الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 08:01

انطلاق نشاطات مهرجان شهر الثقافة والكتاب العربي في 4 أيار

كل العرب
نُشر: 26/04/11 09:47,  حُتلن: 11:36

المهرجان يكرّم الأديب والمربي حنا أبو حنا ويقيم عشرات الفعاليات الثقافية في أحياء حيفا وفي المدن والبلدات العربية

يقيم مركز بيت الكرمة في حيفا للعام الـ 32 على التوالي مهرجان شهر الثقافة والكتاب العربي والذي سيفتتح مساء يوم الأربعاء 4 أيار المقبل بحفل كبير في قاعة المسرح.

وسيشمل الحفل الذي يبدأ في الساعة السابعة مساء افتتاح المعرض القطري للفنانين العرب بعنوان "كلمات تشكيلية" والذي أشرف على تنظيمه الفنان جمال حسن، وافتتاح المعرض القطري للكتاب العربي الذي أشرفت على تنظيمه "مكتبة كل شيء" بإدارة صالح العباسي.

مراسم الإفتتاح
وبعد ذلك تُقام مراسم افتتاح تلقى خلالها تحيات لكل من رئيس بلدية حيفا، يونا ياهف والأديب محمد علي طه والمدير العام لمركز بيت الكرمة أساف رون، وسيتولى عرافتها الكاتب نايف خوري، وستقدّم فقرة فنية تتضمن مقاطع كوميدية للفنان سعيد سلامة، وعرضًا لجوقة "بيات" الموسيقية الغنائية بقيادة الفنان درويش درويش.

استمرار النشاطات
وستستمر نشاطات مهرجان شهر الثقافة والكتاب العربي هذا العام حتى أوائل شهر حزيران 2011. وتشمل، من بين أمور أخرى، تكريمًا للأديب والمربي ابن مدينة حيفا حنا أبو حنا وذلك من خلال أمسية تكريمية خاصة تعقد في قاعة مسرح الكرمة في 11 أيار، ومن خلال محاضرات عنه في عدد من مدارس المدينة، ومعرضًا خاصًا لرسوم الأطفال بعنوان "نيسان"، وعرضًا بعنوان "الحب ديني" من تصميم وإخراج: رابعة مرقس وإنتاج فرقة رماز للرقص المعاصر، بالإضافة إلى عشرات النشاطات الثقافية والفنية والترفيهية الخاصة بأفراد الأسرة في ساحة المكتبة.
ولأول مرة ستكون هناك برامج خاصة لشهر الثقافة في بضعة أحياء في حيفا في مركزها أمسيات للزجل والموسيقى، كذلك ستعقد لقاءات مع كتاب عرب في العديد من المدارس العربية في شتى أنحاء البلاد، وسيشهد المهرجان عرضًا احتفاليًا لمسرحية "الليلة الأخيرة" وهي أحدث أعمـال مسرح الكرمة، من تأليف الكاتب السوري فرحان بلبل وإخراج رياض مصاروة وباشتراك نخبة من فناني المسرح، وذلك يوم 13 أيار 2011.

احد اهم فعاليات المركز
وقال حمودي عيسى، رئيس إدارة مركز بيت الكرمة، إن مهرجان شهر الثقافة والكتاب العربي يشكل أحد أهم فعاليات المركز، ومن خلاله سنحرص هذا العام كما في الأعوام السابقة على توكيد صلة الثقافة بالواقع الذي نعيشه وبالمتلقي، مشددين على إبراز دور مركزنا في تنشيط الحياة الثقافية في حيفا وفي أرجاء البلد عمومًا، من منطلق اعتبار الثقافة رسالة إنسانية وهوية حضارية، وأضاف عيسى: في هذا العام سنواصل التقليد الذي بدأنا به وحقق نجاحًا كبيرًا، وفحواه التمحور حول إبداع شخصية ثقافية قدمت مساهمة متميزة في المشهد الأدبيّ والاجتماعيّ. وستكون شخصية هذا العام الشاعر والأديب والمربي حنا أبو حنا ابن مدينة حيفا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
241601.63
BTC
0.52
CNY