الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 13:01

تشييع جوليانو خميس غدا واستنكار عارم لجريمة القتل: سنواصل درب الشهيد

كل العرب
نُشر: 05/04/11 11:40,  حُتلن: 14:48

بيان اللجنة الشعبية، مسرح الميدان وأقرباء وأصدقاء فقيدنا، شهيد الحرية العزيز:

جوليانو سقط شهيدًا لعمله وموقفه من أجل حرية شعبه

نتحدّى رصاص الغدر والعمالة ونواصل درب شهيد الحرية الفنان والمناضل جوليانو مير خميس

جوليانو مير خميس ارتبط بكلّ جوارحه بالقيم النضالية التحررية السامية، قولاً وفعلاً وفكرًا وموقفًا

الرصاصات التي قتلت الراحل، مهما كانت اليد التي أطلقتها، هي رصاصات وجّهها القتلة الى جوليانو الانسان وجوليانو الموقف

أعمال جوليانو هي جزء من المقاومة الثقافية لشعبنا الفلسطينيّ ضد الاحتلال ومُجمل جرائمه، ومن أجل تحقيق العدالة والحرية والكرامة الوطنية والانسانية

المشروع الوطنيّ، الحضاريّ والانسانيّ الذي ضحى جوليانو بحياته من أجله، هو مشروعنا جميعًا وسنواصل الالتزام به وإعلائه على درب التحرر الوطنيّ والانسانيّ

من نفذ وخطط الجريمة النكراء هو عدو للشعب الفلسطيني ولمعركته التحررية، وعدو للثقافة والانسانية، واغتال المشروع الذي التزم به بما يتضمنه من قيم ومواقف وفكر

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن اللجنة الشعبية، مسرح الميدان وأقرباء وأصدقاء الفقيد جوليانو مير خميس استنكارا لجريمة القتل البشعة التي راح ضحيتها المخرج الفنان والمناضل جوليانو مير خميس أمس الإثنين في جنين. وجاء في البيان كما وصل الى العرب: بقلوب مذهولة وبصدمة عارمة تلقينا خبر جريمة قتل الفنان الفلسطينيّ التقدميّ والمناضل جوليانو مير خميس. لقد سقط جوليانو شهيدًا لعمله وموقفه من أجل حرية شعبه وعلى مقربة من "مسرح الحرية" الذي أنشأه، أداره ونشط فيه فنيًا وسياسيًا على امتداد العقد الأخير في مخيم جنين، وسط احتضان وتقدير كبيرين من جميع أهالي المخيم.


الراحل جوليانو مير خميس

وقال البيان: انطلاقًا من موقف فنيّ، وطنيّ، سياسيّ وإنسانيّ، قرر الشهيد صبّ جهوده واهتمامه والتزامه في مشروع "مسرح الحرية" الحضاري والتحرري في جنين المحتلة. وقد تابع بذلك مسيرة والدته المناضلة الراحلة ارنا مير التي بادرت الى تأسيس هذا الصرح الثقافيّ الذي وجد فيه أطفال وكبار جنين منفذًا إبداعيًا ينشرون من خلاله أعمالاً فلسطينية تحكي قصصهم وتسمع أصواتهم، فيما نعتبره جزءً من المقاومة الثقافية لشعبنا الفلسطينيّ ضد الاحتلال ومُجمل جرائمه، ومن أجل تحقيق العدالة والحرية والكرامة الوطنية والانسانية. إن جوليانو مير خميس ارتبط بكلّ جوارحه بهذه القيم النضالية التحررية السامية، قولاً وفعلاً وفكرًا وموقفًا، تلك القيم التي استقاها من بيت والديه؛ مناضل الأرض صليبا خميس والمناضلة ارنا مير، ومن عيشه وتفاعله مع مناضلي ومناضلات المخيّمات".

