الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 07:02

أمين حلف الأطلسي:نأسف لضرب المدنيين في ليبيا وعملياتنا لا تستهدف النظام

كل العرب
نُشر: 08/04/11 08:05,  حُتلن: 08:12

المعارك تتواصل للسيطرة على مجمع البريقة النفطي، في الغرب تدور معارك في مصراتة بين الثوار وكتائب القذافي التي تسعى لدخول المدينة من أكثر من محور

حلف شمال الأطلسي يحقق في تفاصيل هجوم جوي على طابور دبابات قرب البريقة

الموقف غير واضح ويتسم بالتغير السريع حيث تتحرك الأسلحة الميكانيكية في كل الاتجاهات

هناك حالة من الجمود تنشأ فيما يبدو في القتال بين كتائب القذافي والثوار، وإن فرص الثوار في الإطاحة بالقذافي ضئيلة على الأرجح

اللواء يونس: بودنا الحصول على اجابات لما حدث. نود الحصول على تفسير منطقي ومقنع وينبغي عدم تكرار هكذا اخطاء

حلف شمال الأطلسي يحقق في تفاصيل هجوم جوي قالت المعارضة الليبية إن قواته شنته على طابور دبابات في منطقة قريبة من مدينة البريقة

أعرب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أندرس فوغ راسموسن عن أسفه لسقوط ضحايا من المدنيين في الهجمات التي شنتها قوات حلف شمال الأطلسي على ليبيا. وقال في حديث خاص لـ"العربية" إن مقاتلات الحلف نفذت في ظرف أسبوع أكثر من ألف طلعة جوية، الجمعة 8-4-2011. وأبان أن عمليات الحلف لا تهدف إلى تغيير النظام وتقتصر على حماية المدنيين وفق مقتضيات القرارات الدولية.


 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

رفض حلف الناتو الاعتذار عن ضربته الجوية التي قتلت أمس خمسة من الثوار في منطقة قرب البريقة. وقد تصاعدت الانتقادات لأداء الحلف. من جهة أخرى تتواصل المعارك للسيطرة على مجمع البريقة النفطي، في الغرب تدور معارك في مصراتة بين الثوار وكتائب القذافي التي تسعى لدخول المدينة من أكثر من محور. 
قال متحدث باسم المعارضة الليبية، اليوم الجمعة إن القوات الموالية للعقيد معمر القذافي تقدمت صوب المناطق الشرقية من مدينة مصراتة ما فجّر معارك في الشوارع ودفع السكان إلى الفرار من المنطقة. وقال حسن المصراتي، المتحدث باسم المعارضة، لوكالة رويترز إن القوات الحكومية حاولت التقدم من الجانب الشرقي من منطقة مأهولة بالسكان، وإن مقاتلي المعارضة تصدوا لها وإن الاشتباكات مستمرة.

 الوضع في ليبيا معقد
قال متحدث من المعارضة الليبية الخميس إن السكان في مدينة مصراتة الليبية يتجمعون كل خمس أسر في منزل واحد في الأحياء الآمنة القليلة هربا من وابل قذائف المورتر التي تطلقها القوات الموالية للعقيد معمر القذافي. وقال متحدثان باسم المعارضة إن قواتهم قاتلت القوات الموالية للقذافي على طريق رئيسي يؤدي إلى الميناء في مصراتة مع محاولة قوات القذافي التقدم. وقال ناشط سياسي في المدينة المحاصرة إن مقاتلي المعارضة قاتلوا قناصة الحكومة اليوم الخميس وتمكنوا من دفع بعضهم إلى التقهقر عن مواقعهم قرب وسط المدينة. وقال المعارضون إن قوات القذافي نصبت مدافع المورتر على أسطح المباني مما يسمح لها بزيادة مداها ليصل إلى كل أنحاء المدينة تقريبا.
وقال حلف شمال الأطلسي إنه يحقق في تفاصيل هجوم جوي قالت المعارضة الليبية إن قواته شنته على طابور دبابات في منطقة قريبة من مدينة البريقة، في وقت أعلنت فيه فرنسا أن الوضع في ليبيا معقد بسبب تغيير القوات الموالية للقذافي طريقة عملها. وذكر الناتو على موقعه الإلكتروني أن مواجهات عنيفة تدور بين مدينتي البريقة وأجدابيا، حيث وقع القصف، منذ أيام. وأضاف الناتو أن الوضع غير واضح في المنطقة حيث يتم نقل أسلحة ثقيلة في مختلف الاتجاهات، مؤكدا عزمه مواصلة تنفيذ قرار الأمم المتحدة الخاص بليبيا وتوجيه ضربات للقوات التي قد تلحق الأذى بالمدنيين الليبيين.
من جانبه، أقر المتحدث باسم رئاسة أركان الجيوش الفرنسية الكولونيل تييري بوركار بأن الوضع في ليبيا معقد، مشيرا إلى أن قوات القذافي عمدت إلى تعديل طريقة عملها، ردا على غارات التحالف الدولي. وأوضح بوركار أن كتائب القذافي تستخدم وسائل أقل وضوحا على الجبهة الأمامية على غرار الشاحنات الصغيرة، عوضا عن المدرعات وتعتمد وسائل التمويه والتغلغل بين السكان.

