الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 23:02

ليبيا: مقتل خمسة على الأقل من المعارضة الليبية في هجوم جوي لحلف الأطلسي

كل العرب
نُشر: 07/04/11 08:44,  حُتلن: 08:40

القذافي طلب من أوباما وقف العمليات العسكرية لحلف الناتو في ليبيا 

الوفد التركي برر موقف بلاده من القلق لما يحدث في ليبيا والخوف من وقوع فتنة بين الليبيين

كريس ستيفنز مبعوث أوباما أجرى لقاءات في بنغازي مع قيادات المجلس الوطني الانتقالي في محاولة للتعرف على نوع النظام السياسي الذي تعتزم المعارضة إقامته

أفادت وثائق نشرتها المعارضة الليبية أن العقيد معمر القذافي أنفق ملايين الدولارات خلال السنوات الماضية على حملة علاقات عامة تهدف إلى تلميع صورته في الغرب ولاظهار نفسه كرجل دولة وإصلاحي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وتظهر الوثائق التي نشرها موقع المؤتمر الوطني للمعارضة الليبية أن القذافي استخدم مجموعة (مونيتور) التي تتخذ من مدينة بوسطن الأمريكية مركزاً لها لإطلاق إستراتجية علاقات عامة تشمل دفع المال لمحللين في مراكز أبحاث ومسؤولين سابقين للقيام برحلات مجانية إلى ليبيا للمشاركة في محاضرات ومناقشات وندوات واجتماعات خاصة مع القذافي منذ العام 2006.
وتكشف وثيقة سرية تعود إلى العام 2007 موجهة من شركة (مونيتور) إلى مسؤول استخباراتي في نظام القذافي أن الحملة تهدف إلى "تحسين الفهم الدولي وتقدير ليبيا، والتركيز على نشوء ليبيا جديدة وإظهار العقيد القذافي كمفكر".
ودفع النظام الليبي 3 ملايين دولار بالسنة بالإضافة إلى مصاريف أخرى للشركة مقابل استشارات وتحاليل واستمرار وصول الزوار رفيعي المستوى إلى ليبيا، إلى ذلك، نقلت شبكة (سي أن أن) عن إيمون كيلي، الشريك الكبير في شركة (مونيتور غروب) إنه تم فتح تحقيق داخلي في الشركة، مشيراً إلى أن البرنامج كان جزءًا صغيراً من حملة أوسع تهدف إلى المساهمة في بناء مجتمع مدني في ليبيا، وأضاف "لم نكن نعمل لمصلحة القذافي بل لمصلحة الشعب الليبي".
وتشير الوثيقة إلى أن بعض الزوار رفيعي المستوى كانوا يبلغون المسؤولين الأمريكيين بنتائج زياراتهم، وذكرت أن مساعد وزير الدفاع السابق ريتشارد بيرلي أبلغ نائب الرئيس السابق ديك تشيني عن نتيجة زيارته، غير أنه أي بيرلي نفى ذلك كما نفى أن يكون مارس أي ضغط لمصلحة ليبيا.
وتفيد رسالة موجهة إلى مسؤول استخباراتي ليبي بأن شركة (مونيتور) اقترحت وضع كتاب عن القذافي بكلفة 2.9 مليون دولار تشمل أفكاره عن الديمقراطية "ليحصل الغرب على فهم أكثر دقة وتوازن عن أعماله وأفكاره".
غير أن الكتاب لم ينجز، وقد اعتبرته الشركة في وقت لاحق اقتراحاً سيئاً، وعام 2008، بدأ نظام القذافي يتعامل مع شركة (ليفينغستون غروب) التي يرأسها النائب الجمهوري السابق بوب ليفينغستون، وقامت بالضغط على الإدارة الأمريكية لمصلحة ليبيا.
غير أن الشركة قالت إنها أوقفت تعاملها مع القذافي بعد الاستقبال الضخم الذي أقيم للمدان بتفجير طائرة بانام فوق لوكربي عبد الباسط المقرحي.

مقتل خمسة على الأقل من المعارضة الليبية في هجوم جوي لحلف الأطلسي
قال ممرض في مستشفى إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا في هجوم جوي على موقع للمعارضة الليبية قرب بلدة البريقة النفطية بشرق ليبيا اليوم الخميس، وألقى مقاتلون من المعارضة باللائمة في الهجوم الجوي على قوات حلف الأطلسي، وكان الممرض ويدعى محمد علي يتحدث في مستشفى ببلدة اجدابيا حيث يعالج المصابون من جراء القصف.
وقال مقاتل مصاب يدعى يونس جمعة من مستشفى في اجدابيا "كان هجوما جويا من حلف شمال الأطلسي علينا. كنا قرب عرباتنا بالقرب من البريقة"، وأضاف إن خمسة على الأقل من المعارضة أصيبوا، وشاهد مراسل رويترز مايكل جورجي محفات ملطخة بالدماء تخرج من المستشفى الذي قال معارضون آخرون فيه إنهم أصيبوا في الهجوم الجوي.

