الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 19:02

جرايسي يقترح خطة قُطرية لتطوير الصناعة والعمل في القرى والمدن العربية

كل العرب
نُشر: 21/04/11 13:28,  حُتلن: 13:58

في رسالة خاصة إلى وزير التجارة والصناعة:

إذا ما تم التعامل مع الخطة بجدية، فإنها قد تشكّل بنية تحتية هامة لمعالجة جذرية وبعيدة المدى لتطوير الصناعة والعمل والتطوير الاقتصادي، ورفع المستوى الاقتصادي-الاجتماعي للمواطنين العرب في البلاد

بعث المهندس رامز جرايسي، رئيس بلدية الناصرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في البلاد، هذا الأسبوع، برسالة إلى وزير التجارة والصناعة شالوم سمحون، اقترح فيها مبادرة لإعداد خطة مسح قطرية شاملة لإقامة وتطوير مناطق صناعية في المدن والقرى العربية، على مستوى محلي و/أو مناطقي-إقليمي.

المستوى الاقتصادي-الاجتماعي
وكتب جرايسي في مستهل رسالته إلى الوزير أنّ نقص المناطق الصناعية والبنى التحتية للتطوير الاقتصادي في المدن والقرى العربية يشكّل السبب الأساس لنسبة البطالة المرتفعة، قياسًا بالمعدّل العام، بين الجماهير العربية، وبالتالي إلى الانخفاض الحاد في المستوى الاقتصادي-الاجتماعي لدى المواطنين العرب.
وبالرغم من بعض المحاولات المحدودة في الماضي، كما أشار جرايسي، لمعالجة هذه القضية، إلا أنّ هذه المحاولات لم تفلح في تغيير هذا الواقع.
وبناءً على ذلك، أضاف جرايسي، فإنّ الخطة المقترحة، كمبادرة حيوية، لا بدّ أن تعتمد على أبحاث واستطلاعات شاملة في المدن والقرى العربية، تتعلق بالمعطيات السكانية والجغرافية والخرائط الهيكلية التفصيلية المتعلقة بطاقات قوة العمل لدى الرجال والنساء، إضافة إلى اعتبارات أخرى هامة، تحت إشراف لجنة توجيه مهنية، تضم جميع الأطراف ذات الصلة، بما فيها السلطات المحلية العربية.

الهيئات والمؤسسات
ونوّه جرايسي إلى أنه في إطار هذه الخطة يمكن بلورة اقتراحات ومسارات عمل وأولويات وإطار زمني للتخطيط وإقامة مناطق صناعية، ومناطق عمل مختلفة، وخطط للتأهيل المهني وأخرى لتشجيع العمل، بما فيها بين النساء، في إطار التنسيق مع مختلف الهيئات والمؤسسات ذات الصلة، بما فيها السلطات المحلية العربية.
واختتم رسالته بأنّ مثل هذه الخطة، إذا ما تم التعامل معها بجدية، فإنها قد تشكّل بنية تحتية هامة لمعالجة جذرية وبعيدة المدى لتطوير الصناعة والعمل والتطوير الاقتصادي، ورفع المستوى الاقتصادي-الاجتماعي للمواطنين العرب في البلاد.
وأعرب جرايسي عن استعداده لبحث تفاصيل هذه الخطة مع الوزير.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
236251.74
BTC
0.52
CNY