الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 18:02

الكتل الحزبية العربية في جامعة حيفا تتفق على دستور يعيد تفعيل لجنة الطلاب العرب

سليمان حلبي -مراسل
نُشر: 20/04/11 13:10,  حُتلن: 13:16

ربيع عيد: الدستور الحالي كتب في سنوات السبعين ولا يلائم الظروف السياسية التي نعيشها اليوم

إبراهيم خطيب أوضح انه يدعو جميع الكتل الطلابية الى خوض الانتخابات للجنة الطلاب العرب في الجامعة لتكون لجنة قوية وتقوم بدعم الطلاب العرب سياسيا

أنس مشني أوضح ان اللجنة كانت معطلة لأسباب تعود لمشاكل بين كافة الأحزاب وهذا العام كان هناك تحركا من قبل الجميع لتفعيل اللجنة وإعادة إحيائها

تم الاتفاق بين جميع الكتل السياسية العربية في جامعة حيفا على إعادة تشكيل لجنة الطلاب العرب وتفعيلها وذلك بعد ان توقف عملها منذ عام 2008 نتيجة لعدم التنسيق بين الكتل المختلفة. هذا القرار يأتي بعد اجتماعات مكثفة جرت في الآونة الأخيرة بين الكتل المختلفة من الجبهة والمجتمع الطلابي وأبناء البلد واقرأ والتي تهدف الى التوصل الى إيجاد حل لجميع النظرات الموجودة والتي أدت في الماضي الى عدم تفصيل لجنة الطلاب العرب وبالأخص بعض النقاط المتواجدة في الدستور والتي تمنع إمكانية التوصل الى قيادة للجنة الطلاب.


ربيع عيد

ربيع عيد عضو التجمع الطلابي في جامعة حيفا أوضح للعرب ان أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها ضمن المشاورات بين الكتل المختلفة هي انه في حالة خوض الانتخابات وعدم وجود ائتلافات بين الكتل الطلابية العربية كيف ستشكل لجنة الطلاب العرب وكذلك تم الاتفاق بالاستمرار بكتابة الدستور الجديد خاصة وان الدستور الحالي كتب في سنوات السبعين ولا يلائم الظروف السياسية التي نعيشها اليوم.

الانتخابات المقبلة
وأضاف ربيع عيد ان المفاوضات قطعت شوطا طويلا بسبب النضج عند الطلاب العرب في جامعة حيفا هذا العام والتجمع الطلابي يدعو الطلاب الى اخذ دورهم في الانتخابات المقبلة خصوصا في ظل التضييق المتواجد بحق الطلاب العرب من قبل الجامعة ولذلك يجب ان تكون لكنة قوية متماسكة تعكس إدارة الطلاب وتطلعاتهم السياسية والاجتماعية كفلسطينيين في الداخل ومواجهة التحديات .
وفضل ربيع عيد انه لا يريد ان يخوض في الأسباب التي أدت لعدم تشكيل لجنة الطلاب العرب في الماضي وذلك لعدم نقل هذه المشاكل الى المحيط المتواجد اليوم فالطلاب تغيرت وهناك نضوج عند الطلاب اليوم وقد تخطينا العوائق والعقبات التي مررنا بها ونحن اليوم نؤيد الائتلاف الواسع وتشكيل لجنة تمثل تطلعات الطلاب كأقلية قومية تواجه التمييز . وأوضح ربيع عيد انه في حالة عدم حسم الانتخابات فان الكتلة العربية الأكبر هي التي ستقود اللجنة وترأسها وتقوم بتشكيل الائتلاف مع الكتل الأخرى ولن يتم تعطيل اللجنة كما حصل سابقا .
 


إبراهيم خطيب

إبراهيم خطيب ممثل حركة اقرأ في جامعة حيفا أوضح لموقع العرب في حديث خاص انه يدعو جميع الكتل الطلابية الى خوض الانتخابات للجنة الطلاب العرب في الجامعة لتكون لجنة قوية وتقوم بدعم الطلاب العرب سياسيا وتقديم الخدمات اللازمة . وأضاف إبراهيم خطيب ان ثلاثة سنوات من غير لجنة طلاب عرب كان كافيا وأسبابه عدم وجود دستور والإرادة السياسية عند بعض الكتل. الجلسات التي قمنا بها كانت طويلة وأستطيع القول اننا لمسنا عند بعض الكتل الإرادة الصادقة لوجود الحلول والعمل ونحن نطالب جميع الكتل ترك المصالح الحزبية الضيقة جانبا ووضع مصلحة الطلاب العرب نصب أعينها ونحن نسعى لوجود لجنة قوية متماسكة تمثل الطلاب العرب بصورة جيدة لتكون رائدة في الداخل الفلسطيني .

تفعيل اللجنة
أما أنس مشني من حركة ابناء البلد في جامعة حيفا أوضح لموقع العرب ان اللجنة كانت معطلة لأسباب تعود لمشاكل بين كافة الأحزاب وهذا العام كان هناك تحركا من قبل الجميع لتفعيل اللجنة وإعادة إحيائها .  وأضاف انه تم وضع البنود الرئيسية والاتفاق عليها من اجل إعادة إحياء اللجنة وتقدم عملها وعدم منع المشاركة في ذلك لان البنود واضحة وتساعد على تقدم الائتلاف .


أنس مشني

مقالات متعلقة