الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 09:02

مبادرة لجنرالات اسرائيل: الانسحاب من الضفة وغزة والقدس والجولان

كل العرب
نُشر: 05/04/11 12:06,  حُتلن: 15:43

وقّع على الوثيقة نحو 40 من قادة أمن اسرائيل بينهم يعقوب بيري وياتوم وايالون وشاحاك ويوفال وهو نجل اسحق رابين

المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية عالقة ومجمدة منذ اشهر طويلة ما دفع قادة وجنرالات أمنيون اسرائيليون لاخذ المبادرة في يدهم

المبادرات التي ذكرها رؤساء سابقون لجهاز الشاباك الاستخباري:

على اسرائيل ان تنسحب من هضبة الجولان السورية مع تبادل أراض بسيط مع سوريا وان يكون هناك فترة انتقال لا تزيد عن 5 سنوات

يجب على اسرائيل ان تجد تعويضا ماليا للاجئين الفلسطينيين وان يكون حق العودة فقط إلى حدود الدولة الفلسطينية العتيدة على أن يعود جزء رمزي من اللاجئين فقط الى أراضي 48

تحت عنوان مبادرة رجال الامن الاسرائيلي للسلام، نشرت وسائل اعلام عبرية ملخصا عن مبادرة سلام قالت انها ستشكل ضغطا سياسيا واعلاميا كبيرا على نتانياهو وحكومته اليمينية. ويقوم على المبادرة رؤساء سابقون لجهاز الشاباك الاستخباري وقادة في جهاز الموساد واجهزة امن اخرى وهي مؤسسات تحظى بثقة واحترام "الصهاينة" والجمهور الاسرائيلي، وقد بدأوا بنشر مبادرتهم الرامية لانسحاب اسرائيل من حدود 67 وهضبة الجولان السورية المحتلة واقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية.



وجاء حول هذه المبادرة أن المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية عالقة ومجمدة منذ اشهر طويلة ما دفع قادة وجنرالات أمنيون اسرائيليون لاخذ المبادرة في يدهم، واستنادا الى ما يحدث في الوطن العربي وفهم جنرالات اسرائيل لابعاد هذه التظاهرات فانهم قرروا الضغط على حكومتهم للعودة الى مفاوضة السلطة الفلسطينية.

الانسحاب الاسرائيلي
وكان الفضل لصحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية التي كشفت النقاب عن هذه المبادرة لكنها لن تنشر تفاصيلها سوى يوم غد، وهي مكونة من صفحتين من صفحات الصحيفة، وقد جرى كتابتها بالموازاة مع المبادرة العربية ومن بين الذين عكفوا على كتابتها رئيسيا الشاباك السابقين يعقوب بيري وعامي ايالون ورئيس جهاز الموساد الأسبق داني ياتوم ورئيس الاركان الأسبق اللواء ركن أمنون ليفكين شاحاك وآخرون ممن يدعون لاقامة دولة فلسطينية على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة الكاملة ومعظم أراضي القدس الشرقية "تقريبا" والتي ستكون عاصمة الدولة الفلسطينية، وهم يدعون للانسحاب الاسرائيلي من هضبة الجولان السورية واقامة منطقة أمن عازلة فيها لتحويلها الى مكان للتعاون الاقتصادي.
وقد وقّع على الوثيقة نحو 40 من قادة أمن اسرائيل بينهم يعقوب بيري وياتوم وايالون وشاحاك ويوفال وهو نجل اسحق رابين وعدينا بار شالوم ورجل الاعمال عيدان عوفر والمحامي موشيه شاحال والبروفيسور عليزا شنهار والعميد احتياط عمرام متسناع ويهودا بار مئير وكوبي هوبرمان وغالبيتهم ممن يصنفوا على انهم على يمين بنيامين نتانياهو اساسا في خارطة السياسة الاسرائيلية.

تبادل اراض رمزي
كما وعلمت "معا" ان المبادرة تستند الى رؤية الرئيس الامريكي بيل كلينتون في العام 2000 وعلى مبدأ الدولتين الى جانب بعضهما البعض، وكما ورد في اعلان استقلال فلسطين فان الدولة الفلسطينية ستكون للفلسطينيين وتؤمن بحرية واستقلال كل الفلسطينيين والمساواة في حقوقهم، فيما يمكن تبادل رمزي لبعض الاراضي على ألأن لا تزيد هذه الاراضي على 7% من مساحة الضفة الغربية. وبناء على ما ذكر فان الاحياء اليهودية في القدس الشرقية ستكون تحت وصاية اسرائيلية فيما سيجري نقل الاحياء العربية تحت السيادة الفلسطينية، اما الحرم القدسي فلا يكون تحت سيادة اي طرف على ان يبقى حائط البراق (المبكى) والحي اليهودي بالقدس العتيقة تحت السيادة الاسرائيلية.
وفي المبادرة أن تجد اسرائيل تعويضا ماليا للاجئين الفلسطينيين وان يكون حق العودة فقط إلى حدود الدولة الفلسطينية العتيدة على أن يعود جزء رمزي من اللاجئين فقط الى أراضي 48. أما بالنسبة لسوريا وحسبما ستنشر الـ "نيويورك تايمز" غدا فان اسرائيل تنسحب من هضبة الجولان السورية مع تبادل أراض بسيط مع سوريا وان يكون هناك فترة انتقال لا تزيد عن 5 سنوات. وفي اطار تعليق داني ياتوم على المبادرة قال إن هدفها أن يشعر الفلسطينيون والسوريون بأن هناك افقا سياسيا قادما وان هناك ضوءا آخر في آخر النفق.

يعقوب بيري: آن الأوان كي تطرح اسرائيل مبادرة سياسية
هذا وحسبما رشَح من معلومات فان المبادرة ستكون مطروحة بالتفصيل لوسائل الاعلام والجمهور يوم الاربعاء، واساسها ان اسرائيل يجب ان تتقدم خطوة سياسية وتطرح مبادرة للحل. وفي هذا الاطار قال يعقوب بيري "نحن نظرنا حولنا وماذا يحدث في دول الجوار ولنفهم انه يجب وآن الاوان على اسرائيل أن تطرح مبادرة للحل وأن الاسرائيلي يجب أن يقول رأيه أيضا، فإسرائيل تعيش عزلة دولية ونتانياهو يرفض جميع المبادرات ولا يتقدم الاسرائيليون باية مبادرات".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236045.74
BTC
0.52
CNY