 الحزن والاستنكار
واكد البيان: إن الرصاصات التي قتلت الراحل، مهما كانت اليد التي أطلقتها، هي رصاصات وجّهها القتلة الى جوليانو الانسان وجوليانو الموقف. نحن نضع الجريمة في هذا السياق الواضح رافضين جميع المزاعم التي تحاول دبّ البلبلة سعيًا لتقزيم الجريمة وللتشكيك في أهمية ومشروعيّة الوقوف إلى جانب شعبنا المحتل. من نفذ وخطط لهذه الجريمة النكراء هو عدو للشعب الفلسطيني ولمعركته التحررية، وعدو للثقافة وعدو للانسانية، أراد النيل من الإنسان ومن موقفه، واغتيال المشروع الذي التزم به بما يتضمنه من قيم ومواقف وفكر. إن مشاعر الحزن والاستنكار جمعت ما بين مخيم جنين وحيفا وسائر الوطن والشعب الفلسطينيّ وكل الناس التقدميين المناهضين للاحتلال والفنانين والمثقفين الملتزمين بالمعركة التحررية محليًا وعالميًا. لقد التقى الموقف الشعبيّ بالموقف الرسميّ الوطنيّ ليؤكد بالحس العفويّ والسياسيّ أن هذه الجريمة إنما جاءت بغية وضع حد لسيرورة التواصل والتضامن مع الشعب الفلسطينيّ، وضرب الحراك الثقافيّ الوطنيّ والتحرريّ الذي نعتبره حجرًا أساسًا في نضال وتثقيف ونهضة بنات وأبناء هذا الشعب".

مراسم الدفن
وأضاف البيان: "لقد تألفت لجنة شعبية تضمّ "مسرح الميدان"، القوى السياسية الوطنية وأقرباء الفقيد لترتيب وتنسيق مراسم الدفن، التي سيتم الإعلان عنها لاحقًا. ويُستقبل المعزّون والمعزيات، الثلاثاء، 5.4.2011، ابتداءً من الساعة الرابعة في مقرّ قاعات مسرح الميدان – حيفا. ويُقام بموازاة ذلك نشاط ثقافيّ في المسرح لذكرى فقيدنا العزيز، يشمل عرضًا لفيلم "أولاد ارنا" الذي أخرجه جوليانو، وفيلم "العودة إلى جنين" الذي أعدّه طلاب وطالبات مدرسة المتنبي – حيفا عن مسرح الحرية. وسيتم إعلان كافة التفاصيل عن مراسيم الجنازة التي ستشمل مسيرة تنطلق من المسرح، بعد استكمال كافة الاجراءات الرسمية ذات الصلة".

المشروع الوطنيّ
وختم البيان كما وصل الى العرب بالقول: "نحن نؤكد أن المشروع الوطنيّ، الحضاريّ والانسانيّ الذي ضحى جوليانو بحياته من أجله، هو مشروعنا جميعًا وسنواصل الالتزام به وإعلائه على درب التحرر الوطنيّ والانسانيّ الفلسطينيّ". 

تشييع الجثمان
وتقرّر اليوم الثلاثاء إجراء جنازة المغدور شهيد الحرية الفنان جوليانو مير خميس يوم غد الأربعاء، 6 نيسان الجاري، حيث سيبدأ نهار الوداع في السّاعة العاشرة صباحًا. وسيُسجّى جثمان المغدور في مسرح "الميدان" لوداعه. في السّاعة 12:00 من بعد الظهر ستنطلق مسيرة جنازة في شوارع حيفا العربية. ومن بعدها سينطلق موكب الجنازة نحو حاجز الجلمة عند مدخل جنين لتوديع جنين ومخيمها، ثم يستمرّ الموكب إلى مقبرة كيبوتس "راموت منشيه"، حيث سيكون الدفن الساعة 16:30 من بعد الظهر.
 

تقديم التعازي والإستنكار
تعزية من إدارة مركز سوا وطاقم العاملين
حدادا على مقتل المخرج والممثل المسرحي جوليانو مير خميس مساء أمس الاثنين نعلن عن تأجيل مسرحية "صحصح" حتى إشعار آخر.مركز سوا ينعى الفنان الفقيد الذي حوّل الفن الفلسطيني إلى مشروع حضاري قومي وإنساني.. رحمه الله.

