الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:02

النائب بركة يجري سلسلة لقاءات سياسية وجماهيرية حاشدة في بلغاريا ورومانيا

كل العرب
نُشر: 09/04/11 20:00,  حُتلن: 21:20

النائب بركة ضيف المركزي في مهرجانين ليوم الأرض بدعوة من حزب الشعب الفلسطيني في بلغاريا ورومانيا

ويشارك في ندوة دولية في رومانيا شارك فيها رئيسا رومانيا السابقان حول تطورات الشرق الأوسط الأخيرة

ويلتقي السفراء العرب المعتمدين في صوفيا وبوخارست بدعوة من سفيري فلسطين في بلغاريا ورومانيا

ويلتقي الجمعية البرلمانية للصداقة البلغارية الفلسطينية

ويلقي محاضرة لطلاب العلوم السياسية في جامعة بلغاريا الجديدة

حل النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، على مدى أيام الاسبوع المنتهي، ضيفا مركزيا على سلسلة من اللقاءات السياسية البرلمانية والدبلوماسية، وفي مهرجانين مركزيين ليوم الأرض الخالد في كل ما العاصمتين البلغارية صوفيا والرومانية بوخارست، كما التقى السفراء العرب المعتمدين في بلغاريا، والتقى الجمعية البرلمانية للصداقة البلغارية الفلسطينية، وعرض خلال هذه اللقاءات الأوضاع السياسية في الساحة الإسرائيلية، وسياسة الرفض والعنصرية الرسمية التي توجه حكومة بنيامين نتنياهو.

لقاء طلابنا في بلغاريا
وفي بلغاريا التقى النائب بركة عددا كبيرا من ابناء الجالية الفلسطينية، وعقد لقاء مع الطلاب العرب من ابناء جماهيرنا العربية الدارسين في بلغاريا في مكتب المحامي الرفيق عمر مصلح، واستمع إلى قضاياهم وعرض عليهم التطورات في البلاد، وأيضا في ما يخص بما يواجهه الخريجين العرب من دول العالم في المواضيع المختلفة، وأكد بركة على استعداده لتقديم اي مساعدة في القضايا التي يواجهونها.

لقاء السفراء العرب في بلغاريا ورومانيا
وبدعوة من سفير فلسطين في بلغاريا الدكتور أحمد المذبوح، التقى النائب بركة السفراء العرب المعتمدين في بلغاريا، وتبادل معهم وجهات النظر في التطورات السياسية الحاصلة في المنطقة، وبشكل اساسي التطورات المستقبلية على القضية الفلسطينية، في ظل حكومة التعنت الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، التي تتشدد في مواقفها الرافضة لأسس الحل، وتفرض حقائق مدمرة على الارض لنسف احتمالات الحل والسلام في المنطقة، إن كان على المسار الفلسطيني او على المسار السوري.
كذلك جرى لقاء مماثل مع السفراء العرب في رومانيا في منزل سفير فلسطين في بوخارست أحمد عقل.

لقاء سياسيين وبرلمانيين
وحل النائب بركة ضيفا على الجمعية البرلمانية للصداقة البلغارية والفلسطينية في البرلمان البلغاري، الذي التقى فيه مع قيادات حزبية وسياسية بلغارية.
وفي اللقاء مع جمعية الصداقة استعرض النائب بركة الخطوط المركزية التي توجه سياسة حكومة إسرائيل، وهي سياسة يمينية متشددة في كافة المجالات، وبشكل خاص في العملية السياسية أمام الفلسطينيين، وفي ما يتعلق بسياسة التمييز العنصري الموجهة ضد الجماهير العربية الفلسطينية في البلاد.
وتوقف بركة ضد التشريعات العنصرية التي سجلت في الدورة البرلمانية الحالية ذروة غير مسبوقة من حيث عدد القوانين العنصرية، وطبيعتها واستهدافها لمجموعات سياسية، وقال، إنه منذ أن بدأت الولاية البرلمانية الحالية للكنيست، قبل عامين بالضبط وحتى اليوم جرى إقرار ثمانية قوانين عنصرية بشكل نهائي، تستهدف المواطنين العرب، من بينها ستة قوانين جرى إقرارها في الدورة الشتوية الأخيرة التي استمرت خمسة اشهر ونصف الشهر، وخلال نفس الفترة جرى إقرار قانونين بالقراءة الأولى وقانونين آخرين بالقراءة التمهيدية، عدا قرارات الكنيست العنصرية، مثل تشكيل لجنتي تحقيق لملاحقة الجمعيات الحقوقية التي تلاحق جرائم الاحتلال بشتى أشكالها.
وشدد بركة على ان قضية التشريعات العنصرية ليست مسألة تتعلق بوجود حزب معين في الكنيست، وهو حزب أفيغدور ليبرمان، "يسرائيل بيتينو"، وإنما بوجود تربة خصبة للقبول بهذه القوانين، لأننا نواجه قوانين بادر لها نواب من حزب "كديما" المعارض، وأيضا من حزب الليكود الحاكم، وقوانين ايدها نواب في حزب "العمل" قبل الانشقاق وغيرهم.
وقال بركة، إننا في الجبهة الديمقراطية والحزب الشيوعي نخوض المعركة ضد العنصرية وسياسة الحرب والاحتلال ومن اجل السلام، في اتجاهات متعددة، ونحن على قناعة بضرورة استمرار المحاولة لاختراق الشارع الإسرائيلي، وهناك نقاط ضوء مشجعة، وإن كانت محدودة حتى الآن.

