الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 10:02

انتشار قوات في حمص والسكان في حالة من التحدي للمطالبة بإصلاحات سياسية

كل العرب
نُشر: 21/04/11 14:12,  حُتلن: 16:13

الرئيس السوري يقيل محافظ حمص ويعين ضابطا متقاعدا بدلا منه وحملة أمنية في مدينة حمص ودعوات للإضراب الجمعة

مراقبون سياسيون: التغيير في سورية قد يغير الشرق الاوسط

شاهد عيان في حمص:

"الجو متوتر وهناك تخطيط ليوم آخر من الإضرابات غدا"

قال شاهد عيان الخميس إن قوات أمن ترتدي ملابس مدنية وتحمل بنادق من طراز (ايه-كيه 47) انتشرت في مدينة حمص خلال الليل في حين تحدت المدينة الواقعة في وسط سوريا حملة أمنية في اعقاب مقتل 21 من المحتجين المطالبين بالديمقراطية هذا الاسبوع.
وقال الشاهد الذي وصل إلى حمص بعد أن اجتاز حاجزي تفتيش لقوات الأمن إن السكان الذين يتوقعون مزيدا من الهجمات من مسلحين موالين للرئيس بشار الأسد يطلق عليهم "الشبيحة" قاموا بتشكيل مجموعات غير مسلحة لحراسة احيائهم. وأضاف الشاهد "الجو متوتر. وهناك خطط ليوم آخر من الإضرابات غدا".

إذن قبل القيام بمظاهرات
وكان الشاهد- وهو ناشط حقوقي طلب عدم التعريف به أكثر من ذلك- يشير إلى المتاجر التي أغلقت بعد مقتل 21 محتجا برصاص شرطة الأمن ومسلحي "الشبيحة" يومي الاثنين والثلاثاء وفقا لما ذكره نشاط حقوقيون. ويطالب المحتجون بإصلاحات سياسية والقضاء على الفساد.
وتقول جماعات حقوقية إن أكثر من 200 شخص قتلوا منذ تفجرت الاحتجاجات. وقالت واشنطن ان القانون الجديد الذي يلزم السوريين بالحصول على إذن قبل القيام بمظاهرات يجعل من غير الواضح ما اذا كان انهاء حالة الطوارئ يؤذن بتخفيف القيود التي تفرضها الدولة. ويخرج المتظاهرون الذين استلهموا الانتفاضات التي تجتاح العالم العربي الى الشوارع منذ اكثر من شهر للمطالبة بقدر اكبر من الحريات غير عابئين بالحملة الامنية.

 السلام مع اسرائيل
وتدعو جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان الى تحقيق مستقل في افعال قوات الامن وتقول ان أكثر من 200 شخص قتلوا منذ بدء الاضطرابات. وأدانت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون استخدام العنف ضد المحتجين في سوريا وقالت إن على الحكومة السورية أن توقف الاعتقال والاحتجاز التعسفيين وتعذيب السجناء. وكانت وزارة الداخلية قد دعت المواطنين قبل ساعات من اجتماع الحكومة يوم الثلاثاء الى الامتناع عن الاحتجاج على الاطلاق. وقال نشطاء ان هذه الدعوة بالاضافة الى اعتقال شخصية يسارية معارضة مساء الثلاثاء يشيران الى ان انهاء حالة الطوارئ لا ينبئ بانهاء القمع. وسوريا منخرطة في عدة صراعات بالشرق الاوسط. واي تغير في القيادة- الاسد المدعوم من اسرته وجهازه الامني هو الحاكم المطلق لسوريا- ستمتد آثاره في انحاء العالم العربي وسيؤثر على إيران حليفة سوريا. وتدعم القيادة السورية حركة حماس الاسلامية وجماعة حزب الله اللبنانية الشيعية لكنها تسعى الى السلام مع اسرائيل. واصلح الاسد علاقاته مع الغرب الى حد بعيد بعد ان كان معزولا لسنوات عقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

الرئيس السوري يقيل محافظ حمص ويعين ضابطا متقاعدا بدلا منه
أعلن مصدر سوري رسمي الخميس أن الرئيس السوري بشار الأسد عين غسان مصطفى عبد العال محافظا لمدينة حمص بوسط سورية خلفا للمحافظ المقال محمد اياد غزال. ولم يشر المصدر إلى مزيد من التفاصيل في هذا الصدد. ومن جانبها، أشارت وكالة الأنباء السورية (سانا) الخميس إلى أن عبد العال ضابط متقاعد برتبة لواء في الجيش السوري. وكانت تقارير أشارت إلى أن الأسد أقال غزال في السابع من الشهر الجاري اثر مطالب شعبية بإقالته.
وكان السوريون خرجوا إلى الشوارع بأعداد كبيرة الأربعاء في حمص حيث يقول نشطاء إن أكثر من 20 من المحتجين المناصرين للديمقراطية قتلوا برصاص جنود وقوات غير نظامية منذ يوم الاثنين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.04
EUR
4.72
GBP
235561.55
BTC
0.52
CNY