الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 23:02

بعد التهديد باغلاقها: انقلاب في نتائج البجروت الشتوي لثانوية عمال 1 الطيرة

من منى عرموش
نُشر: 21/04/11 07:52,  حُتلن: 13:24

انخفاض عدد الدفاتر المغشوشة الى 8 دفاتر بعد ان وصلت الى 300 دفتر

مدير المدرسة مزهر فضيلي : لا نقبل ان تكون مدرستنا بارزة في موضوع الغش ، وتبين ان الدفاتر المغشوشة تابعة لاشخاص من خارج اطار المدرسة

نائبة المدير غدير عراقي : كانوا يتسللون الى المدرسة عبر التسلق على الجدران ليساهموا في عملية الغش

رئيس بلدية الطيرة : سنواصل دعم المدرسة دون تدخلات سياسية

مدير قسم المعارف د.خالد مطر : يقلقنا موضوع هروب الطلاب لاكمال مشوارهم التعليمي في المدارس المجاورة

برزت في مدرسة عمال الثانوية في مدينة الطيرة ظاهرة مقلقة للغاية وهي ظاهرة الغش في دفاتر البجروت ، والذي وصل عددها الى اكثر من 350 نموذجا، الامر الذي تم الكشف عنه وعرضه للجهات المسؤوله حتى يتم التباحث فيه والتوصل الى الاسباب التي تقف من وراء اللجوء الى الغش ، لا سيما ان ادارة المدرسة حاربت هذه الاساليب بكل الطرق والوسائل حتى انخفضت النسبة ووصل عدد الدفاتر المغشوشة الى 8 دفاتر.



تم التباحث حول الطرق التي تم من خلالها الغش في الامتحانات
وعلى اثر هذه الظاهرة دعت بلدية الطيرة الى عقد اجتماع خاص اقيم في بناية البلدية بهدف التباحث والتوصل الى الأساليب والطرق التي يتم فيها الغش في الامتحانات ، وعرض نتائج البجروت الشتوي الخاص بثانوية عمال ، بعد ان حققت المدرسة نجاحات مميزة وبارزة .
وشارك في الاجتماع كل من رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي، ومدير قسم المعارف الدكتور خالد مطر ، ونائب رئيس بلدية الطيرة المحامي سامح عراقي ، والقائم بأعمال رئيس البلدية عبد السلام قشوع ، د. وليد ناصر ، ومدير ثانوية عمال 1 المربي مزهر فضيلي ، ونائبة مدير المدرسة المربية غدير عراقي ، والمربي زاهر بشارة، وفاروق عمرور مدير المعهد العربي اليهودي لبيت بيرل ونعيم عبد الحي رئيس لجنة أولياء امور الطلاب في ثانوية عمال والعديد من أعضاء بلدية الطيرة ، وجميعهم اكدوا على ان الاجتماع يعود بالفوائد الايجابية على الطلاب والمسيرة التعليمية ، مؤكدين على ان مشوارهم سيكون مهنيا ويحمل في طياته برنامجا تربويا وثقافيا وعلميا لدعم الطلاب وتوفير اجواء تعليمية مريحة لهم.

مدير عمال 1 المربي مزهر فضيلي : لا نقبل ان تكون مدرستنا بارزة في موضوع الغش في الامتحانات
وتحدث خلال الاجتماع مدير مدرسة عمال 1 المربي مزهر فضيلي قائلا :" لا نقبل ان تكون مدرستنا بارزة في موضوع الغش في الامتحانات ولا بأي شكل من الاشكال ، ومنذ ان تسلمت ادارة المدرسة عملت جاهدا على محاربتها بكل الطرق والوسائل ، حتى نجحنا ان نحقق انخفاضا بارزا ، لا سيما ان هذا العمل بحاجة الى تعاون كل الجهات المسؤولة من ادارة ومعلمين واهالي وبلدية ".


