الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 06:02

لندن تؤكد قصف 12 دبابة ومدرعة لقوات القذافي في مدينتي مصراتة وسرت

كل العرب
نُشر: 06/04/11 08:27,  حُتلن: 08:53

تعيين نائب وزير الخارجية للشؤون الأوروبية عبد العاطي العبيدي وزيرا للخارجية خلفا لموسى كوسا

عبد الفتاح يونس القائد العسكري للمعارضة الليبية:

كل يوم يموت مدنيون شيوخ واطفال ليس لديهم ابسط الاحتياجات. اذا انتظر الناتو اسبوعا ثانيا انتهت مصراته ولن نجد فيها أحدا

الصحافة الدولية التي هي السلطة الرابعة، عليها أن تقف بقوة مع شعب مصراته، وأن تنادي الناتو الذي يمن علينا بقصف هنا وقصف هناك، ويترك شعب مصراته يموت هنا وهناك كل يوم

مسؤولون في الناتو:

الإجراءات اتخذت لمنع تعرض قوات المعارضة للقصف بطريق الخطأ، كما حصل الأسبوع الماضي بالقرب من بلدة البريقة حيث قتل 13 شخصا من قوات المعارضة نتيجة تعرضهم للقصف من طائرات الناتو

المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامب:

 الحكومة تتعمد قتل المدنيين في ليبيا وفق خطة معدة مسبقاً

لدى المحكمة ادلة تظهر أن ليبيا خططت للهجمات على المدنيين للاحتفاظ بالسلطة

قصف الطيران البريطاني ست اليات مدرعة وست دبابات للجيش الليبي في مدينتي مصراتة (غرب) وسرت (وسط) الساحليتين، كما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الأربعاء.
وقال بيان للوزارة إن طائرات من طراز تورنادو القت الأربعاء صواريخ "ضد أهداف عسكرية في منطقتي مصراتة وسرت. واصيب ما مجموعه 12 هدفا: ست اليات مدرعة وست دبابات".

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وتشارك بريطانيا في الضربات الجوية التي يتولاها الحلف الاطلسي عملا بقرار مجلس الأمن الدولي الذي يسمح باللجوء إلى القوة في ليبيا لحماية السكان المدنيين، وبدأت الضربات في 19 اذار/ مارس في هذا البلد الذي يشهد حركة تمرد شعبية غير مسبوقة منذ منتصف شباط/ فبراير، وتحاصر القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي مدينة مصراتة منذ أكثر من أربعين يوما، في حين أن سرت لم تخرج عن سيطرة انصار القذافي.

الأردن يرسل مقاتلات لدعم منطقة الحظر الجوي المفروضة على ليبيا
قال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة الأربعاء إن الأردن أرسل مقاتلات إلى قاعدة جوية أوروبية لدعم منطقة الحظر الجوي المفروضة على ليبيا وحماية رحلات الاغاثة الانسانية من المملكة الأردنية، ولم يذكر عدد الطائرات الأردنية التي تم نشرها لكن مسؤولا آخر قال إن ست طائرات ستشارك في العملية.
وقال جودة لرويترز "الطائرات المقاتلة أرسلت إلى قاعدة أوروبية لحماية ممر مساعداتنا الإنسانية وتقديم الدعم اللوجستي للمنطقة حظر الطيران". وأضاف "المهمة لا تشمل دورا قتاليا"، وقالت وكالة الأنباء الأردنية إن أولى طائرات المساعدات الأردنية وصلت مطار بنغازي يوم الإثنين الماضي.
وكانت قطر اول دولة عربية تساهم بطائرات لمراقبة منطقة حظر الطيران. ويوم الخميس الماضي قال متحدث باسم الجيش الفرنسي إن طائرات من الإمارات وصلت إلى قاعدة جوية في ساردينيا لدعم عملية حلف شمال الأطلسي في ليبيا التي تهدف إلى حماية المدنيين وسط قتال بين قوات المعارضة وقوات الزعيم الليبي معمر القذافي.

