الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

هل الأطعمة التي تحتوي على بذور السمسم آمنة لطفلي؟

كل العرب
نُشر: 19/04/11 09:31,  حُتلن: 08:32

حساسية السمسم من الممكن أن تكون حادة، وتسبب للطفل ردة فعل خطيرة تسمى "الصدمة الاستهدافية" أو "فرط الحساسية"

الأم العزيزة: إذا لم يكن لدى عائلة طفلك المباشرة تاريخ من الحساسية ضد السمسم أو أي أطعمة أخرى، يمكنك إعطاءه بذور السمسم مع بلوغه الشهر السادس

يجب أن تكون بذور أو حبوب السمسم آمنة لطفلك ابتداء من عمر الستة أشهر. مع ذلك، في بعض الحالات يمكن أن يكون لدى الاطفال حساسية ضدها. إن حساسية السمسم في ازدياد لأنه أصبح يستخدم أكثر في منتجات غذائية مثل الحمص المتبل، والباذنجان المتبل أو البابا غنوج، والخبز، والبسكويت، والكراكيرز أو البسكويت الهشّ، والسلطة.


صورة توضيحية

إذا لم يكن لدى عائلة طفلك المباشرة تاريخ من الحساسية ضد السمسم أو أي أطعمة أخرى، يمكنك إعطاءه بذور السمسم مع بلوغه الشهر السادس. أما إذا كان لدى عائلة طفلك حساسية ضد أطعمة معينة، فمن الآمن أكثر عدم إطعامه بذور السمسم. كوني حذرة مع أنواع الأكل المشابهة. فالاطفال الذي يعانون من حساسية ضد السمسم عادة ما يعانون من حساسية ضد حبوب البوبي (بذور الخشخاش)، والكيوي، والجاورد، والبندق.

حساسية ضد السمسم
اقرئي المكونات على أي علبة طعام تشترينها لطفلك. يجب أن يكتب بوضوح عن السمسم لو كان يدخل في الطعام. في حال كنت تعتقدين أن لدى طفلك حساسية ضد السمسم، ستقوم طبيبتك بإجراء تحليل خاص بالحساسية لمعرفة ما إذا كان طفلك يعاني من هذه الحساسية أو أية حساسية ضد أطعمة أخرى. كما هو الحال مع حساسية الفستق (الفول) السوداني، قد تكون حساسية السمسم حادة. وقد تسبب للطفل ردة فعل خطيرة تسمى "الصدمة الاستهدافية" أو "فرط الحساسية" مباشرة بعد تناوله بذور السمسم.

من النادر جداً أن يصاب طفل بفرط الحساسية. لو حدث وأصيب طفلك بها، قد يظهر عليه:
•طفح جلدي حول فمه
•دوار أي دوخة أو إغماء
•صعوبة في التنفس
•تسارع في النبض
•تعرّق
اتصلي بسيارة الإسعاف أو انقلي طفلك إلى المستشفى إذا ظهر لديه أي من هذه الأعراض بعد تناول بذور السمسم.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة