الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 23:02

ياهف: حيفا تعيش بسلام بين العرب واليهود وسأقف بوجه كل من يضر عرب إسرائيل

تقرير: سليمان حلبي
نُشر: 15/04/11 10:34,  حُتلن: 17:26

يونا ياهف رئيس بلدية حيفا:

سأتدخل في كل مكان يلحقون به الضرر لعرب اسرائيل، وسأكون هناك الى جانبهم

العرب ذات العرب واليهود ذات اليهود، فلماذا لا ينجح هذا التعايش في يافا وعكا واورشليم القدس وينجح في حيفا؟

اكبر الاستثمارات في الوسط العربي تتواجد في البنية التحتية والتربية والتعليم حيث نستثمر ملياردات الشواقل

 

اود ان تكون العلاقة أفضل وأعمق بين اليهود والعرب، فأنا أشارك في مناسباتهم الخاصة لأنني اريد ذلك

في بلدية حيفا هنالك عُمال العرب وهم ممتازون وأنا سعيد بوجودهم، وسعيد أكثر لأنهم يشعرون كأنهم في منزلهم

الوسط العربي في حيفا يتطور بصورة رائعة لكنني أردت ان ارى خريجي التخنيون من الوسط العربي ينخرطون في الهايتك وخريجي الجامعات ينخرطون في طاقم الجامعات

ممثلو الوسط العربي لأول مرة لا يتواجدون في الائتلاف، وذلك بسبب قرارهم. أرَدتهم في الائتلاف وإشراكهم أكثر وأردت ان أقاسمهم الحكم ولكنهم لم يوافقوا على ذلك

لأن حيفا هي عروس البحر وتعتبر من أجمل المدن في إسرائيل، وخاصة في تلك المنطقة التي يغرق البحر بأقدام جبل الكرمل، وتعتبر مركزاً تربوياً ثقافياً يجمع نموذجاً للعيش المشترك بين جميع الطوائف، التقينا رئيس بلدية حيفا يونا ياهف في لقاء صريح يتعلق بالوسط العربي، مشاكله، تطلعاته وموقف رئيس البلدية من المنتخبين العرب كما وتطرقنا الى امور كثيرة لها الأثر الكبير على المواطنين ومستقبلهم.


يونا ياهف

موقع العرب: قدم لك سكان حي عباس طلباً لتحسين وضع الحي، ماذا ستقول لهم؟
يونا ياهاف: زرتهم عدة مرات ووعدتهم ان نحسن وضع المركز الجماهيري هناك، ونتواجد الآن في مرحلة التخطيط وبناء خطة عمل لكن هنالك بعض المشاكل التي يعانون منها وحلها صعب جداً مثل قضية مواقف السيارات خاصة وان الارض مبنية ولا توجد مساحات عامة ليقام عليها مثل هذه المواقف وهذه المشكلة تعاني منها اماكن كثيرة ونحن نعرف ذلك ونعمل على حلها.

موقع العرب: ما هو سبب نجاح العيش المشترك في حيفا من وجهة نظرك؟
يونا ياهاف:
سؤال جميل جداً، وهذا الوضع يتواجد منذ مئة عام وهذا فخر لنا، فالعرب ذات العرب واليهود ذات اليهود، فلماذا لا ينجح هذا التعايش في يافا وعكا واورشليم القدس وينجح في حيفا.
أنا أؤمن بالسلام وسيحصل هذا السلام في الشرق الاوسط وعندها سيحصل النهج والدرب الموجود في حيفا. لا يوجد لديّ تفسير لماذا نحن نعيش بصورة جيدة؟ انا أعرف ان هذا بدأ من زمن المرحوم حسن شكري وهو الذي أدار حيفا الصغيرة والتي بلغ عدد سكانها عشرة آلاف نسمة وهو عرف إدارتها بفكر كبير وانفتاح، وهو الذي أنار لنا الدرب وجميع الرؤساء الذين جاؤوا بعده ساروا بالدرب ذاته وأنا فخور بذلك.

موقع العرب: اشتراك عرب حيفا بمظاهرات يوم الارض كان قليلاً والحوانيت لم تغلق، لماذا حسب رأيك؟
يونا ياهاف:
اعتقد ان عرب حيفا غير معنيين بتشويش حياتهم اليومية وبما انهم يعيشون جنباً الى جنب، الواحد بجانب الآخر ويحبون بعضهم فإنهم يجدون طرقا اخرى للتعبير عن آرائهم ومواقفهم، وهذا لا يقول بأن العرب في حيفا لا يفكرون ويتطلعون الى ما يجري في يوم الارض ولا يدعمونه. عدا عن ذلك اعتقد انه كون حيفا مدينة مختلطة فإن التعلق بهذه الأمور ومعرفتها تصبح طفيفة خاصة وان لكل واحد ارضه الصغيرة وحديقته التي يتعلق بها وما يجمعهم هو العيش المشترك والعمل لتوفير المعيشة.

موقع العرب: سمعناك تستنكر التحريض على الطلاب العرب في صفد لماذا تدخلت في الموضوع؟
يونا ياهاف:
اولاً سأتدخل في كل مكان يلحقون به الضرر لعرب اسرائيل، وسأكون هناك الى جانبهم، وانا سأتدخل حتى لو كان ذلك خارج حدود مدينة حيفا، اعتقد ان هذا ضد مفاهيمنا ويتنافى مع نهج حياتنا وارائنا، خاصة عندما يقومون بما يتنافى مع الديموقراطية، ومن يمنعهم ان يعيشوا مثلنا ويمنعهم استئجار المنازل هو مجرم بحقهم وليس اقل من ذلك، سأكون الى جانب المتضررين في المظاهرات والاستنكار.

موقع العرب: زرت وادي النسناس وتفحصت مشاكل المواطنين فهل من حلول للمشاكل ؟
يونا ياهاف:
بالطبع هناك حلول لقسم من المشاكل المتواجدة في الحي، ولدينا رغبة بإيجاد الحلول للمشاكل الأخرى. لدينا علاقة جيدة مع لجان الحارات التي يقطنها السكان العرب، وأنا شخصياً معني بإيجاد حلول للحي والذي له ظروفه من ناحية المساحة، وسأقوم بالبناء داخل الوادي وترميم البيوت وبدوري اعمل على تجنيد الميزانيات من قبل الحكومة لتوظيفها في هذه المهمة ولن اقوم بأي عمل في وادي النسناس دون أخذ رأي المواطنين ومشاركتهم.

موقع العرب: مدارس حيفا العربية الحكومية غير قادرة على التقدم كما المدارس الخاصة رغم الاستثمار الكبير من قبلكم، ما هي الأسباب وما هي الحلول؟
يونا ياهاف:
الفرق بينهم هو ان المدارس الخاصة إنتقائية ونحن نقبل جميع الطلاب دون تفرقة وهذا يقول ان داخل المدارس الحكومية هنالك فوارق في المستويات وبالتالي العمل معهم هو أصعب، مما يؤثر على النتائج بعكس المدارس الإنتقائية التي تقبل المتفوقين والأغنياء فقط ونتائجها افضل. نحن نخدم كل الشعب ولذلك طرق المعالجة أصعب لكننا نوفر الأطر الجديدة والجيدة التي تلائم الجميع وتسير بهم قدماً الى الأفضل.



موقع العرب: هل انت راضٍ عن انخراط واندماج عرب حيفا في البلدية والحياة العامة؟
يونا ياهاف:
أنا راضٍ جداً، خاصة عندما أقابل أفضل الأطباء العرب في مستشفيات حيفا وكبار الموظفين في البلدية من السكان ونحن لا نفرق بين المواطنين والأفضلية للمتفوقين فقط والبروفسور لا يحصل على شهادته لأنه عربي، ولا علاقة لذلك بقوميته انما بتفوقه، والمتفوقون دائماً سيتقدمون الى الأعلى. أنا سعيد جداً بذلك، وفي البلدية هنالك عُمال العرب وهم ممتازون وأنا سعيد بوجودهم، وسعيد أكثر لأنهم يشعرون كأنهم في منزلهم.

موقع العرب: نشاهدك تشارك في الاعياد والمناسبات عند المواطنين العرب، هل انت راضٍ عن العلاقة بين اليهود والعرب في المدينة؟
يونا ياهاف:
كنت اود ان تكون العلاقة أفضل وأعمق بين اليهود والعرب، فأنا أشارك في مناسباتهم الخاصة لأنني اريد ذلك، كما وأحب مشاركة الوسط العربي في أحزانه وأفراحه وكنت احبذ اشتراك اكبر عدد من اليهود في هذه المناسبات، وانا أؤمن ان كلاهما عرباً ويهوداً يستطيعان ان ينفتح أحدهما على الآخر، كما يحصل في حي الكبابير مثلاً أو في أماكن اخرى، فكلاهما يتقبل هذا الإنفتاح بشكل رائع.

