الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 20:01

شاهدوا النظام الليبي يقوم بتعذيب احد الشعراء بهمجية لإشتراكه بثورة الاحفاد

كل العرب
نُشر: 29/04/11 22:19,  حُتلن: 20:22

سيد محمود أحد النقاد اشار الى أن الاعتداء القاسي على "شرير" هو محاولة إجرامية لإسكات الأصوات الجادة التي تسعى التغيير

الفيديو اظهر ربيع شرير وهو تحت طائلة التعذيب الجسدي والمعنوي، وقد بدا من شدة التعذيب مسلوب الإرادة طائعا لكل ما يوجه إليه من تعليمات وتجاوزات غير لائقة

أدان عدد من الشعراء والنقاد المصريين ما تعرض له مؤخرا الشاعر الليبي ربيع شرير من تعذيب وانتهاك لحقوقه الإنسانية من قبل النظام الليبي عقابا له على اشتراكه في ثورة أحفاد المختار والمطالبة بأبسط حقوق الليبيين. وكان قد انتشر عبر الانترنت فيديو يظهر فيه ربيع شرير وهو تحت طائلة التعذيب الجسدي والمعنوي، وقد بدا من شدة التعذيب مسلوب الإرادة طائعا لكل ما يوجه إليه من تعليمات وتجاوزات غير لائقة، بعدها توالت ردود الأفعال الغاضبة والمستنكرة لما تعرض له الشاعر الشاب.

من جانبه أوضح الناقد سيد محمود أن تعذيب أي إنسان يعد جريمة تكتسب معنى مضاعفاً إذا توجهت لمثقف، مشيراً إلى أن الاعتداء القاسي على "شرير" هو محاولة إجرامية لإسكات الأصوات الجادة التي تسعى التغيير. فيما اعتبر الناقد أحمد حسن عوض أن ما حدث جريمة يألم لها الضمير الإنساني لأي رجل عادي وليس مثقفا ومهتما بأحوال المثقفين في عالمه. وقال حسن إن يصرخ رجلا مثل الأطفال، فهذا أمر يجرح كبرياء أي إنسان، فما بالك بمبدع مرهف المشاعر والأحاسيس، يتجاوز تعذيبه حد الامتهان الجسدي إلى الامتهان المعنوي، الذي يترك فى نفسه آثارا قد لا يمكن معالجتها.

قمع المواطنين الشرفاء
وطالب الشاعر عبد الرحمن يوسف كل المتضامنين مع "شرير" من الشعراء بكتابة قصيدة في النظام الليبي الذي يقمع مواطنيه الشرفاء، وفي معمر القذافي الذي وصفه بـ "المجنون" "حتى يدخل القذافي التاريخ من باب الهجاء كما يليق به بأمثاله"! أما الشاعر أسامة عبد الصبور فقال: "إن النظام الليبي الذي لا يفرق بين أى من مواطنيه الذين يطالبون بحقوقهم ويعاملهم جميعا بإعتبارهم أعداء للوطن الممثل في شخص الزعيم، لم يتعلم من تجربة تونس ومصر في القمع والتعذيب، وهو الآن يتعامل مع "شرير" ومع غيره بنفس الغباء السياسي الذي تعامل به مبارك، وبن علي مع الثائرين، ولن يجر عليه ذلك إلا مزيدا من الثائرين، وإضافة جديدة لتاريخه الأسود".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244277.14
BTC
0.53
CNY