طريق الخطأ
قال اللواء عبدالفتاح يونس القائد العسكري لقوات المعارضة الليبية إن حلف شمال الاطلسي قد اعتذر لاستهداف طائراته بطريق الخطأ رتلا من الدروع العائدة لقوات المعارضة قرب بلدة اجدابيا شرقي ليبيا يوم الخميس. وقال اللواء يونس إن طيران الحلف قصف الرتل رغم احاطته علما بأن المعارضة تقوم بنقل الدروع الى الخطوط الامامية للمواجهة مع قوات الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. من جانبه، قال حلف الاطلسي إنه يحقق في الحادث دون ان يدلي بأية تفاصيل اضافية. وتقول المعارضة إن الغارة اسفرت عن مقتل اربعة مقاتلين، بينما قال اطباء محليون إن عدد القتلى ناهز الـ 13. وقال اللواء يونس في مؤتمر صحفي: "بودنا الحصول على اجابات لما حدث. نود الحصول على تفسير منطقي ومقنع" مضيفا انه ينبغي عدم تكرار هكذا اخطاء. ودعا اللواء يونس الى تكثيف التعاون بين الجانبين، الاطلسي والمعارضة، في المستقبل.
قالت مصادر إن كتائب العقيد الليبي معمر القذافي تراجعت من جديدة عن مدينة أجدابيا في شرق ليبيا باتجاه البريقة، وذلك بعد أن شنت عليها قصفا مدفعيا مكثفا اليوم من ثلاث جهات، في وقت قال فيه حلف شمال الأطلسي (ناتو) إنه يحقق في الغارة التي أدت إلى مقتل خمسة من الثوار قرب البريقة.
وافادت المصادر إن الثوار بدأوا يتحصنون في أجدابيا استعدادا للدفاع عنها، في حين قالت وكالة الأنباء الفرنسية إن الثوار والمدنيين يغادرون المدينة. وفي هذه الأثناء قال الجنرال الأميركي كارتر هام قائد قيادة أفريقيا العسكرية الأميركية إن هناك حالة من الجمود تنشأ فيما يبدو في القتال بين كتائب القذافي والثوار، وإن فرص الثوار في الإطاحة بالقذافي ضئيلة على الأرجح.

تحقيق في الهجوم
من ناحية أخرى، قال حلف شمال الأطلسي الخميس إنه يحقق في تفاصيل هجوم جوي على طابور دبابات قرب البريقة، وقال معارضون ليبيون إن خمسة من الثوار قتلوا فيه وأصيب آخرون، وقال الحلف في بيان له إن قتالا ضاريا دار على مدى عدة أيام في المنطقة قرب البريقة، وإن "الموقف غير واضح ويتسم بالتغير السريع حيث تتحرك الأسلحة الميكانيكية في كل الاتجاهات"، وأضاف البيان أن الحلف يبحث في التفاصيل المحددة للحادث، وأن "الأمر الذي سيظل واضحا هو أن حلف شمال الأطلسي سيواصل تنفيذ تفويض الأمم المتحدة وضرب القوات التي يمكن أن تسبب أذى للسكان المدنيين في ليبيا"، وكان خمسة من الثوار في ليبيا قد لقوا مصرعهم وأصيب آخرون في قصف نفذته قوات الناتو، مما أثار حفيظة الثوار.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
235315.60
BTC
0.52
CNY