 خبراء عسكريون من بيلاروسيا يقودون قوات العقيد معمر القذافي
 خلافاً لتوقعات المحللين، تمكنت قوات القذافى من تحقيق انتصارات عسكرية ليس فقط ضد قوات المعارضة، وإنما نجحت أيضا فى مقاومة الضربات الجوية لقوات التحالف. التكتيك العسكرى لقوات القذافى والذى أعتمد مبدأ التخلي عن الدبابات الضخمة، واستخدام سيارات الجيب والرشاشات، أضعفت فعالية الضربات الجوية لقوات التحالف، واثقلت عبء الناتو بضرورة إيجاد سبل جديدة لزيادة فاعلية عمليات قواته العسكرية.
سفارة بيلاروسيا فى ليبيا جريدة "كمسمولسكيا برافد"الروسية كشفت لغز براعة القدرات العسكرية الليبية، ونجاح قوات القذافى فى الحفاظ على قدراتها القتالية وتنفيذ هجمات مضادة استعادت خلالها السيطرة على بعض المدن، إذ تبين ان مئات الخبراء العسكريين البيلاروس هم السبب فى انتصارات الجيش الليبى.
وفى بداية رحلة استشكاف أسباب تحسن الجاهزية القتالية لقوات القذافى، رجح العديد من المحللين وجود خبراء عسكريين روس، باعتبار أن لديهم خبرات واسعة فى هذا النوع من العمليات العسكرية، حصلوا عليها خلال مشاركتهم فى الحروب الأفغانية وفى الشيشان، خاصة وأن التعان العسكرى الليبى– السوفيتى بدأ مع تولى القذافى السلطه عام 1969، ولم يقتصر على توريد الأسلحة والمعدات العسكرية، وانما شمل ايضا مشاركة أكثر من 1000 خبير عسكرى سوفيتى فى تدريب وتطوير قدرات ليبيا العسكرية خلال السبعينيات القرن الماضى.
لكن التعاون العسكرى بين موسكو وطرابلس توقف نهائيا منتصف الثمانينيات. ووفق المصادر الرسمية وغير الرسمية، غادر كل الخبراء الروس الأراضى الليبية فى تلك الفترة.
مستشار سفارة بيلاروسيا فى ليبيا جيورجى غروميكو فى تصريحاته لجريدة "كمسمولسكيا برافد" الروسية كشف أن السبب الرئيسي في تحسن القدرات العسكرية الليبية يعود إلى وجود نحو 500 خبير عسكري بيلاروسي ضمن فرق قوات القذافي يقومون بمساعدة وتوجيه هذه القوات فى مواجهة عمليات قوات التحالف وضرباتها الجوية. وقد لعب هؤلاء الخبراء دورا فى تطوير الجاهزية القتالية والتكتيك العسكري لقوات القذافى خلال الأسابيع الماضية.

