الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 22:01

صحيفة الجارديان: الناتو يفتقر الى الطائرات الهجومية لحملة ليبيا

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 06/04/11 13:50,  حُتلن: 13:52

 الصحف البريطانية:

حلف شمال الأطلسي يفتقر إلى طائرات هجومية بعد أيام من توليه قيادة العمليات العسكرية ضد قوات العقيد القذافي في ليبيا من تحالف تقوده بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة

ركزت الصحف البريطانية الصادرة صباح الأربعاء كثيرا على ما يجري في ليبيا وخصوصا الموقف العسكري لحلف شمال الاطلسي (الناتو) بعد انتقال قيادة العمليات اليه من الولايات المتحدة مما أثر على القوة الجوية المستخدمة ضد كتائب القذافي. وفي صحيفة "الجارديان" مقال رئيسي بقلم ايان ترينور من بروكسل، وريتشارد نورتون تايلور من لندن بعنوان "الناتو يفتقر الى الطائرات الهجومية لحملة ليبيا".



يقول المقال إن حلف شمال الأطلسي يفتقر إلى طائرات هجومية بعد أيام من توليه قيادة العمليات العسكرية ضد قوات العقيد القذافي في ليبيا من تحالف تقوده بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
وتعهد ديفيد كاميرون بتوفير أربع طائرات تورنادو بريطانية بالاضافة الى ثماني طائرات تستخدم فعلا في شن غارات جوية. ولكن الضغوط تتزايد على بلدان أوروبية أخرى، لا سيما فرنسا، لتقديم المزيد من الطائرات بعد ان سحب الأمريكيون طائراتهم الهجومية من الحملة يوم الاثنين.
ويركد المقال انه منذ أن بدأت القوة الجوية الفرنسية الغارات على ليبيا قبل 16 يوما تمكنت قوات التحالف وحلف شمال الاطلسي من تدمير نحو 30 في المائة من القدرات العسكرية لجيش القذافي، حسبما قال اللفتنانت جنرال تشارلز بوشار، الضابط الكندي في قيادة الحملة الجوية، أمام سفراء حلف شمال الاطلسي.  ونظرا لتراجع الولايات المتحدة يسعى حلف شمال الاطلسي لملء الفراغ الكبير فالولايات المتحدة كانت تشن كما يذكر المقال ما يمثل معظم ما يشن هجمات على قوات القذافي، ولكن حتى الآن لم تتعهد أي دولة سوى بريطانيا بتقديم مزيد من الطائرات إلى الحملة العسكرية.
ويقول الجنرال فان أوم. "من الواضح تماما أن حلف شمال الأطلسي في المقدمة" ويضيف "هناك طائرات تحت إمرة بعض الدول في المنطقة". لكن الجنرال بوشار يقود عمليات الناتو ومن الممكن القول ان لا شيء يحدث دون معرفة حلف شمال الاطلسي".وأكد الجنرال أنه لم تقع أي ضربات جوية على أهداف أرضية في ليبيا خارج قيادة الناتو.  ويعتقد أن ستة بلدان تشارك في حملة القصف هي فرنسا وبريطانيا وكندا والدنمارك وبلجيكا والنرويج، مع أطراف عديدة أخرى تشارك في الدوريات والمراقبة للتأكد من تطبيق الحظر على الاسلحة وفرض منطقة حظر الطيران.
وفي لندن، قالت وزارة الدفاع ان طائرات سلاح الجو الملكي البريطاني قصفت أهدافا في ليبيا في الأيام الثلاثة الماضية.

المتمردون الليبيون ينفون أن يكونوا قد عرضوا دفع تعويضات عن لوكربي
وفي الجارديان ايضا يكتب كريس ماكجريل من بنغازي مقالا بعنوان "المتمردون الليبيون ينفون أن يكونوا قد عرضوا دفع تعويضات عن لوكربي". ويقول المقال إن الادارة الثورية في ليبيا نفت ان تكون قد قدمت اعتذارا عن دور ليبيا في اسقاط طائرة أمريكية فوق لوكربي عام 1988 وتقديم تعويضات، مكذبة بذلك تصريحات محامي بريطاني يمثل أسر الضحايا.
وكان المحامي قد صرح عقب اجتماعه مع قيادة مجلس المتمردين في بنغازي بأن المجلس الثوري قد وافق على دفع تعويضات على غرار ما دفع في صفقة بين الزعيم الليبي معمر القذافي وحكومة الولايات المتحدة التي بلغت 10 ملايين دولار مقابل كل ضحية، وثلاثة ملايين جنيه لكل مصاب في الحادث. وأضاف المحامي البريطاني أن رئيس الادارة المؤقتة في بنغازي مصطفى عبد الجليل عرض تقديم اعتذار. إلا أن نائبه عبد الحفيظ غوقه قال ان هذه التصريحات غير صحيحة.
واضاف "اننا لم تعتذر بأنفسنا، نحن نأسف لما حدث، وسنبذل قصارى جهدنا للوصول الى الحقيقة مع عائلات لوكربي. وأيضا بشأن الجيش الجمهوري الايرلندي. وقد أكدنا للحكومة البريطانية أننا سنعمل للتغلب على ما حدث، ولكن لم يكن هناك اعتذار ونحن لسنا مسؤولين. وقال غوقه أن المجلس "لم يتفاوض على أي شيء يتعلق بالتعويضات".

القذافي هو المسؤول
وكان مصطفى جيرياني المتحدث باسم المجلس، قد اوضح بشكل مفصل أنه لم يكن هناك اعتذار، وان اعضاء المجلس أعربوا عن حزنهم ولكن القذافي كان هو المسؤول، وهو الذي يجب ان يعتذر.
وأبرز مقال الجارديان ايضا تصريحات رئيس أركان قوات المعارضة الليبية المسلحة اللواء عبد الفتاح يونس، وزير الداخلية السابق الذي انضم للمعارضة، والتي وجه فيها انتقادات حادة لحلف الناتو واتهمه بالتخلي عن سكان مصراته بعد تخفضيه الغارات الجوية التي يشنها على قوات القذافي.
في وقت سابق من هذا الاسبوع، تظاهر الآلاف أمام مقر المجلس الثوري في بنغازي لمطالبة الناتو بشن مزيد من الهجمات.
وكانت قوات المعارضة تعتمد على حماية من الغارات الجوية الغربية التي كانت تقوم بتدمير المدرعات الحكومية قرب مدينة سرت، مسقط رأس القذافي، ذات الاهمية الاستراتيجية والسياسية.
ولكن بعد تغير تكتيكات قوات القذافي وتقليل الاعتماد على الدبابات والمدفعية، والاعتماد أكثر على قوات متنقلة، اضطر الثوار الى التقهقر أكثر من 150 كيلومترا من البريقة.
في المراحل الأولى من الحملة الجوية، دمرت الضربات الفرنسية والأمريكية والطائرات البريطانية عشرات الدبابات والعربات المدرعة والمدافع وغيرها من المعدات العسكرية.
ولجأت قوات القذافي الى محاكاة المتمردين في استخدام شاحنات صغيرة مزودة بالبنادق، والتي تعد أهدافا صعبة بالنسبة للطائرات.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220467.89
BTC
0.51
CNY