الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 11 / مايو 01:02

اليكم:أمراض الطفولة المتعددة ولقاحاتها

كل العرب
نُشر: 29/04/11 18:41,  حُتلن: 07:41

الحصبة تبدو في بدايتها كأنها نزلة برد قوية مترافقة مع التهاب في القصبات وارتفاع في درجة الحرارة

هناك لقاحات للكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال . يعطى لقاح BCG (الذي يحمي من الإصابة بمرض السل) وكذلك لقاح التهاب الكبد الوبائي B، لجميع الأطفال عند الولادة. فيما يلي سوف نتحدث عن كل ما يتعلق باللقاحات والأمراض التي تحمي الطفل منها.


صورة توضيحية

الدفتيريا أو الخناق
يصيب مرض الخناق أو الدفتيريا الحلق في الدرجة الأولى. وينتشر بواسطة الرذاذ المتطاير من الأنف أو الفم، ولهذا المرض مضاعفات خطيرة، إذ أنه قد يسبّب صعوبة في التنفس ويؤذي القلب وقد يؤدي إلى الوفاة. تمتد فترة حضانة هذا المرض في الجسم من يومين إلى ستة أيام.
يعطى اللقاح المضاد للخناق للأطفال في سنّ الشهرين، والأربعة أشهر، والستة أشهر. ثم يعطى مرة ثانية في الشهر الثامن عشر وقبل دخول المدرسة وفي سنّ العاشرة.

لقاح المستدمية النزلية من نوع "b "Hib
تشبه أعراض هذا المرض تلك التي يسبّبها الزكام والتهاب الحلق والتهاب الرئتين والتهابات الأذن. لكن قد تحدث مضاعفات مثل التهاب السحايا أو انسداد الحلق، ولهذا السبب تمّ إدخال هذا اللقاح على مجموعة اللقاحات الأخرى.
يعطى هذا اللقاح للأطفال في عمر الشهرين، والأربعة أشهر، والستة أشهر عن طريق الحقن في العضل، ثم يعطى مرة ثانية في الشهر الثامن عشر من عمر الطفل.

الحصبة
يعطى هذا اللقاح لأن الحصبة من أكثر أمراض الطفولة شيوعاً، وهي مرض معدٍ بشكل كبير، وتبلغ فترة حضانته في الجسم 10 أيام. تنتقل العدوى بواسطة الرذاذ المتطاير من الفم أو الأنف. تبدو الحصبة في بدايتها كأنها نزلة برد قوية مترافقة مع التهاب في القصبات وارتفاع في درجة الحرارة. ويظهر الطفح الجلدي عموماً بعد يومين . لهذا المرض مضاعفات شائعة تتمثل بالتهاب القصبات ، والتهابات الأذن والخناق. في بعض الحالات النادرة، تحدث مضاعفات خطيرة في الجهاز العصبي مثل التهاب الدماغ. يعطى لقاح الحصبة في الشهر الثاني عشر من عمر الطفل عن طريق الحقن العضلي، ثم تعطى جرعة منشطة أيضاً قبل دخول الطفل إلى المدرسة.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة