الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 15:01

كيف أجعل طفلي الذي يرضع يهتم بالأطعمة الصلبة بينما لا تبدو عليه الرغبة في ذلك؟

كل العرب
نُشر: 20/04/11 09:21,  حُتلن: 08:23

حاولي ألا تقلقي بشأن مسألة الأطعمة الصلبة، طالما أن طفلك ينمو ويتطور فلا حاجة للخوف

من الصعب تقييم ما إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعي وبالذات لو كنت تركزين فقط على زيادة الوزن، وعليك الانتباه إلى قياسات محيط الرأس وطوله لأنها مسألة أكثر أهمية

يعتبر الفطام عملية تدريجية ويحصل الأطفال الصغار على احتياجاتهم الغذائية من حليب (لبن) الأم أو بدائل حليب الأم إلى أن يبلغوا عامهم الأول. يُنصح ببدء تقديم الأطعمة الصلبة إلى الطفل في سنّ الستة أشهر، لكن بعض الأطفال يتأخرون في إرسال إشارات الرغبة في ذلك. أما الأسباب الرئيسية التي تدعو إلى مراقبة التطورات في هذه العملية فهي:


صورة توضيحية

• يبدأ مخزون الحديد لدى الأطفال بالنضوب والنفاد بعد سنّ الستة أشهر

• يحتاج الأطفال إلى المضغ لتحفيز تطور النطق ونموه

• قد يمرّ النمو بمرحلة اضطراب

تكتسب الأسباب المذكورة أعلاه أهمية أكبر بالنسبة للطفل الذي يتغذى على الحليب (اللبن) الاصطناعي بما أن حليب (لبن) الأم يحتوي على بعض الحديد سهل الامتصاص كما يستخدم الطفل الذي يرضع من أمه الفكين ويحركهما بشكل صحيح عندما يرضع من الثدي. من الصعب تقييم ما إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعي وبالذات لو كنت تركزين فقط على زيادة الوزن، وعليك الانتباه إلى قياسات محيط الرأس وطوله لأنها مسألة أكثر أهمية.

هل طفلك جاهز لتناول الأطعمة الصلبة؟:

• يلتقط الأشياء الصغيرة ويضعها في فمه؟

• يراقبك باهتمام كبير وأنت تأكلين؟

• يبدو جائعاً بعد وقت قصير انتهاء من الرضعة؟

خذي بعين الاعتبار مسألة توقيت تقديم الأطعمة الصلبة، هل يكون ذلك بعد الرضعة؟ قد يشعر صغيرك بالامتلاء حينها. حاولي أن تجلسيه معك إلى مائدة العائلة، ولو أظهر الاهتمام، قدّمي له حصة من الطعام فالأطفال يحبّون أن يقلّدوا الآخرين. هل يرغب في تناول الطعام بمفرده؟ هل تستطيعين أن تجربي الأطعمة التي تمسك بالأصابع مثل السندويشات الطرية؟ حاولي ألا تقلقي بشأن مسألة الأطعمة الصلبة، طالما أن طفلك ينمو ويتطور فلا حاجة للخوف ربما. ولو لم تكوني متأكدة أو على ثقة من ذلك، تحدثي حينها إلى الطبيب كي يقوم بفحص النمو العام لدى صغيرك.

مقالات متعلقة