الإعلامية إيمان القاسم سليمان
تستطيع الرصاصة ان تقتل الشخص ولكنها لا تستطيع قتل الفكرة التي حملها.  من السهل اغتيال انسان ولكن من المستحيل اغتيال الرؤيا التي آمن بها.  إطلاق النار قادر على وقف نبض القلب ولكنه لا يمكن ان يوقف المسيرة.  يستطيع السلاح ان يقضي على الجسد ولكنه عاجز عن القضاء على الأمل الذي بثه ذاك الجسد.
حسناً فعل الفنانون في مسرح الحرية في جنين وفي جميع المسارح والمراكز الثقافية الذين خرجوا بقرار واضح وجريء بأن المسيرة الفنية الثقافية التي ساهم في بنائها الفنان والمخرج الراحل جوليانو مير خميس ستستمر ، ومطالبتهم بإلقاء القبض ومحاسبة الذين قاموا بإغتياله. تعازينا للأسرة الفنية ولجميع الأطفال الذين يدرسون في المدرسة التابعة للمسرح الذي أنشأه جوليانو. هو آمن بمقولة " اعطني مسرحاً ... اعطك شعباً " ودفع حياته ثمناً لهذه المقولة، ولكن رسالته تبقى على قيد الحياة.

بيان صادر عن التجمع الوطني الديمقراطي
يندد حزب التجمع الوطني الديمقراطي بجريمة اغتيال الفنان والمناضل الفلسطيني، جوليانو خميس، التي ارتكبها مجهولون في مدينة جنين مساء أمس، ويرى بهذه الجريمة البشعة اغتيالاً سياسيًا لشخصية عرفت بدفاعها عن مبادئ الحرية وعن حرية الشعب الفلسطيني ومناهضتها للاحتلال وللصهيونية. وجوليانو ابن لعائلة مناضلة تمردت على الظلم والاستغلال وعلى قوالب الجمود الفكري.
لقد وقع نبأ هذه الجريمة كالصاعقة على الحركة الوطنية وعلى عموم شعبنا وقواه الوطنية والديمقراطية لأن تغييب هذه الشخصية الفنية والسياسية عن الحياة هو تغييب لدوره الإنساني والأخلاقي في مقارعة الظلم والاحتلال وفي بناء الإنسان ونشر الفكر النيّر ومبادئ العدالة. وهذا ما أراده القتلة من وراء فعلتهم البشعة. إن فقدان خميس، عبر اغتياله، هو خسارة كبيرة لشعبنا ولأنصار الحرية ولعالم الفن الملتزم والإنساني. حزب التجمع ينعى هذا المناضل ويتقدم بأحر العزاء لشعبنا ولعائلته.

مركز مساواة يستنكر اغتيال الفنان المسرحي جوليانو مير خميس وينعيه
مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب يستنكر جريمة اغتيال الفنان جوليانو مير خميس مؤسس مسرح الحرية في جنين، ويدين هذا الاعتداء الاجرامي على مسرح الحرية الفلسطيني وعملية الاغتيال التي تم تنفيذها من قبل ملثمين مجهولي الهوية والانتماء. ندين بشكل قاطع هذه الجريمة وندين اي اعتداء على كل فنان وكل انسان في اي مكان.
خسرت الحركة الفنية بوفاة الفنان والمخرج احد روادها والذي عرف بجرأته وصدقه ووطنيته وإخلاصه لقضية شعبه، وكانت رسالته الفنية الوطنية والانسانية، في سبيل تحرير الانسان الفلسطيني الرازخ تحت الاحتلال وأينما وجد. ولن يوقف هذا الاعتداء المسيرة التي كان جليانو احد روادها ولن يوقف الحركة المسرحية من المضي قدما في صنع مستقبل لأطفالنا ولأجيال الحرية القادمة لا محالة. ان العمل الفني الحر من اجل الحرية والسلام هو منارة لنا جميعا في التصدي لكل حركات التجهيل والعنف واستخدام القوة لخلق وقائع على الارض لا تخدم اي اجندة وطنية او انسانية.

