 582 شخصا منذ بداية حركة الاحتجاج.

 ودعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الحكومة السورية إلى وقف العنف ضد المتظاهرين فوراً، وقالت إن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة أمس على مسؤولين سوريين تهدف للإظهار للحكومة السورية أنها ستحاسب على تصرفاتها. وقالت كلينتون عقب اجتماعها مع نظيرها الياباني تاكياكي ماتسوموتو الجمعة إن "العقوبات التي أعلنا عنها اليوم تهدف للإظهار للحكومة السورية بأنها ستحاسب على سلوكها وتصرفاتها ستخضع للمحاسبة وعليهم البدء باتخاذ خطوات للاستجابة لتطلعات شعبهم المشروعة واحترام حقوقه". وأضافت إن الإدارة الأمريكية "تدين بأشد العبارات الإجراءات المؤسفة للغاية" التي تتخذها الحكومة السورية ضد شعبها، وقالت "يجب إنهاء العنف فوراً. ونحن نبلغ ذلك على الصعيد الثنائي والمتعدد الأطراف من أجل الإيضاح بشكل تام ما هو متوقع من الحكومة" في سوريا. 

83 جثة على الأقل
قال ناشط سوري في مجال حقوق الإنسان الجمعة إن المشارح المؤقتة في مدينة درعا تحوي 83 جثة على الأقل منها جثث لنساء وأطفال قتلوا خلال هجوم الجيش المستمر منذ أربعة أيام على المدينة الجنوبية. وقال تامر الجهماني وهو محام بارز في درعا لرويترز "أحصينا 83 جثة حتى الآن كثيرون منها في شاحنات تبريد. معظم الأعيرة كانت في الرأس والصدر مما يرجح أن الإطلاق قام به قناصة." ولا يشمل العدد 16 قرويا قتلوا بالرصاص عند مدخل درعا الجمعة عندما حاول حشد كبير دخول المدينة المحاصرة دعما لسكانها. 
وتزايدت الضغوط الدولية على نظام حكم الرئيس السوري بشار الاسد الجمعة، تمثل احدثها في اصدار البيت الابيض الجمعة بيانا اعلن فيه عن مجموعة جديدة من العقوبات على سورية، محذرا الاسد بضرورة "تغيير النهج فورا". وقال الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني انه "بالاضافة الى القرارات التي اتخذناها، تعتقد الولايات المتحدة ان الافعال السورية الفظيعة تجاه الشعب تستدعي ردا دوليا قويا". ويأتي القرار الامريكي في وقت اعلن في الاتحاد الاوروبي عن التوصل الى اتفاق من حيث المبدأ الجمعة على فرض حظر على مبيعات الاسلحة الى سورية. كما اتفقت على النظر في فرض اجراءات عقابية اخرى ردا على قمع الحكومة للاحتجاجات التي تجتاح البلاد حاليا.
وقال دبلوماسيون في بروكسل ان مندوبي الدول الاعضاء في الاتحاد اعطوا الضوء الاخضر لاعداد تفاصيل اتفاق حظر بيع الاسلحة. كما طلبوا من فريق من الخبراء اعداد خطط لفرض حظر على السفر وتجميد اصول واموال على كبار المسؤولين في القيادة السورية.

استقالات حزبية
وفي التطورات الميدانية نقلت الانباء من بلدة رستن السورية المحاصرة من قبل القوات الحكومية ان نحو 50 عضوا في اعضاء حزب البعث الحاكم قدموا استقالاتهم. ونقلت وكالة رويترز عن احد النشطاء قوله الجمعة ان الاستقالات الجماعية اعلنت في بيان قرأ في تظاهرة خرجت في البلدة، التي تبعد نحو 20 كلم الى الشمال من حمص، حيث قيل ان عناصر الامن واعضاء في حزب البعث اطلقوا نيرانهم على المتظاهرين فقتلوا نحو 13 منهم. وكانت التظاهرات المعارضة للنظام السوري قد تجددت في أنحاء سورية الجمعة، وقال ناشطون في حقوق الانسان إن قوات الأمن قتلت 60 شخصا على الاقل معظمهم في مدينة درعا جنوبي البلاد ومحيطها. وقال الناشطون إن قتلى درعا وحدها بلغوا نحو ثلاثين منهم 15 قتلوا حين أطلقت قوات الأمن السوري النار على آلاف القرويين الذين حاولوا دخول المدينة المحاصرة. وقال مصدر طبي إن 38 شخصا قد جرحوا نتيجة إطلاق النار. ويحيط بدرعا جنود ودبابات الجيش السوري منذ يوم الاثنين الماضي، حيث يقدر ناشطون عدد القتلى في المدينة ومحيطها خلال أربعة أيام بنحو 83 منهم نساء وأطفال.

تظاهرات تضامنية
وشارك عشرات الاف في مظاهرات في عدد من المدن السورية تضامنا مع سكان مدينة درعا على الرغم من تحذيرات الحكومة بعدم التظاهر. وخرجت مظاهرات في 35 مدينة وبلدة منها ادلب ودير الزور والقامشلي وحلب واللاذقية وطرطوس وحمص  وقال مصدر عسكري سوري إن أربعة جنود قتلوا وخطف اثنان آخران في هجوم على نقطة تفتيش في درعا.
ونفت المصادر السورية الرسمية ما تردد عن إغلاق مدارس درعا. وتفيد التقارير أن 50 شخصا قتلوا في درعا في الأيام الأخيرة، ولا تزال بعض الجثث ملقاة في الشوارع، حيث أفادت بعض التقارير أن قناصة يستهدفون كل من يحاول رفعها. وقال شهود عيان ان الماء والكهرباء والاتصالات مقطوعة عن المدينة. من جهة أخرى تجولت ناقلات جنود مزودة بالرشاشات وتابعة للحرس الجمهوري في الطريق الدائري المحيط بدمشق. كما تم تفريق تظاهرة في منطقة القدم في حي الميدان بدمشق خرجت من جامع الحسن واستمرت نحو 20 دقيقة.

قنابل مسيلة للدموع
وأطلقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع، وهرع المصلون من المسجد بعد أن تسرب الدخان الى الداخل بحسب روايات شهود العيان. كما ذكرت وكالة رويترز أن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين في حي القنوات في دمشق. وذكر شهود عيان أن قوات الأمن السورية استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع في تفريق مظاهرة في شارع أنطاكية بمدينة اللاذقية.
كما أفادت أنباء بخروج مظاهرة في بلدة داعل وبأن قوات الأمن السورية قطعت الطريق الدولي المؤدي إلى الأردن في منطقة خربة غزالة. وقد دعت جماعة الاخوان المسلمين السورية المحظورة للمرة الاولى منذ بدء الاضطرابات في سوريا قبل ستة اسابيع - دعت - انصارها الى المشاركة في المظاهرات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243735.75
BTC
0.53
CNY