الحكومة المصرية تنفي تزويد ثوار ليبيا بالسلاح وقوات القذافي تسترد الزاوية
نفى مصدر بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية ما تردد عن أن مصر ستقوم بتزويد ثوار ليبيا بالسلاح، وقال لـ"العربية.نت" إن ما نشر عن ذلك غير صحيح، وكان المشير محمد حسين طنطاوي رئيس المجلس قد استقبل اليوم الأربعاء 6 أبريل/نيسان الجاري رئيس أركان الجيش القطري بحضور الفريق سامي عنان رئيس الأركان المصري.
وعلى صعيد الأعمال الميدانية في ليبيا استعادت قوات العقيد الليبي معمر القذافي سيطرتها على مدينة الزاوية الساحلية الواقعة على بعد خمسين كيلومتراً غرب العاصمة طرابلس بعد معارك عنيفة مع الثوار.
ونظمت السلطات الليبية جولة للصحفيين في المدينة الثلاثاء 5-4-2011 لإظهار أن المدينة تخضع لسيطرتها بالكامل، وأظهرت الصور حجم الدمار الذي أصاب المباني والمنشآت في المدينة جراء القتال العنيف الذي دار بين الطرفين على مدار الأسابيع الماضية.
قتال في البريقة ولوح بضع عشرات من مؤيدي القذافي بالأعلام، ورددوا هتافات في الميدان الرئيسي في المدينة، وكان الثوار قد سيطروا على الزاوية لعدة أسابيع، لكنهم فقدوا السيطرة عليها بعد معارك عنيفة وغير متكافئة في المدينة.
وإلى الشرق، تواصلت المعارك في محيط مدينة البريقة النفطية بين الثوار وقوات القذافي. وتسبب القصف المركز لقوات القذافي في تراجع الثوار عن المدينة بعد ستة أيام من القتال، وفي بنغازي عبر عبدالفتاح يونس، وزير الداخلية الليبي السابق والقائد العسكري للثوار، عن خيبة أمله من تصرف حلف شمال الأطلسي تجاه أهل مدينة مصراتة، وعدم التدخل للدفاع عن المدنيين في المدينة التي تخضع لقضف متكرر من قوات القذافي.
تصريحات يونس تأتي في وقت أعلن فيه حلف الناتو أن ضرباته الجوية دمرت حتى الآن ثلاثين في المئة من القدرات العسكرية لقوات القذافي منذ بدء التدخل في ليبي، مبعوث أمريكي في بنغازي على مستوى التحركات السياسية، وصل مبعوث أمريكي أمس الثلاثاء إلى بنغازي معقل الثوار في الشرق الليبي، في زيارة استطلاعية لتركيبة المعارضة بعد أنباء عن تغلغل القاعدة في النسيج العسكري للثوار.
المسعى الأمريكي قابله تشاؤم من جانب تركيا التي تسعى للقيام بدور وساطة بين القذافي والمعارضين له، والتي قالت إنها لا ترى أي انفراجة في الأفق الليبي المعكر بالدخان والنار، على صعيد آخر، أعلنت السلطات الليبية استعدادها للحوار مع الثوار في حال سلموا أسلحتهم، حسب ما أعلن وكيل وزارة الخارجية خالد الكعيم.
وقال الكعيم خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أمس الثلاثاء "يجب أن يسلم الثوار الأسلحة.. بإمكانهم بعد ذلك المشاركة في العملية السياسية"، وأشار إلى أن المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار "لا يمثل القاعدة الشعبية في ليبيا". وأوضح أنه "ستكون هناك ضمانات لأية عملية سياسية عبر مراقبين من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة"، بحيث يكونوا "قادرين على تبديد أي شك"، كما قال. 



قوات القذافي تسترد الزاوية ويونس ينتقد تقاعس الناتو عن حماية مصراتة
 استعادت قوات العقيد الليبي معمر القذافي سيطرتها على مدينة الزاوية الساحلية الواقعة على بعد خمسين كيلومتراً غرب العاصمة طرابلس بعد معارك عنيفة مع الثوار، ونظمت السلطات الليبية جولة للصحفيين في المدينة الثلاثاء 5-4-2011 لإظهار أن المدينة تخضع لسيطرتها بالكامل، وأظهرت الصور حجم الدمار الذي أصاب المباني والمنشآت في المدينة جراء القتال العنيف الذي دار بين الطرفين على مدار الأسابيع الماضية.
قتال في البريقة ولوح بضع عشرات من مؤيدي القذافي بالأعلام، ورددوا هتافات في الميدان الرئيسي في المدينة، وكان الثوار قد سيطروا على الزاوية لعدة أسابيع، لكنهم فقدوا السيطرة عليها بعد معارك عنيفة وغير متكافئة في المدينة، وإلى الشرق، تواصلت المعارك في محيط مدينة البريقة النفطية بين الثوار وقوات القذافي. وتسبب القصف المركز لقوات القذافي في تراجع الثوار عن المدينة بعد ستة أيام من القتال.
وفي بنغازي عبر عبدالفتاح يونس، وزير الداخلية الليبي السابق والقائد العسكري للثوار، عن خيبة أمله من تصرف حلف شمال الأطلسي تجاه أهل مدينة مصراتة، وعدم التدخل للدفاع عن المدنيين في المدينة التي تخضع لقضف متكرر من قوات القذافي، تصريحات يونس تأتي في وقت أعلن فيه حلف الناتو أن ضرباته الجوية دمرت حتى الآن ثلاثين في المئة من القدرات العسكرية لقوات القذافي منذ بدء التدخل في ليبيا.
مبعوث أمريكي في بنغازي على مستوى التحركات السياسية، وصل مبعوث أمريكي أمس الثلاثاء إلى بنغازي معقل الثوار في الشرق الليبي، في زيارة استطلاعية لتركيبة المعارضة بعد أنباء عن تغلغل القاعدة في النسيج العسكري للثوار، المسعى الأمريكي قابله تشاؤم من جانب تركيا التي تسعى للقيام بدور وساطة بين القذافي والمعارضين له، والتي قالت إنها لا ترى أي انفراجة في الأفق الليبي المعكر بالدخان والنار.
على صعيد آخر، أعلنت السلطات الليبية استعدادها للحوار مع الثوار في حال سلموا أسلحتهم، حسب ما أعلن وكيل وزارة الخارجية خالد الكعيم، وقال الكعيم خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أمس الثلاثاء "يجب أن يسلم الثوار الأسلحة.. بإمكانهم بعد ذلك المشاركة في العملية السياسية"، وأشار إلى أن المجلس الوطني الانتقالي الذي شكله الثوار "لا يمثل القاعدة الشعبية في ليبيا". وأوضح أنه "ستكون هناك ضمانات لأية عملية سياسية عبر مراقبين من الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة"، بحيث يكونوا "قادرين على تبديد أي شك"، كما قال. 