مسرح الكرمة في حيفا يستنكر جريمة اغتيال الفنان جوليانو
أصدر مسرح الكرمة في حيفا مساء يوم الاثنين (4/4/2011) بيانًا خاصًا شجب فيه بشدة جريمة اغتيال الفنان الكبير جوليانو صليبا خميس على يد مسلحين في مدينة جنين.  وأكد البيان أن هذه الجريمة النكراء وقعت مثل الصاعقة على جميع العاملين في مسرح الكرمة من إدارة وفنانين نظرًا إلى المكانة الكبيرة التي كان يتمتع بها الراحل مبدعًا وإنسانًا ومكافحًا ضد الظلم والطغيان ومن أجل نهضة الشعوب، مشددًا على أن اغتياله يجب ألا يمرّ مرور الكرام، وأن على الجهات المسؤولة أن تقتص من المجرمين على وجه السرعة.
من ناحية أخرى أكد البيان أن هذه الجريمة التي أودت بحياة هذا المبدع المتميز لن تقدر على محو مساهمته ودوره المتميز في إعلاء شأن فن المسرح وقيمه الجوهرية وفي مقدمها قيمة الحرية التي اعتمدها اسمًا وشعارًا لأعماله الفنية كلها في المسرح والسينما، والتي ستخلد اسمه وذكراه بأحرف من نور خصوصًا في مسيرة المسرح المحلي والفلسطيني والإنساني عامة.
وأعلن المخرج قاسم شعبان، مدير مسرح الكرمة، أنه تقديرًا للراحل الكبير وحزنًا على رحيله المفجع فإن المسرح قرّر إعلان الحداد العام لمدة ثلاثة أيام تتعطل خلالها جميع العروض والمراجعات وذلك في سبيل مشاطرة أسرة الفقيد وأسرة المسرح في البلد حزنها الشديد واستنكارها للجريمة النكراء.

جرايسي: جوليانو مير خميس أسس مسرح الحريّة
أصدر المهندس رامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة ورئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بيانًا استنكاريًا للجريمة السياسيّة باغتيال الفنان المتميّز جوليانو مير خميس، على أيدي الغدر والحقد مقابل مسرح الحرية في مخيم اللاجئين بجنين الذي أسسّه وأقامه انطلاقًا من مبادئه السياسية التقدمية ورؤيته المبدئية الصلبة، حتى تحوّل إلى شهيد الحريّة. وكان جوليانو معروفًا بمواقفه الملتزمة لقضايا السلام والمساواة والعدالة الاجتماعية وعلى رأسها إيمانه بعدالة قضية الشعب العربي الفلسطيني وتحرره الوطني وتقدمه الحضاري، مستقيًا هذه المواقف من والديه، آرنا وصليبا خميس.
إننا نعزي أنفسنا وشعبي هذه البلاد وأهل جوليانو ومعارفه وأصدقائه، وندعو إلى الكشف السريع عن أيادي المجرمين وتقديمهم للحساب القانوني.

مسرح إنسمبل فرينج الناصرة
بقلوب يعتصرها الأسى وتعتريها الصدمة والألم استقبل أعضاء الإدارة وطاقم الفنانين والعاملين والأصدقاء في مسرح إنسمبل فرينج الناصرة نبأ اغتيال الفنان القدير جوليانو مير خميس في جنين أمس. إن جريمة قتله البشعة، حيث قام ملثمون بإطلاق النار عليه في سيارته الخاصة أمام أعين ابنه ومربيته بالقرب من مسرح الحرية الذي أسسه في جنين، إنما تثير فينا أشد مشاعر السخط والاستنكار والغضب.
كما أن إدارة مسرح فرينج الناصرة وطاقمه المهني وأعضائه أجمعين يحنون رؤوسهم تحية إجلال وإكبار للفنان الراحل التقدمي الجريء القدير، ويشيدون بدوره الوطني وبأعماله الفنية العالية، وبعطائه السخي المتفاني للحركة الفنية الفلسطينية، والدور الهام الذي لعبه كفنان ملتزم في لب القضية الفلسطينية، وتبنى موقفا جريئا وصامدا على درب تحرير المجتمع والإنسان.
هذا ويتقدم المسرح بأحر التعازي لعائلة الفنان خاصة، ولأسرة الفنانين الشرفاء في الوطن والخارج بهذه الخسارة الفادحة، مصممين على تكملة الدرب عملاً بوصية شاعرنا معين بسيسو:
" أنا، إن سقطتُ يا رفيقي، وفّر الدمعة... أكمل طريقي ".


الامن الفلسطيني يعتقل مشتبهين بالضلوع في عملية قتل المخرج جوليانو مير
جوليانو مير خميس

 
الامن الفلسطيني يعتقل مشتبهين بالضلوع في عملية قتل المخرج جوليانو مير
صور من مكان الجريمة في جنين تصوير :gettyimages

الامن الفلسطيني يعتقل مشتبهين بالضلوع في عملية قتل المخرج جوليانو مير

الامن الفلسطيني يعتقل مشتبهين بالضلوع في عملية قتل المخرج جوليانو مير

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237116.85
BTC
0.51
CNY