 مقتل 2 وجرح 10 من الثوار في غارة لحلف الناتو والمعارضة تندد
أعلنت مصادر طبية نقلا عن المعارضة الليبية مقتل 2 من الثوار وجرح عشرة آخرين في غارة جوية شنها حلف شمال الأطلسي الخميس 7-4-2011 شرق مرفأ البريقة النفطي، وقال أحد الثوار لوكالة فرانس برس "إن طائرات تابعة لحلف شمال الأطلسي أطلقت النار مرتين على دبابة وفجرتها".
وندد الثوار بهذا الهجوم الثاني الذي يأتي بعد أيام على استهداف قوات الناتو عن طريق الخطأ ل13 عنصرا من الثوار قرب أجدابيا الليبية، وفي طرابلس قال شهود عيان إن طائرة تابعة لحلف "الناتو" حلقت فوق أجواء العاصمة الليبية وسمع دوي انفجارين.
من جانبها، دعت الأمم المتحدة الأربعاء إلى وقف العمليات العسكرية حول مدينة مصراتة الليبية لتمكين المساعدات من الوصول إلى الجرحى، وأن يتمكن السكان من الفرار من المعارك الجارية بين الثوار وكتائب القذافي.
وقالت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري أموس، وهي تطلق هذه الدعوة، إن "الوضع على الأرض خطير وأن عدداً كبيراً من الأشخاص بحاجة فورية للمواد الغذائية ومساعدة طبية عاجلة"، وأكدت أن "إمكانية مغادرة المدينة أصبحت مسألة حياة أو موت"، وأضافت "نحن بحاجة لوقف مؤقت للعمليات العدائية في هذه المنطقة كي يتمكن الناس من إيجاد ملجأ".
قبل ذلك اتهم وكيل وزارة الخارجية الليبية خالد الكعيم القوات البريطانية بقصف منشآت نفطية في حقل السرير جنوب شرق ليبيا، وأشار إلى أن الغارة أسفرت أيضاً عن مقتل ثلاثة حراس في الموقع وجرح أربعة أشخاص آخرين يعملون في الحقل.
ميدانياً وفي الوقت الذي لا تزال فيه المعارك متواصلة على عدة جبهات, يقول الثوار إنهم استعادوا بعض المناطق من أيدي القوات التابعة للقذافي، في هذه الأثناء قال الأميرال روس هاردينج نائب قائد عمليات حلف شمال الأطلسي إن كتائب القذافي تستخدم دروعاً بشرية من أجل صد الهجمات الجوية.


 
ليبيا: المتحدة تدعو لوقف العمليات العسكرية بمصراته وواشنطن ترفض الرسالة
قالت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون إن على العقيد الليبي معمر القذافي ترك السلطة ومغادرة ليبيا، وذلك بعد طلب القذافي من الرئيس باراك أوباما وقف الغارات التي ينفذها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في ليبيا. وأوضحت كلينتون في مؤتمر صحفي مع نظيرها الإيطالي فرانكو فراتيني ردا على سؤال بشأن رسالة القذافي، أن "الرد واضح وهو أن يوقف القذافي إطلاق النار ويسحب قواته من المدن التي استولى عليها بالقوة ويتخلى عن السلطة ويرحل عن ليبيا".
 وكان القذافي طلب من أوباما وقف العمليات العسكرية لحلف الناتو في ليبيا، وقالت وكالة أسوشيتد برس إن القذافي ناشد في رسالة من ثلاث صفحات الرئيس أوباما العمل على وقف العمليات العسكرية للناتو في بلاده، والتي وصفها بـ"الحرب غير العادلة ضد شعب قليل العدد في بلد آخذ في التطور".

لأجل السلام
وخاطب القذافي أوباما في الرسالة قائلا "إنك رجل تملك الشجاعة التي تؤهلك لوقف خطأ تم ارتكابه". وقال مسؤول أميركي قرأ الرسالة إن القذافي حث أوباما على وقف عمليات الناتو في ليبيا "من أجل خدمة السلام والصداقة بين شعبي البلدين، والوضع الاقتصادي والأمن ومحاربة الإرهاب". يأتي ذلك في وقت وصل إلى طرابلس عضو سابق في الكونغرس الأميركي، في مبادرة شخصية منه لإقناع القذافي بالتنحي.