 
حلف الأطلسي يعتبر في رأس أولوياته حماية مصراته التي تقصفها قوات القذافي
أعلن حلف شمال الأطلسي أنه يعتبر حماية مصراته في مقدمة أولوياته، في حين قال متحدث باسم الثوار الليبيين في وقت سابق إن قوات القذافي تواصل قصف المدينة التي تتعرض منذ 40 يوما للحصار. ويؤكد الثوار أن أكثر من 200 شخص قتلوا في المعارك الدائرة حول المدينة فيما تم الأحد إجلاء المئات من مصراته على متن سفينتين. وفي بروكسل، قال الجنرال الهولندي مارك فان اوم، المسؤول عن عمليات التحالف المشتركة إن طائرات الأطلسي نفذت 14 غارة الاثنين على دفاعات مضادة للطيران ومدرعات للقذافي في مصراته. وفي مرفأ البريقة النفطي حيث تدور معارك شرسة للسيطرة على هذه المدينة ، نفذ حلف شمال الأطلسي غارة على بعد30 كيلومترا شرق المرفأ ودمر سيارتي بيك اب قادمتين من الغرب بعد أن توغلتا في المنطقة الصحراوية.
 قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو إن الحكومة تتعمد قتل المدنيين في ليبيا وفق خطة معدة مسبقاً. واضف اوكامبو ان لدى المحكمة ادلة تظهر أن ليبيا خططت للهجمات على المدنيين للاحتفاظ بالسلطة. وقال أوكامبو إن نظام العقيد معمر القذافي اعد هذه الخطة قبل بدء الاحتجاجات ضده. "لدينا أدلة تظهر ان قتل المدنيين كانت خطة معدة مسبقاً". وأشار إلى أن النظام بدء يعد نفسه منذ أن بدأت الاحتجاجات في تونس في يناير/ كانون الثاني الماضي. وكان أوكامبو قد أعلن بداية مارس/ آذار الماضي إن المحكمة الدولية ستحقق في ما وصفه بجرائم ضد الانسانية ارتكبها القذافي، وثلاثة من أبنائه إضافة إلى عدد من المقربين إليه.
واكد عبد الفتاح يونس القائد العسكري للمعارضة الليبية المسلحة في بنغازي الثلاثاء ان حلف شمال الاطلسي "خيب ظننا فيه" لأنه يترك "أهل مصراته يموتون" ولا يتدخل لضرب قوات القذافي التي تقصف المدينة المحاصرة منذ اكثر من شهر. وقال يونس ان المجلس الوطني الليبي الذي شكله المعارضون سيبحث الأمر مع مجلس اأمن الدولي. وأضاف يونس، وهو قائد اركان "جيش التحرير الوطني الليبي" الذي شكله المعارضون، قائلا ان "الصحافة الدولية التي هي السلطة الرابعة، عليها أن تقف بقوة مع شعب مصراته، وأن تنادي الناتو الذي يمن علينا بقصف هنا وقصف هناك، ويترك شعب مصراته يموت هنا وهناك كل يوم". وبلهجة حادة اضاف اللواء عبد الفتاح يونس ان "مصراته تتعرض للابادة بكل معنى الكلمة".