اغلبية الدفاتر المغشوشة تابعة لاشخاص من خارج أطار المدرسة
واضاف المربي فضيلي :" بعد ان تم اجراء فحوصات حول موضوع الغش ، تبين ان اغلبية الدفاتر المغشوشة تابعة للاشخاص الذين يعيدون امتحانات البجروت وانهوا دراستهم التعليمية ، ولهذا السبب كان يتم اعتبارهم على انهم من طلاب المدرسة ، وكان من الضروري جدا ان يتوجه مثل هؤلاء الاشخاص لاجراء امتحانات الاعادة في اماكن خارجة عن اطار المدرسة ، كما ظهر لنا ان العنف داخل المدرسة هو احد اسباب الغش ، وبعد انتشار هذه الظاهرة هددنا باغلاق المدرسة لكثرة المشاكل ، لكن الحمد لله انه بعد عمل وجهد شاق تم اعادة المدرسة الى احسن حال ".

نائبة مدير المدرسة المربية غدير عراقي : اشخاص كانوا يدخلون المدرسة متسلقين على الجدران كي يساهموا في عملية الغش
اما نائبة مدير الثانوية المربية غدير عراقي فأشارت في حديثها قائلة :" للاسف الشديد رأينا ان اشخاصا كانوا يتسلقون على جدران المدرسة ويتسللون اليها كي يساهموا في عملية الغش في الامتحانات ، ولا يعقل ان تكون نسبة الغش عالية والتحصيل متدن جدا ، ولهذا عودنا الطلاب على اساليب جديدة التي واجهنا بها صعوبة في بداية مشوارنا ، لكن اليوم نرى ان عملنا بدأ يقطف ثماره ، ولا يسعني الا ان اشكر طلاب المدرسة وجميع من ساهم في نجاح المدرسة والوقوف الى جانبنا ".


المحامي مأمون عبد الحي : نتائج البجروت الخاصة بالمدرسة لها اهمية كبيرة
من جهة اخرى فقد اثنى رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي على الخطوات التي بادرت اليها المدرسة ، مشيرا الى ان المسيرة التعليمية ونتائج البجروت الخاصة بمدرسة عمال لها اهمية كبيرة بالنسبة لهم ، كي يتم اعادة المياه الى مجاريها ليتسنى للمدرسة تحقيق انجازات يحتذى بها ، تماما كما هو الحال في نتائج البجروت .

سندعم المدرسة دون أي تدخلات سياسية
وقال عبد الحي :" سنواصل متابعة مشوار المدرسة ودعمها دون أي تدخلات سياسية ، وذلك بالتعاون مع كل الجهات المسؤولة دون استثناء ، وخاصة بعد ان طرأ تغييرا جذريا وايجابيا داخل المدرسة ، وهذا امر مشجع جدا للعمل بشكل مهني وخاص لاخراج كل المشاريع الايجابية الداعمة للمدرسة الى حيز التنفيذ ".

د. خالد مطر : هنالك خطورة كبيرة لمغادرة طلاب من مدارس الطيرة واكمال مسيرتهم في مدارس مجاروة
وتحدث مدير قسم المعارف د. خالد مطر عن خطورة مغادرة الطلاب من مدارس الطيرة لاكمال مشوارهم في المدارس القريبة ، بسبب تدني نسبة التحصيل مشيرا الى انه من مدرسة واحدة خرج منها 100 طالب الذين يعتبرون من الاذكياء والمتفوقين والمجتهدين ".
وقال د .مطر :" هناك امر خطير جدا في الطيرة. ان مدارسنا تصدرت المكان الاول في ظاهرة الغش في الامتحانات داخل الوسطين العربي واليهودي ، ووصل في وقتها مكتوب رسمي من وزارة المعارف يهدد باغلاق ثانوية عمال 1 ، واليوم نجد ان المدرسة سعت الى التغيير بصورة متألقة جدا ".

مقالات متعلقة