الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 12:02

انجاز لمفوضية تكافؤ فرص العمل: محكمة العمل اللوائية ترفض فصل 20 عاملا عربياً

كل العرب
نُشر: 12/04/11 16:40,  حُتلن: 09:14

محكمة العمل اللوائية ترفض فصل 20 عاملا في "مخازن כמעט חינם "فرع موديعين

انجاز لمفوضية تكافؤ فرص العمل في مكتب الصناعة, التجارة والعمل في قضية "כמעט חינם"

شالوم سمحون:

هذا القرار يبعث برساله واضحة الى أرباب العمل ان الدولة لن تبدي أي تتسامح مع التمييز على أساس القومية

محكمة العمل اللوائية في تل أبيب قررت: قرار فصل عمال شبكة "كمعاط حينام" ملغي, وسيحدد لكل موظف جلسة استماع حسب القانون ويمكن لمفوضية تكافؤ فرص العمل في مكتب الصناعة اشراك ممثل عنها في الجلسة وسوف يستمر الموظفين في تلقي رواتبهم حتى اتخاذ القرار النهائي بشأن مستقبل عملهم بالشبكة.

 
صورة توضيحية

قرار الفصل على خلفية قومية
وزير الصناعة, التجارة والعمل، شالوم سمحون: " ان هذا القرار يبعث برساله واضحة الى أرباب العمل ان الدولة لن تبدي أي تتسامح مع التمييز على أساس القومية".
في يوم 30.3.11 قدمت مفوضية تكافؤ فرص العمل الى محكمة العمل في تل- أبيب طلب الغاء قرار بشأن فصل 12 عاملا عربيا يعملون في شبكة الأكل " كمعاط حينام " تم فصلهم في بلدة موديعين وارجاعهم على الفور الى العمل، وذلك بسبب الشكوك بأن القرار قد اتخذ على خلفية قومية. بعد توجه العاملون في الفرع الى مفوضية تكافؤ فرص العمل أواخر الأسبوع الماضي تبين أن شبكة الغداء " كمعاط حينام " فصلت جميع العاملين العرب, حوالي 20 في العدد, علماً بأن بلاغات الفصل كتبت بصيغة متشابهة وسلمت الى العمال ليلة السبت وهم في بيوتهم بواسطة زميل لهم في العمل. ولهدا توجهت مفوضية تكافؤ الفرص في لواء القدس والجنوب لشبكة " كمعاط حينام " لتلقي جواب بشأن وجود شك بأن فصل العاملون كان على خلفية قومية, لكن جواب الشبكة لم يكن مقنعاً بعدم وجود تمييز وبالتالي تم تقديم الطلب للمحكمة, قدمت الطلب المحامية اينا دافيد- سولتنوفيتش وكتب بمساعدة المتخصصة عانبار بركوفتش- افراييم.

عدم وجود أدلة
في يوم الأحد عقدت جلسة أمام القاضية رافيت تسيدك بمحكمة العمل اللوائية في تل أبيب لطلب امر منع فصل عاملون عرب بشبك "كمعاط حينام" ووجهت القاضية انتقاداً حاراً للإدارة لأنها فصلت العمال العشرون دون اجراء جلسة استماع لهم.
بالرغم من أن الشبكة الحقت 14 شهادة حسبهم ساد جو من العنف من قبل العمال العرب لم يكن هناك أدلة على القيام بأية معالجة/ توضيح استماع لأي واحد من هؤلاء العمال بأي مرحلة وقامت القاضية بتشديد بأن قبل البدأ ببحث قضية التمييز هنالك خطأ بالإجراءات التي اتبعت.

اتهامات
وقالت شبكة "كمعاط حينام " أن سبب فصل العمال هو قيامهم بالشغب وبتهديد الزبائن المتسوقين, وقالت انهم عبروا عن فرحتهم بمقتل خمسة من أفراد عائلة مستوطنين في مستوطنة ايتامار ومع تقديم شهادات الشبكة قدمت شهادة ضد عامل واحد فقط ولا توجد دلالة على ذلك انما اشاعات.
وزير الصناعة, التجارة والعمل, والذي يحمل ملف الأقليات شالوم سمحون بارك بقرار محكمة العمل اللوائية وعلى أعمال وفعاليات مفوضية تكافؤ فرص العمل وقال: " ان هذا القرار يبعث برساله واضحة الى أرباب العمل ان الدولة لن تبدي أي تتسامح مع التمييز على أساس القومية, نحن نرى أهمية كبيرة باستيعاب موظفون من الوسط العربي بسلك العمل وسوف نستمر بالعمل لمنع التمييز ضدهم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220819.72
BTC
0.51
CNY