الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 11:01

استقالة فخري بشتاوي من لجنة تجار عكا بعد عدم التزام التجار بإضراب يوم الأرض

محاسن ناصر -
نُشر: 04/04/11 16:17,  حُتلن: 20:05

فخري بشتاوي:

الاضراب ليس فقط تضامنا مع يوم الارض بل تضامنا مع عكا وحيفا واللد والرملة والنقب والجولان ايضا وهو تعبير عن بقاءنا ووجودنا

اذكرك في اول اجتما ع للجنة عندما حاولتَ تمرير قرار بمنع الاضراب في المدينة وحاولت تمريره الاّ ان الأكثرية رفضت وباصرار رفضنا افراغ المدينة من شحناتها الوطنية مدينة عكا صاحبة التاريخ النضالي المجيد المثابر والمشرف حيث تعوّدنا على ان الحق يؤخذ ولا يُعطى

حقوقنا معروفة واضحة ومشروعة !! لا"اسطوانة مشروخة" وليس بالترجي والوساطة او الانبطاح أوالزحف على البطون تؤخذ الحقوق

عنان حجازي رئيس لجنة التجار: احترم قرار كل عضو وانا شخصيا لم اطلب من احد الالتزام بالاضراب أو عدم الالتزام به

في اعقاب النشر  في الاسبوع الماضي في موقع العرب عن عدم التزام تجار مدينة عكا بالاضراب الذي اعلنته لجنة المتابعة للجماهير العربية بمناسبة الذكرى ال35 ليوم الارض الخالد قدم عضوا لجنة تجار عكا القديمة فخري بشتاوي وهاني اسدي استقالتهما من عضوية اللجنة .



التاريخ النضالي المجيد
وفي رسالة شديدة وجهها فخري بشتاوي عضو اللجنة المستقيل الى رئيس لجنة التجار عنان حجازي ذكر اسباب استقالته وانتقاده الشديد. وجاء في الرسالة:"حضرة الزميل عنان حجازي المحترم رئيس لجنة التجار—سوق البلدة القديمة –عكا. منذ الاجتماع الأول للجنة التجار ظهرت لنا نواياك والأهداف التي من اجلها قاتلت وآخرين معك لتغيير عناصر لجنة التجار وتمييع صلابتها وكان غير ما توقع (البعض) فادخل للجنة التجار عناصر اشد صلابة مما افزع توقع (الآخرين) . ومن الجلسة الاولى كان توجهك وهدفك احتواء اللجنة وافراغها من مضمونها النضالي وانت انكرت ذلك فكان دليلنا تصرفاتك الانفرادية ومحاولتك استقطاب بعض اعضاء اللجنة، وعزل آخرين من مسؤوليتهم مما جعل بيننا خلافاً ونقاشاً وصراخاً يسمعه ألآخرون ، اذكرك في اول اجتما ع للجنة ، حاولتَ تمرير قرار بمنع الاضراب في المدينة، وحاولت تمريره الاّ ان الأكثرية رفضت وباصرار رفضنا افراغ المدينة من شحناتها الوطنية مدينة عكا صاحبة التاريخ النضالي المجيد المثابر والمشرف حيث تعوّدنا على ان الحق يؤخذ ولا يُعطى. حقوقنا معروفة واضحة ومشروعة !! لا"اسطوانة مشروخة" وليس بالترجي والوساطة او الانبطاح أوالزحف على البطون تؤخذ الحقوق" كما جاء في الرسالة.



القشة التي قصمت ظهر البعير
وتابعت الرسالة:"واُذكرك ما قلته لك ولأعضاء اللجنة، أن ابو عدنان أي انا اعرف واعترف اني قصير القامة لكن هامتي واكتافي عريضة وعاليةً جداً، حتى ألآن لم يستطع أي كان من الركوب اوالتأرجح عليهما ولن تستطيع ام ان تلد مخلوقاً يستطيع الصعود او التسلق والتأرجح على اكتافي. اما الذي معني بأن يحني كتفيه ليكونا ارجوحة !! لا اقبلها له لأن الأنسان ليس بأصغريه فقط بل ايضاً اخلاقه وكرامته".
ومضى فخري بشتاوي قائلا في رسالته:"في اجتماع اللجنة الأخير اقترحت انت - في حين ان ومن وزع بيانا في المدينة داعياً للأضراب - ان تقوم لجنة التجار بتوزيع بيان مضاد للاضرابًً. واعترضت انا ثم قلتَ انك ستذهب للتجار بنفسك تطلب منهم عدم الاضراب ، قلتُ لك اعمل باسمك الخاص لكني انصحك ان لا تفعل ذلك لأنه يَضُرُّ بشخصك وجرى بيننا نقاش حاد واقترحتُ كحل وسط على ان لا تتصدى او تتدخل اللجنة لأي بيان يوزع داعياً للأضراب وامام اصرارك واصرار بعض اعضاء اللجنة بالتصميم على افشال الأضراب. كانت نصيحتي للاعضاء وحذرتهم رافضأ بشدة موقفكم المسيئ لمدينة عكا تركتُ الاجتماع وخرجت علك يا رئيسنا العزيز قد تعتبر. اصارحك بأنني اشعُر بعدم الانسجام في العمل معك وفي لجنتك الموقرة وما كان كسر اللجنة لقرار الاضراب في يوم الارض الخالد الاّ القشة التي قصمت ظهر البعير اخيراً وليس آخراً اعتبر نفسي مفصولاً من لجنتك الموقرة.. و أؤكد ان الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية وسأبقى اعزك واحترمك واحترم اعضاء اللجنة ويشرفني ان نبقى اصدقاء ...فخري البشتاوي-ابو عدنان" الى هنا رسالة فخري بشتاوي.



رفع شؤون التجار ومعالجة قضاياهم
وفي حديث مع فخري بشتاوي حول استقالته قال:"الاضراب في يوم الارض ليس فقط تضامنا مع يوم الارض ومع شهداء يوم الارض بل تضامنا مع عكا وحيفا واللد والرملة والنقب والجولان ايضا وهو تعبير عن بقائنا ووجودنا ومن هذا المنطلق لا يعقل ان لا تلتزم مدينة عكا بأهلها ومحلاتها التجارية بالاضراب وبما ان الاراء مختلفة بيني وبين رئيس اللجنة رأيت ان لا مكان لي بها ولهذا قدمت الاستقالة.

رد عنان حجازي رئيس لجنة التجار
عنان حجازي رئيس لجنة التجار قال في رد على استقالة فخري بشتاوي وعلى الاتهامات الموجهة ضده وضد اللجنة بشكل عام:" احترم قرار كل عضو في اللجنة. انا شخصيا انتخبت رئيسا للجنة من قبل 138 عضوا من اصل 168، ومنذ البداية اوضحت ان هدف اللجنة العمل من أجل مصلحة التجار فقط وقلت إننا لن نتدخل بالسياسة ابدا..إن همي الوحيد هو رفع شؤون التجار ومعالجة قضاياهم وطلباتهم. انا شخصيا لم اطلب من احد ان لا يضرب او ان يضرب والتهم الموجهة ليست في مكانها ففي صفوف التجار هناك من هو مع الجبهة وهناك من هو مع الحركة الاسلامية وهناك من هو مع التجمع وغيرها فلماذا لم تلزم هذه الاحزاب اعضائها من الاحزاب المختلفة بالاضراب ؟!! القرار بفتح المحلات التجارية جاء على عاتق التجار انفسهم ولم يجبرهم أحد بذلك. سوف نقوم قريبا باصدار بيان خاص يوضح موقفنا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
240262.35
BTC
0.52
CNY