موقع العرب: هل تعتقد ان ممثلي الجمهور المنتخبين في بلدية حيفا يعملون بما فيه الكفاية لتقديم الوسط العربي وهل هم شركاء في اتخاذ القرارات؟
يونا ياهاف:
ممثلو الوسط العربي لأول مرة لا يتواجدون في الائتلاف، وذلك بسبب قرارهم. أرَدتهم في الائتلاف وإشراكهم أكثر وأردت ان أقاسمهم الحكم ولكنهم لم يوافقوا على ذلك، وحتى اليوم لا افهم لماذا يحصل هذا الأمر مع اعتقادي انه يجب ألاّ يحصل أمراً مماثلاً في مدينة مثل مدينة حيفا. أعمل من خلال معرفتي فقط وليس عن طريق المنتخبين العرب لكن ابوابي لهم مفتوحة دائماً وقلبي ايضاً مفتوحاً لهم وسأكون مسروراً اذا دخلوا الائتلاف.

موقع العرب: أين الاستثمار الأكبر الذي تقوم به البلدية في الوسط العربي؟
يونا ياهاف:
اكبر الاستثمارات في الوسط العربي تتواجد في البنية التحتية والتربية والتعليم حيث نستثمر ملياردات الشواقل. فمثلاً الاستثمار في حي الهدار يخدم الوسطين اليهودي والعربي، كما ونقوم بتطوير المدارس الأهلية العربية وسنستمر بذلك بدعم كبير ومن القلب وسنحقق النتائج.

موقع العرب: أين مشاكل الوسط العربي في حيفا وهل هنالك حلول لهذه المشاكل؟
يونا ياهاف:
يتطور الوسط العربي في حيفا بصورة رائعة لكنني أردت ان ارى خريجي التخنيون من الوسط العربي ينخرطون في الهايتك وخريجي الجامعات ينخرطون في طاقم الجامعات، وأيضاً أريد انخراطهم في العطاء الجماهيري الحيفاوي وتقديم المساعدات للكبار والشبيبة ونحن في الطريق للوصول لذلك، لكن هناك صراعات ايديولوجية مع قسم من القيادة العربية لكنني أؤمن ان المساعدة الجماهيرية من قبل العرب لبعضهم البعض، هذا عمل لا يتعلق بالعمل الايديولوجي فكل شاب يقدم عاماً من حياته لخدمة الوسط العربي فسيكون رائع جداً وسيقدم المنطقة وأملي ان يحصل ويبدأ ذلك في حيفا.

موقع العرب: هنالك بعض الحارات والأحياء السكنية العربية مثل الحليصة... لماذا لا تستثمر الأموال لتطوير هذه الأحياء؟
يونا ياهاف:
نستثمر الآن في مركز جماهيري ونبني مركز هبايس في المدرسة، وكذلك نبني ملعباً نموذجياً للرياضة، ونهتم بدعم السكان في الحليصة وتقدمهم ونعمل معهم بصورة جيدة ومشتركة. أريد تشجيع السكان على وقفتهم لدعم حي الحليصة وهم يعرفون بالضبط ما يريدون بعد ان تكتلوا وتجمعوا لتحسين وضع الحي وتطوره.

موقع العرب: تلاحظ ان حيفا تحظى بتغيير كبير في منظرها في الآونة الأخيرة أي المشاريع اقرب الى قلبك؟
يونا ياهاف: جميع الأعمال التربوية والثقافية التي تقام في الهواء الطلق والتي يؤمها المواطنون من جميع الفئات والأعمار والطوائف اعتبرها مهمة وأنا سعيد لمشاركة العرب فيها، كذلك مشاركتهم في المسرحيات التي تقدم الآن للأولاد في مهرجان المسرح، فهناك بعض المسرحيات الخاصة باللغة العربية، وهنا أدعو السكان العرب من جميع نواحي الدولة ان يأتوا لنستضيفهم عندنا في المهرجان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
228704.05
BTC
0.52
CNY