الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 23:02

توزيع مُذكرة الحذر على الطرقات على طلاب المدرسة الثانوية الشاملة كفرقرع

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 07/04/11 11:48,  حُتلن: 17:21

الإجتماع تضمن تطرقات من عدة وجهات نظر من المشاركين في الجلسة لمضامين الكراسة وكيفية تفعيلها وطريقة توزيعها على الأسرة الطلابية في المدرسة بالطريقة التي تعود على الطلاب بالفائدة


نزيه مصاروة أكد على أهمية التطرق المدرسي والجماهيري المشترك والمتكاتف بالمضمون والآليات من أجل خلق جيل جديد واعٍ لأهمية المخاطر الحياتية والإنسانية المُترتبة على عدم احترام قوانين السير

مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية:

يلتقي جدول أحلامنا وطموحنا لأن تبقى كفرقرع آمنة ورمز للسلام والاطمئنان، وأن يتمشى فيها الفرد دون الخوف من مرور مركبات صاروخية السرعة والتفحيط والإزعاج وإحداث تسونامي من الغبار

هاشم عبد الباقي مدير المدرسة:

الطاقم الإداري في المدرسة عازم على توسيع آفاق هذا المشروع والتطرق إليه من خلال القيم التي يحرص عليها المنظور العقائدي للمدرسة في هذه السنوات الحاسمة من حياة الطلاب

بمبادرة وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللامنهجية وقسم الأمن والأمان في مجلس كفرقرع المحلي وتحت رعاية رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة والسلطة الوطنية للأمان على الطرق تم توزيع الكراسات والمُذكرات التثقيفية التي تنادي بالسلام على الطرقات وتُندد بالعنف على الشوارع وعدم الإنصياع لقوانين السير والإستهزاء بها والإنزلاق بذلك إلى حوادث الطرق وقتل الذات والغير بدافع التهور والحرية المُفرطة والمس بحرية الغير أحياناً. وبعيداً عن التعميم وفي صميم حب الغالية كفرقرع وشبابنا وفتياتنا عماد المستقبل، تم إعداد كراسة تحوي مقولات إنسانية عديدة وغنية المضمون ومقتضبة حول أهمية عدم السرعة وعدم الإزعاج، وأهمية ربط حزام الأمان من الأمام والخلف وغيرها من العبر الحياتية ثمينة المضمون بروح الشعار "إخترنا الحياة". تجدر الإشارة إلى أن المُذكرة تحتوي على شعارات ومضامين أساسية ومفاهيم في عالم الحذر على الطرقات وثقافة الأمن والأمان على الطرق وخطاب مدون من رئيس المجلس المحلي يحاكي فيه طلاب المدرسة وضمائرهم والإنسان الذي يسكنه إيمانهم بالله وانتمائهم لهذا البلد الرائع بأهله.

وقد إنطلقت الفعالية من خلال إجتماع تلخيصي شارك فيه كل من رئيس المجلس المحلي نزيه مصاروة ومدير المدرسة الثانوية المربي هاشم عبد الباقي،مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في مجلس كفر قرع المحلي، السيدة رونيت غلازير دفير، مندوبة السلطة الوطنية للامان على الطرق، المربي محمد نايف مصالحة، مُركز التربية الاجتماعية في المدرسة،فادي مصالحة مدير قسم الأمن والأمان في المجلس المحلي ومصطفى مرعي مستشار تربوي من طاقم المدرسة الثانوية الشاملة. وقد تضمن الإجتماع تطرقات من عدة وجهات نظر من المشاركين في الجلسة لمضامين الكراسة وكيفية تفعيلها وطريقة توزيعها على الأسرة الطلابية في المدرسة بالطريقة التي تعود على الطلاب بالفائدة القصوى. وبعد الجلسة تم تسليم 650 نسخة من المذكرة للهيئة الإدارية والتدريسية والطلابية في المدرسة الثانوية على إسم المرحوم احمد يحيى، فقد زار المشاركون في الجلسة صفين اثنين من صفوف طلاب المدرسة الثانوية وهما احد صفوف العواشر واحد صفوف الحوادي عشر وهناك تم توزيع الكراسة على الطلاب سوية مع الإستماع والإصغاء إلى محاضرة قصيرة وشيقة من المربي هاشم عبد الباقي مدير المدرسة ورئيس المجلس نزيه مصاروة.

