الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

التجار في عكا: نرفض الهجمة المسعورة ممن تجاهلوا ان عائلاتهم لم تضرب بيوم الأرض

امين بشير -
نُشر: 06/04/11 16:41,  حُتلن: 20:51

لجنة التجار في بلدة عكا القديمة

اننا نستغرب هذه الحملة المسعورة على تجار عكا القديمة وتحريض الناس عليهم في القرى والمدن العربية في بلادنا

اننا نرفض الاتهام المباشر والخاص الموجه لرئيس لجنة التجار بشكل خاص وتحميله المسؤولية عن خرق الاضراب وكأنه الحاكم بأمر الجميع

أصدرت لجنة التجار في البلدة القديمة في عكا بياناً وصل نسخة منه الى مراسل موقع العرب من رئيس اللجنة عنان حجازي يتحدث فيه عما جرى في يوم الثلاثين من شهر آذار المنصرم، الذي صادف الذكرى الـ 35 ليوم الارض الخالد وما تبعه من بيانات للاحزاب السياسية التي تطرقت الى موضوع التزام لجنة التجار في الاضراب الذي اقرته لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية جاء فيه:



" فوجئنا كما فوجئ الكثيرون بالبيان الصادر عن الحركة الإسلامية، الجبهة والتجمع في عكا الذي تطرق إلى إفشال الإضراب الذي أقرته لجنة المتابعة للجماهير العربية في الذكرى 35 ليوم الارض الخالد، حيث طالعتنا هذه الأجسام السياسية بامتياز بكم كبير من الاتهامات، فصبّت جام غضبها على لجنة التجار في عكا القديمة واتهمتها بالمسؤولية عن خرق الاضراب".
وأضاف البيان: " ان هذه الاتهامات لا اساس لها من الصحة وتستند في أساسها الى مآرب سياسية تهم هذه الجهات التي طالعتنا بهذا البيان والتي تدين بالولاء اكثر من أي شيء آخر لسياساتها وبرامجها السياسية بل اكثر من مصالح الجماهير الفعلية".

لكي نتوخى الحقيقة والحذر في ردنا على مزاعم هذه الجهات نقول ما يلي:
1- اننا نؤكد بأننا كلجنة تجار في عكا القديمة نمارس أعمالنا ونراعي مصالح الشريحة الكبرى من التجار وهذا في حد ذاته يشكل احد اهم مركبات صمودنا في المدينة. ناهيك عن ان لهذه الجهات شركاء سياسيون من أوساط شريحة التجار الذين يتهمونهم بخرق الاضراب، فإذا كانت الإدانة لمن خرق الاضراب، ففي بيانهم الاتهامي ادانة لهم ايضا لا تعفيهم من المسؤولية عن خرق أتباعهم لهذا الإضراب.
2- اننا نرفض الاتهام المباشر والخاص الموجه لرئيس لجنة التجار بشكل خاص وتحميله المسؤولية عن خرق الاضراب وكأنه الحاكم بأمر الجميع متناسين ان افرادا من عائلاتهم ومنتمين لأحزابهم قاموا بخرق الاضراب وفتحوا محلاتهم. بل اكثر من ذلك فقد قام احمد عودة عضو بلدية عكا عن الجبهة واحد الموقعين على البيان قام بفتح مخبزه وأغلقه في ساعات الصباح الاولى بعد ان عمل على توزيع الخبز على المطاعم في المدينة!!!. وهنا ايضا لا بد ان نتساءل: هل ايضا لجنة التجار في عكا القديمة مسؤولة عن فتح المحلات التجارية العربية في عكا الجديدة؟؟؟ ولماذا هذا الهجوم المستهجن فقط على لجنة التجار في البلدة القديمة دون غيرها.
3- اننا في لجنة التجار سنبقى ننشغل بشؤون التجار اليومية البعيدة اشد البعد عن المقتضيات السياسية التي تبتغيها هذه الجهات المفرطة في توجهاتها السياسية، والتي تحاول ممارسة الضغوط بالاتجاه الخطأ لتحقيق برامج غير معلنة أبسط ما يمكن ان يقال فيها بأنها من ناحية الشكل قد تظهر بأنها نقد حقيقي لكن بطياته كثير من التضليل.
4- اننا نستغرب هذه الحملة المسعورة على تجار عكا القديمة وتحريض الناس عليهم في القرى والمدن العربية في بلادنا، وتشجيع الناس بهذه التصرفات غير الحكيمة على عدم القدوم الى مدينة عكا. وان كان الهدف وطنيا كما يدعون فلماذا اللجوء الى الاعلام والتشهير على اهالي البلد وتجارها.
5- وهنا نود ان نؤكد لاهلنا في عكا وخارجها ان لجنة المتابعة هي أعلى هيئاتنا التمثيلية ونكن لها الاحترام ونتمنى على الجميع ان يلتزم بقراراتها، لكننا كلجنة تجار في عكا القديمة لا نملك في الوقت ذاته السلطة لفرض هذه القرارات او إلزام الآخرين بها. واذا حصل أي سوء تفاهم او عدم توافق في أمور معينة تخص مدينتنا بشكل خاص، فهذا لا يعني اننا نحارب ونتهم بوطنيتنا.
وختم البيان: " بل أننا سنبقى ندافع عن أرضنا ومصالح شعبنا حتى نلقى الله، ولن ننسلخ عن عروبتنا ووطنيتنا المعروفة للجميع".

أحمد عودة: اطالب لجنة التجار باعلان الاستقالة الفورية على خطأهم
وفي حديث لمراسل موقع العرب مع عضو بلدية عكا عن الجبهة الديمقراطية أحمد عودة ، وصاحب المخبز الذي تقول لجنة التجار أنه وزع الخبز على المطاعم واغلقه صبيحة يوم الأرض قال:" أنا اتمنى أن ينظم جميع التجار في البلدة القديمة عملهم كما أقوم أنا بتنظيم وقتي وعملي بهدف أن ألتزم بقرارات لجنة المتابعة حيث التزمت بالاضراب التزاماً تاماً بشهادتهم هم حيث أغلقت المخبز من فجر ذلك اليوم تمشياً مع قرارات المتابعة، بالرغم انني اتواجد في عكا الجديدة و80% من زبائني من اليهود الا انني اعلمت كل زبائني انني معلن الاضراب بيوم الارض حتى اوصل رسالتي للجميع ، كما وانني أطالب بكل صراحة أن تقوم اللجنة الحالية وبتركيبتها الهزيلة بعد أن أقدم ثلاث اعضاء من التجار الاستقالة من اللجنة بأن تتجرأ وتعلن استقالتها وخاصة الاخ عنان حجازي لانهم كانوا السبب المباشر في ضرب قرارات لجنة المتابعة وعدم الالتزام بها واليوم هم لا يمثلون أحد من التجار كون أن عمدة التجار قد استقالوا ومن تبقى معه في اللجنة لا يمثلون اغلبية التجار العرب ، كما وادعو اللجنة الاستقالة بعد الضرر الكبير الذي تسببوا به لضرب مكانة المدينة في الوسط العربي ، واذا نجح مرة اخرى نحن مستعدون للمساعدة من اجل اعادة مكانة عكا الى ما كانت عليه سابقاً


عنان حجازي


أحمد عودة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY