الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 17:02

أمريكا لم توقع المعاهدة لتجنب احتمال ملاحقة ضباط في الجيش والاستخبارات الأمريكية

كل العرب
نُشر: 17/04/11 08:06,  حُتلن: 18:54

قصف كتائب القذافي المتواصل لمدينة مصراتة أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح 18 آخرين

تشييع الثوار الليبيون في مدينة بنغازي السبت عبد المنعم مختار المدهوني، أحد قادة الثوار الميدانيين

 ستة من الثوار قتلوا وأصيب 16 آخرون عندما هاجمت الكتائب الأمنية مركباتهم على الطريق الساحلي السريع غرب أجدابيا

قال الثوار الليبيون إنهم يقومون بمحاولات جديدة للتقدم صوب ميناء البريقة النفطي شرق البلاد بعدما تراجعوا أمس إلى البوابة الغربية لمدينة أجدابيا الواقعة بدورها شرقا، وذلك إثر هجوم مضاد ومباغت من قبل الكتائب الأمنية الموالية للعقيد معمر القذافي، في حين قتل ثلاثة أشخاص وجرح 18 آخرون في قصف للكتائب على مصراتة غرب البلاد.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وذكرت وكالة رويترز للأنباء أن ستة من الثوار قتلوا وأصيب 16 آخرون عندما هاجمت الكتائب الأمنية مركباتهم على الطريق الساحلي السريع غرب أجدابيا، وفي المقابل ذكرت مصادر أن "كتيبة الشهيد علي الجابر" التابعة للثوار تمكنت من تدمير 13 سيارة تابعة لكتائب القذافي، واستولت على اثنتين منها، إحداهما حاملة راجمات، وفي سياق متصل جدد رئيس الأركان العامة للجيش الوطني التابع للثوار الليبيين اللواء الركن عبد الفتاح يونس انتقاده الشديد لدور حلف شمال الأطلسي (ناتو) وتباطئه في قصف قوات القذافي، في هذه الأثناء، أطلقت المضادات الأرضية الليبية مساء السبت نيرانها بكثافة تجاه ما يعتقد بأنها طائرات حربية تابعة لقوات الناتو حلقت فوق المنطقة الشمالية والشمالية الشرقية للعاصمة الليبية طرابلس.

قصف مصراتة
من جهة أخرى أفادت مصادر في ليبيا بأن قصف كتائب القذافي المتواصل لمدينة مصراتة أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص وجرح 18 آخرين.
وقد حصلت المصادر على صور توضح آثار القصف الذي تعرضت له يوم أمس المنطقة الصناعية ومنطقة قصر أحمد، القريبتان من الميناء، وقال المعارض الليبي عبد الباسط أبو مزيرق لوكالة رويترز في حديث هاتفي، إن قوات القذافي هاجمت المدينة بمائة صاروخ من نوع "غراد" على الأقل في وقت مبكر من صباح السبت، ومن جهتها، اتهمت منظمة هيومن رايتس ووتش قوات القذافي باستعمال قنابل عنقودية إسبانية الصنع في مصراتة. وكانت مصادر بوزارة الدفاع الإسبانية قد أفادت بأنه إذا تأكد استخدام تلك القنابل فإنها من إنتاج عام 2007، أي قبل أن توقع إسبانيا على معاهدة حظر إنتاج وبيع تلك الأسلحة.


خطف وتعذيب
وعلى صعيد متصل حصلت المصادر على صور لشاب تعرض للتعذيب على أيدي كتائب القذافي عقب اختطافه من منزله في مدينة مصراتة.
وهددت الكتائب الشاب بمعاودة اختطافه وتعذيبه في حال قيامه بتسريب أي معلومات عن ظروف وملابسات اعتقاله. وقال الشاب إن تهمته الوحيدة أنه من مصراتة التي أعلن أهلها الانضمام إلى الثوار الذين يطالبون منذ 17 فبراير/شباط الماضي برحيل القذافي

تشييع في بنغازي
من جانب آخر شيع الثوار الليبيون في مدينة بنغازي السبت عبد المنعم مختار المدهوني، أحد قادة الثوار الميدانيين. وقتل المدهوني الجمعة خلال اشتباكات مع كتائب القذافي في منطقة البريقة، وكان المدهوني -المنحدر من مدينة صبراطة في الغرب الليبي- قد انضم إلى الثورة الليبية فور اندلاعها، وشكّل كتيبة من الثوار أطلق عليها اسم "كتيبة عمر المختار"، ومنذ تشكيلها وهي تقارع كتائب القذافي في عدة مواقع أبرزها في أجدابيا والبريقة.

نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تبحث عن بلد يستضيف القذافي
أفادت صحيفة نيويورك تايمز السبت أن إدارة الرئيس باراك أوباما اطلقت عملية بحث مكثف لايجاد بلد يمكنه أن يستضيف الزعيم الليبي معمر القذافي.
الا أن المسؤولين الأمريكيين لم يحصلوا الا على لائحة صغيرة جدا بدول مرشحة لذلك بسبب الاتهامات التي وجهتها المحكمة الجنائية الدولية إلى القذافي بارتكاب فظائع ضد شعبه منذ انطلاق الثورة واعتداء لوكربي (1988).
وقال ثلاثة مسؤولين في إدارة الرئيس باراك أوباما للصحيفة انهم يحاولون ايجاد بلد لم يوقع أو يصادق على معاهدة روما التي ترغم البلدان على تسليم أي شخص تدينه المحكمة الجنائية الدولية.
ويمكن للقذافي بالتالي اللجوء إلى دولة افريقية لان أكثر من نصف بلدان القارة السوداء لم توقع المعاهدة. والولايات المتحدة نفسها لم توقع المعاهدة لتجنب احتمال ملاحقة ضباط في الجيش والاستخبارات الأمريكية.
وقال مسؤول رفيع المستوى في إدارة أوباما للصحيفة "استخلصنا بضعة دروس من العراق من أهمها أن على الليبيين تحمل مسؤولية تغيير النظام وليس نحن". واضاف إن "ما نحاول فعله هو مجرد ايجاد وسيلة للوصول إلى مخرج سلمي اذا سنحت الفرصة لذلك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236828.82
BTC
0.51
CNY