 

أهمية الانضباط في التصرفات
رئيس المجلس المحلي تحدث حول أهمية الانضباط في التصرفات على الطرقات وأهمية إحترام الغير والذات وعدم التعدي على حرية الآخرين. وقد تطرق رئيس المجلس المحلي من خلال المداخلات الصفية إلى معطً هام جدا حول نسبة حوادث العنف والقتل في المجتمع العربي والتي تعادل الثلاثة أضعاف من نسبة العرب بين سكان الدولة، مؤكداً أن هذا المعطى مقلق جداً ويستحق من الحيطة والحذر والتغيير الفوري القدر الكبير لما يحويه الأمر من خطورة اجتماعية. من جهته أكد رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة على أهمية التطرق المدرسي والجماهيري المشترك والمتكاتف بالمضمون والآليات من أجل خلق جيل جديد واعٍ لأهمية المخاطر الحياتية والإنسانية المُترتبة على عدم احترام قوانين السير وقضية السرعة المُفرطة والإزعاج من خلال التفحيط والحركات الاستفزازية لبعض الشباب في أماكن مركزية، خصوصاً وأن معظم الطلاب مشرفون على عالم السياقة ومزودون بحماسٍ ملتهب، قد يؤدي إلى حوادث وإصابات بالغة لا سمح الباري ولا قدر دون قصد أو غاية.

القتل الجسدي بدافع الأنانية
وفي تعقيب لها أكدت مها زحالقة مصالحة مديرة قسم الثقافة والتربية اللامنهجية في المجلس المحلي والتي تحدثت لمراسلنا بحماس مغزول بالحب والإنتماء لفكرة المشروع والرسالة السامية التي تقف من وراء فكرة الكراسة ورؤيا خلق ثقافة راقية في التعامل مع المشاة واحترام قوانين السير والطرقات بُغية تجنب حوادث السير واستدعاء القتل الجسدي بدافع الأنانية وحب إبراز عضلات الأنا على حلبة المركبات على الشوارع، وأكدت أن خطط القسم والمجلس التربوية لقطع جذور العنف على الطرقات لا تتناقض وإيماننا بالقضاء والقدر، إذ أن ديننا الكريم حثنا على أن نعقل ونتوكل وألا نمس بحريات الآخرين وألا نزعجهم، وألا نزهق أرواح الآخرين من خلال حوادث الطرق في هذا السياق. وأضافت زحالقة مصالحة: "يلتقي جدول أحلامنا وطموحنا لأن تبقى كفر قرع آمنة ورمز للسلام والاطمئنان، وأن يتمشى فيها الفرد دون الخوف من مرور مركبات صاروخية السرعة والتفحيط والإزعاج وإحداث تسونامي من الغبار، لأن جمال هذا البلد يستحق لباساً راقياً من الحذر والإنضباط وان نقول معا لسائق التراكترون "لا مكان لك في الشارع.. مكانك في الحقل"، فأحيانا بعض الشوائب الشاذة من هذا القبيل تُعكر صفة الصورة وجمال هذا المكان، ولهذا الحديث إرسالات وانعكاسات أخلاقية عميقة المضمون طبعاً. 