الناتو خيب ظننا فيه
وقال وزير الداخلية السابق الذي انشق عن النظام الليبي بعد انطلاقة الانتفاضة الشعبية في 17 شباط/ فبراير، إن "الناتو خيب ظننا فيه. حلف الناتو لم يقدم لنا ما نريد، لو كان حلف الناتو ينوي ان يفك الحصار عن مصراتة لفك الحصار عنها منذ ايام". وتابع "نحن نتصل مع الضباط بالناتو لتوجيهم الى الآليات التي تحمل مدنيين .. لكنهم يقولون "نحن لا نريد ان نقصف لأننا لا نريد ان نقتل مدنيين "، و"لكن كل يوم يموت مدنيون شيوخ واطفال ليس لديهم ابسط الاحتياجات. اذا انتظر الناتو اسبوعا ثانيا انتهت مصراته ولن نجد فيها أحدا".وأكد أن مصراته "ستصبح جريمة في جبين المجتمع الدولي الى ابد الابدين".
على صعيد متصل اعلن في طرابلس ان القذافي عين وكيل وزير الخارجية للشؤون الاوروبية عبد العاطي العبيدي وزيرا للخارجية خلفا لموسى كوسا الذي انشق والموجود في بريطانيا. من جهة أخرى قال البريجادير جنرال مارك فان أوم مسؤول في حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن غارات الطائرات الغربية قد تمكنت من تدمير ثلث القوة العسكرية لجيش القذافي تقريبا. وقال مسؤوول ان طائرات حلف الناتو قامت بثمانمئة طلعة جوية منذ بدء العمليات.

منع تعرض قوات المعارضة للقصف
وعلى صعيد آخر قال مسؤولون في الناتو ان إجراءات قد اتخذت لمنع تعرض قوات المعارضة للقصف بطريق الخطأ، كما حصل الأسبوع الماضي بالقرب من بلدة البريقة حيث قتل 13 شخصا من قوات المعارضة نتيجة تعرضهم للقصف من طائرات الناتو. وقد استأنفت طائرات الناتو غاراتها الجوية على القوات التابعة للعقيد الليبى معمر القذافى على بعد نحو 30 كيلومترا شرقي مدينة البريقة النفطية التي تسيطر عليها قوات العقيد الليبي معمر القذافي. وقالت أنباء ان القصف أدى إلى تدمير شاحنتين عسكريتين تابعتين لقوات القذافي كانتا تتقدمان في المنطقة. ولم تسفر الغارة عن ضحايا ذلك ان الجنود الذين كانوا بداخل الشاحنتين تمكنوا من الفرار.

تعيين عبد العاطي العبيدي وزيرا للخارجية الليبية
وأعلن وكيل وزارة الخارجية الليبي خالد الكعيم مساء الثلاثاء تعيين نائب وزير الخارجية للشؤون الأوروبية عبد العاطي العبيدي وزيرا للخارجية خلفا لموسى كوسا الذي استقال وانشق عن نظام معمر القذافي. وقال الكعيم "السيد عبد العاطي العبيدي هو الوزير الجديد".
وكان العبيدي رئيسا سابقا للوزراء (1979-1981) ووزيرا سابقا للخارجية (1982-1984)، وهو يخلف موسى كوسا الذي كان رجل ثقة لدى القذافي ورئيسا للمخابرات الليبية من 1994 إلى 2009.وأعلن كوسا استقالته الأربعاء لدى وصوله إلى بريطانيا. وكان العبيدي بوصفه نائبا لوزير الخارجية للشؤون الأوروبية، قد شارك في المفاوضات التي أدت خلال السنوات الماضية إلى تطبيع العلاقات بين ليبيا والغرب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235146.50
BTC
0.51
CNY