محاضرة لطلاب العلوم السياسية
هذا وألقى النائب بركة محاضرة لطلاب العلوم السياسية في جامعة بلغاريا الجديدة، حول سياسة التمييز العنصري الإسرائيلية ضد جماهيرنا العربية في جميع النواحي، هذه السياسة التي دعّمتها حكومات إسرائيل على مدى عشرات السنين بقوانين عنصرية تسجل في السنوات الأخيرة ذروة خطيرة.
واستعرض النائب بركة في محاضرته على سياسة مصادرة الأراضي التي بدأت منذ الأيام الأولى لقيام إسرائيل ومدعومة بأكثر من 30 قانونا تبرر هذه المصادرات، إلا أنه قبل عامين بادرت إسرائيل إلى قانون آخر، ويقضي "بالسماح" للحكومة ببيع الأراضي التي صادرتها لما يسمى "المصلحة العامة" ولم يتم استغلالها، لتباع لمؤسسات يهودية وصهيونية وكبار أصحاب رأس المال، وكل هذا من اجل حرمان أصحابها الشرعيين منها.
هذا وأجرت وسائل إعلام بلغارية مركزية في بلغاريا منها الإذاعة الرسمية والصحف الكبرى لقاءات مع النائب بركة.

اجتماعان حاشدان بمناسبة يوم الأرض
وبدعوة من حزب الشعب الفلسطيني عقد في اجتماع حاشد بمناسبة الذكرى الـ 35 ليوم الأرض الخالد، واستعرض النائب بركة في كلمته محطات مركزية في مسيرة يوم الأرض، قبل وبعد، مستعرضا دور الحزب الشيوعي الأساسي والمركزي في بناء جيل ما بعد النكبة، جيل متمرد، يعزز مكانة المناضلين القوى الوطنية التي ما هدأت منذ النكبة وعلى مدى السنين، وشدد على ان ما ميزات يوم الارض عديدة، فهو عدا عن كونه يوم الإضراب العام الأول في تاريخ الجماهير العربية، فقد شكل ذروة تلك المرحلة التي سبقتها ذروات وأحداث مهدت لهذا اليوم التاريخي، وبشكل خاص انتصار جبهة الناصرة الديمقراطية للسلام والمساواة.
وقال بركة، إن الميزة الأهم أيضا، ليوم الأرض، أنه شيكل نقطة انطلاقة ثورية تصاعدت على مدى السنين اللاحقة، وهذا إن دلّ على شيء، دلّ على أن صاحب قرار يوم الأرض، الحزب الشيوعي، قرأ حالة النضوج بشكل صحيح، ولم يكن قراره مغامرة، بل كان على قناعة بأن الأرض خصبة لقرار غير مسبوق في تلك المرحلة.
وتوقف بركة مليا عند الأوضاع الداخلية للساحة الفلسطينية وعار الانقسام الذي يدمر معنويات وجاهزية الشعب الفلسطيني لمواجهة الاحتلال بالمقاومة الشعبية الداعمة للعملية السياسية في حال جرى استئنافها، شرط وقف الاستيطان.
كما عقد اجتماع آخر بمناسبة يوم الأرض في العاصمة الرومانية بوخارست، بحضور أبناء الجالية الفلسطينية، وسفير فلسطين في رومانيا أحمد عقل وقنصل فلسطين جمال العرجا.
وقدم سفير فلسطين أحمد عقل، النائب بركة بكلمات حارة ومؤثرة مشددا على مسيرته النضالية والتصاقه بقضية شعبه وقضية اللاجئين، وهو واحد منهم في وطنه.

ندوة دولية
ويذكر ان النائب محمد بركة، كان قد شارك في رومانيا في ندوة دولية بمشاركة عدد كبير من السياسي الرومان وغيرهم، وبشكل خاص رئيسي رومانيا السابقين د. يون ايلييسكو والبروفيسور اميل كونستاتينسكو وسفيرة مصر في رومانيا سناء اسماعيل عطا الله وسفيرة تونس في رومانيا سلوى بحيري والنائب في البرلمان الروماني كريستيان دياكونيسكو وزير الخارجية الاسبق وعدد من الاكاديميين.
وقد برز في الحضور عدد من السفراء بينهم سفير فلسطين احمد عقل وسفيرا الجزائر والسودان ورئيس جامعة بوخارست وعدد من طلبة الالقاب العليا في الجامعة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
235066.74
BTC
0.51
CNY