 

محاضرة تثقيفية هادفة
وفي سؤال لمديرة قسم الثقافة حول توزيع الكراسة في باقي مدارس القرية فأجابت: "نحن الطاقم التنفيذي للمشروع ورئيس المجلس المحلي عازمون على تسليم الكراسة مع محاضرة تثقيفية هادفة حول هذا المضمون لمجالس الطلاب في القرية في الاعداديات والابتدائيات مع انطلاقة الفصل الثالث والعودة إلى مقاعد الدراسة بمشاركة المدراء ورئيس المجلس والطاقم القيم على المشروع، مشيرة إلى أن الجمهور الأساس لمضمون الكراسة هم السائقين الجدد في هذا البلد، طلاب الثانوية. وأنهت حديثها بتوجيه تحية قلبية صادقة لرئيس المجلس المحلي ولإدارة المدرسة والطلاب وأكدت على أهمية استعمال المذكرة والتمعن بالمقولات والمضامين المجتمعية والإنسانية المرافقة للمشروع. وأشادت بالمُذكرة التي هي محصلة جهود وعصارة أفكار وتفكير تربوي جدي في الرسائل الاجتماعية والمضامين الإنسانية، وأصرت على ذكر احد هذه المقولات: " في البيت أم غالية وأب حنون ينتظرون عودنكم سالمين..ز لا تسرعوا.. لا تُفحطوا.. اخشوا دمعة حزنهم".

الفكرة الانسانية المقدسة
مدير المدرسة المربي هاشم عبد الباقي رحب بالمشروع والفكرة الإنسانية المقدسة التي تقف من وراء المشروع وهي قيمة حياة الإنسان وحياة الغير والحفاظ عليهما، وأكد أن الطاقم الإداري في المدرسة عازم على توسيع آفاق هذا المشروع والتطرق إليه من خلال القيم التي يحرص عليها المنظور العقائدي للمدرسة، في هذه السنوات الحاسمة من حياة الطلاب الذين ينضمون إلى جمهور السائقين في الحادي عشر والثاني عشر. وبارك مدير المدرسة وشكر رئيس المجلس وقسم الثقافة والتربية اللامنهجية وقسم الأمن في المجلس المحلي على هذه اللفتة المُعبرة والهامة في هذا المضمار من حياة الطلاب مشيرا إلى الانعكاسات الجسيمة والمسؤولية الكبيرة التي تنجم عن عدم احترام قوانين السير الحازمة، مؤكدا عزم وإرادة المدرسة استرجاع نجاحاتها وتألقاتها التحصيلية والقيادية لجمهور الطلاب في مناحٍ مختلفة ومضامين مجتمعية عديدة.
وفي حديث مع المربي محمد نايف مصالحة، مركز التربية الاجتماعية في المدرسة، حول الآلية المدرسية لتوزيع الكراسات، فأكد أن الأمر سيكون بالتعاون مع مربي الصفوف والمستشارين ووعد المبادرين للفكرة ورئيس المجلس المحلي بخلق الآلية التربوية الناجعة لإيصال الرسالة الاجتماعية لطلابنا.

 

افكار خلاقة
بدورها، أعربت رونيت غلازير دفير عن رضى السلطة الوطنية للأمان على الطرق من مضامين الأفكار الخلاقة والطلائعية التي يخرج بها طاقم المجلس المحلي متمثلاً بقسم الثقافة والتربية اللامنهجية وقسم الأمن إلى النور مؤكدة استمرار الدعم الاقتصادي للمشروع للسنة الدراسية الحالية والقادمة، بالإضافة إلى التصريح عن ميزانيات كبيرة في مجال البنية التحتية في نفس المضمون لكفر قرع. من جهته أشاد فادي مصالحة، مدير قسم الأمن والأمان بالفعالية ومضمون الكراسة، وأكد بأن قسم الأمن والأمان وبالتعاون المبارك مع قسم الثقافة والتربية اللامنهجية يقيم ويدرس الفعاليات بشكل علمي هادف قبل الخروج بها إلى حيز التنفيذ ويلائمها لاحتياجات الطلاب، كل ذلك من اجل أن يكتسب طلابنا مهارات ومفاهيم حياتية أساسية في عالم الحذر على الطرقات بهدف الحفاظ على سلامتهم وتجنب حوادث الطرق بين صفوف الشباب المتحمس.

مقالات متعلقة