الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

الائتلاف الأهلي يدين مخططات الاحتلال بالقدس بالسيطرة على الأرض وحرمان الفلسطينيين

ديالا جويحان -
نُشر: 14/04/11 22:22,  حُتلن: 23:31

المخطط لم يودع بعد للاعتراض عليه لذالك لا يمكن تقديم الاعتراضات عليه في هذه المرحلة

مساحة المخطط 662 دونما يهدف الاستيلاء عليها من أراضي بلدة العيسوية والطور في القدس لصالح إقامة حدائق ومباني عامة وسياحية

أدان الائتلاف الأهلي الفلسطيني مخططات الاحتلال في القدس بالسيطرة على الأرض وحرمان الفلسطينيين من حقهم في السكن. ودعا المجتمع الدولي للتحرك لوقف هذا المخطط وغيره من المخططات التي تهدف إلى تهويد المدينة، ودعا السلطة الوطنية الفلسطينية إلى فضح تلك المخططات الاسرائيلية والعمل على وقفها من خلال الضغط الدولي وتدخل الدول العربية.

 
من اقدم المستوطنات الذي اقيمت بالقرب من القدس واسوارها

وجاءت إدانة الائتلاف تعليقاً على مخططات إسرائيلية جديدة في القدس، فقد صادقت ما تسمى "اللجة اللوائية للتخطيط والبناء الاسرائيلية" في القدس، على مخطط استيطاني توسعي لإنشاء "حديقة وطنية" على منحدرات جبل الزيتون الشرقية قرب المنطقة المعروفة بمنطقة E-1.
ويذكر ان مساحة المخطط 662 دونما يهدف الاستيلاء عليها من أراضي بلدة العيسوية والطور في القدس لصالح إقامة حدائق ومباني عامة وسياحية ضمن مخطط منحدرات جبل الزيتون الشرقية الذي يحمل الرقم "11092 ألف"، والذي يعتبر البوابة الأولى لربط القدس بالمخطط الاستيطاني E1 قرب "معاليه أدوميم".

تأمين التواصل الجغرافي بين القدس ومستوطنة و"معاليه أدوميم"
يرمي المخطط الى انشاء ما يسمى بـ"حديقة وطنية" في خطوة هادفة لمنع توسع الاحياء العربية "العيسويه والطور" باتجاه مستوطنة "معالي ادوميم" كذالك سيعمل على منع التواصل الجغرافي بين حي الطور وبلدة العيسوية وسط القدس . ومن أهم أهداف المخطط وأخطرها هو تأمين التواصل الجغرافي بين القدس ومستوطنة و"معاليه أدوميم" وعزل القدس جغرافيا عن منطقة الضفة الغربية، ما يعني عرقله اي تسويه مستقبليه لأقامة الدولة الفلسطينية التي ستكون عاصمتها القدس الشرقية، عن طريق هذا المخطط "العزل الجغرافي" ستعمل اسرائيل على اعاقة وعرقلة وجعل واقع جديد لمنع تحقيق القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية المستقبلية.
بلدية الاحتلال بالتعاون مع "سلطة الطبيعة" و"سلطة تطوير القدس" قامت بتقديم هذا المشروع الذي يراد من خلاله تخصيص الأراضي الواقعه ما بين بلدتي العيسوية والطور من أجل إقامة ما يدعى بالحديقة الوطنية والتي ستعتبر امتدادا لسلسة الحدائق المحيطة بأسوار البلدة القديمة وصولا لحي الصوانة عبر الحديقة المسمى بـ"عيمك تسوريم" والتي سترتبط بالمخطط الجديد.

الكشف عن المخطط
وقد تبين بعد الكشف عن المخطط انه كان السبب وراء رفض المخطط العمراني الذي قدمه أهالي بلدة العيسوية من أجل توسيع البلدة باتجاه طريق رقم واحد، وباتجاه بلدة الطور والذي اعتبر الملاذ الوحيد أمام سكان البلدة من أجل التوسع الديمغرافي وسد النقص الشديد في عدد الوحدات السكنية التي يحتاج إليها المواطنون في القدس وفي ذات الوقت كان لهذا المخطط الأثر الواضح على تقليص حجم المخطط العمراني التوسعي أيضا الذي يعمل سكان خلة العين في الطور على تقديمه داخل للجان التخطيط من اجل المصادقة عليه والحصول على تراخيص البناء.

تشييد ثلاثة مبان عامة
من المقرر وفقا للمخطط الهندسي الجديد أن يتم تشييد ثلاثة مبان عامة ستستخدم كمرافق للحديقة وكمراكز لخدمة الزوار والسياح المرتادين للحديقة، ومن المتوقع أن يتم إدارة هذه الحديقة الجديدة على يد جمعية "العاد" اليهودية الاستيطانية المتطرفة المسؤولة عن إدارة الحديقة الوطنية, وهي البؤرة الاستيطانية في وادي حلوة بسلوان والتي يطلق عليها تسمية "مدينة داوود" وهي التي تقف وراء العديد من عمليات الاستيلاء على العقارات المقدسية في بلدة سلوان. وذلك يعود إلى أن جمعية العاد المتطرفة هي المسؤولة عن إدارة حديقة "عيمك تسوريم" الواقعة في حي الصوانة وهذا المخطط الجديد المدعو بمنحدرات جبل الزيتون الشرقية يعتبر امتدادا لها. يشار الى ان المخطط لم يودع بعد للاعتراض عليه لذالك لا يمكن تقديم الاعتراضات عليه في هذه المرحلة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
233871.57
BTC
0.52
CNY