مبعوث أوباما
وبموازاة ذلك أجرى كريس ستيفنز مبعوث أوباما لقاءات في بنغازي مع قيادات المجلس الوطني الانتقالي، في محاولة للتعرف على نوع النظام السياسي الذي تعتزم المعارضة إقامته وكيفية مساعدة المجلس ماليا في ظل العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا. وقالت كلينتون خلال المؤتمر الصحفي إن المبعوث يجري تقييما في الوقت الحالي. ونقل مراسل الجزيرة في بنغازي علي هاشم أن المحادثات ركزت على التعاون بين الولايات المتحدة والمجلس الوطني الانتقالي، مضيفا أن ستيفنز سيكون مبعوثا دائما للولايات المتحدة لدى المجلس الانتقالي.
كما تطرقت المحادثات -وفق المراسل- لمخاوف لدى الولايات المتحدة متعلقة بوجود جماعات معينة في ليبيا، مشيرا إلى أن المجلس الوطني الليبي أبلغ الجانب الأميركي أن هذه المخاوف غير مبررة والثورة يقوم بها ليبيون فقط ولا تحوي أي تنظيمات بالخارج تحاول أن تؤسس لها قاعدة داخل ليبيا.

وفد تركي
كما جرى أيضا لقاء في بنغازي بين وفد تركي يرأسه سفير تركيا السابق وأعضاء المجلس الوطني الانتقالي، وقال مراسل الجزيرة إن الوفد التركي قدم شرحا بخصوص موقف تركيا الرافض لتسليح الثوار بغية إيضاح الصورة بعد الاستهجان الذي قوبل به هذا الموقف من الثوار. وأوضح المراسل أن الوفد التركي برر موقف بلاده من القلق لما يحدث في ليبيا والخوف من وقوع فتنة بين الليبيين. وأوفد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان سفير بلاده السابق بتركيا لعقد مباحثات مع المسؤولين في طرابلس، وكذلك للقاء أعضاء المجلس الانتقالي في بنغازي. والتأم أيضا لقاء في بنغازي بين وفد من الاتحاد الأوروبي والمجلس الوطني الانتقالي، وأوضح مراسل الجزيرة أنه تناول جهود إعادة الإعمار وخطط الاتحاد بتسيير الإمدادات الإنسانية إلى ليبيا، مشيرا إلى أن الوفد أكد موقف الاتحاد بضرورة تنحي القذافي عن الحكم.
يشار إلى أن تركيا تشارك في عمليات حلف شمال الأطلسي (ناتو) لفرض حظر أسلحة على ليبيا غير أنها أشارت إلى أنها لن تشارك في عمليات القصف.

نظام القذافي يعلن استعداده للحوار مع الثوار في حال سلموا أسلحتهم وحلف شمال الأطلسي يتعهد بحماية المدنيين في مصراتة
بينما أعلن نظام العقيد معمر القذافي أنه مستعد للحوار مع الثوار، في حال سلموا أسلحتهم، تعهد حلف شمال الأطلسي أمس بفعل "كل شيء" لحماية المدنيين في مصراتة (غرب)، التي اتهمه الثوار بترك سكانها المحاصرين يموتون دون التدخل لإنقاذهم.
وقال وكيل وزارة الخارجية الليبية، خالد الكعيم مساء أول من أمس إن الثوار "يجب أن يسلموا الأسلحة. بإمكانهم بعد ذلك المشاركة في العملية السياسية".
وبعد أن أشار إلى أن المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار "لا يمثل القاعدة الشعبية في ليبيا". وأوضح أنه "ستكون هناك ضمانات لأي عملية سياسية عبر مراقبين من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة قادرين - كما قال - على تبديد أي شك". ولفت إلى أن اللجنة التي شكلها الاتحاد الأفريقي حول ليبيا ستصل إلى طرابلس "خلال الأسبوع المقبل". من جهته، أعلن حلف شمال الأطلسي أمس أنه "سيفعل كل شيء لحماية المدنيين" في مصراتة، وذلك غداة اتهامه من قبل الثوار الليبيين بترك سكان هذه المدينة التي تحاصرها قوات القذافي يموتون دون التدخل لإنقاذهم.


ليبيا: الأمم المتحدة تدعو إلى وقف العمليات العسكرية في مصراته وواشنطن ترفض رسالة القذافي
دعت الأمم المتحدة إلى وقف العمليات الحربية حول مدينة مصراته الليبية للتمكن من ايصال المساعدات إلى السكان المدنيين وإفساح المجال امامهم للخروج من المدينة.
ووجه الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون "دعوة عاجلة لوقف فوري للاستخدام العشوائي للقوة العسكرية ضد السكان المدنيين".
وقالت مساعدة الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية فاليري اموس إنه يجب وقف الأعمال الحربية بشكل مؤقت على الأقل حول مصراته من اجل التمكن من ايصال الادوية والمواد الغذائية إلى المدينة وافساح المجال امام الراغبين من سكانها البالغ عددهم حوالى 300 الف نسمة بالرحيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241761.26
BTC
0.53
CNY