الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 05:02

صنع الله: سددنا ديون بقيمة 8 مليون شاقل بمجلس دير الأسد ورصدنا ميزانية للتعليم

تقرير وتصوير: محاسن
نُشر: 02/04/11 12:42,  حُتلن: 20:08

المحامي نصر صنع الله رئيس مجلس دير الاسد في حديث لموقع العرب:

الفعاليات الثقافية امر ضروري يجب على كل سلطة ان توفرها للمواطن لاشغاله بها 

استلمنا المجلس المحلي بعجر 36 مليون شاقل غير القروض طويلة الامد بقيمة 10 مليون شاقل

استطعنا خلال السنة والنصف ان نسدد مبلغا تخطى الـ8 مليون شاقل من العجز الاجمالي للمجلس

كرسنا جهدا ووقتا كبيرا لايجاد الحلول والموافقة على الخرائط المفصلة التي قدمت في سنوات سابقة

اتوقع ان نتخطى ال60..و..70% في نسبة الجباية حتى نهاية هذه السنة وهذا ليس بالكثير على اهالي دير الاسد

ابشر الجميع ان المجلس المحلي رصد مبالغ اضافية كبيرة للمدارس وللتعليم لان الامورالتعليمية بالنسبة لنا في سلم الاولويات

مما لا شك فيه ان هناك تغيير جذري طرأ على قرية دير الاسد منذ استلام رئيس المجلس المحامي نصر صنع الله لرئاسة المجلس المحلي. هذا التغيير يتجلى بكافة المجالات الاجتماعية والتربوية والتعليمية والثقافية والحياتية في القرية ومرافقها. هذا البلد الذي عودنا في السابق على اعمال العنف المتنوعة يعودنا اليوم على امور ايجابية مطلوبة من اجل اصلاح مجتمعنا العربي. قرية ديرالاسد تعج اليوم بالنشاطات التربوية والثقافية والتعليمية والهدوء يخيم عليها فلم نعد نسمع عن حوادث قتل او القاء قنابل او احراق سيارات واعتداءات وسرقات.



عن هذا التغيير كان لنا حديثا مع رئيس المجلس المحلي المحامي نصر صنع الله الذي يقف ويواكب هذه المسيرة التي نستطيع ان نسميها ثورة حقيقية في كافة المجالات.

موقع العرب: استلمتم المجلس بعجر مالي كبير! ما هو الوضع بعد عام ونصف على استلامكم للرئاسة؟
نصر صنع الله: استلمنا المجلس المحلي بعجر 36 مليون شاقل غير القروض طويلة الامد بقيمة 10 مليون شاقل. استطعنا خلال السنة والنصف ان ندفع من هذا العجز مبلغ تخطى الـ8 مليون شاقل. وهذا يعني ان ميزانيتنا كانت متوازية ووفرنا هذه المبالغ وصرفناها على الديون القديمة. بالرغم من هذا الانجاز فان المواطن العادي لا يشعر بذلك فهو يشعر ويقدر اذا قمنا بتعبيد شارع او ببناء جدار ويتحدث عنها كانها انجازات للمجلس بالرغم من تكلفتها لا تتعدى عشرات الاف الشواقل فقط.

موقع العرب: ميزانية المجلس تعتمد على الجباية فما هي النسبة في مجلس دير الاسد اليوم؟
نصر صنع الله: نسبة الجباية في دير الاسد كغيرها من القرى العربية المجاورة إذ كانت متدنية جدا لكن اليوم الوضع احسن بكثير ونحن في ارتفاع مستمر فهناك تعاون وتجاوب من قبل المواطن واتوقع ان نتخطى ال60..و..70% في نسبة الجباية حتى نهاية هذه السنة وهذا ليس بالكثير على اهالي دير الاسد حين يشعرون بالخدمات التي يتلقونها فبطبيعة الحال سيسرعون بتسديد ديونهم وهذا شيء طبيعية فالمواطن الذي يتلقى الخدمات ملقاة عليه مسؤولية تسديد ديونه.

موقع العرب: هل الخدمات تتطلب مشاريع جديدة مطروحة على جدول اعمال المجلس؟
نصر صنع الله: لم ننجز اي مشروع حتى اليوم لكن بدأنا بالعمل على العديد من المشاريع التي بطريقها للانجاز مثل ملعب كرة القدم والمقبرة الجديدة التي نحن بانتظار تصاريح البناء بها وعملنا على العديد من التصليحات في احياء القرية من شوراع وغيرها وايضا في المدارس ايضا كان هناك صرف مبالغ كبيرة لتحسين الظروف الفيزيائية والتعليمية من حواسيب وغيرها والجميع يشعر ان وضع المدارس افضل بكثير مما كانت عليه، لكن بالنسبة لي فحتى هذا الكثير ليس كافيا لانه في التعليم لا يوجد حد للعطاء فكلما زاد العطاء زادت النتائج والنجاح اكثر. وابشر الجميع ان المجلس المحلي رصد مبالغ اضافية كبيرة للمدارس وللتعليم لان الامورالتعليمية بالنسبة لنا في سلم الاولويات.



موقع العرب: ربما المشروع الاكبر والاهم على الصعيد التربوية والثقافي هو مشروع " ثقافيات" الذي انت شخصيا بادرت اليه وتقوم برعايته. من أين أتت الفكرة؟
نصر صنع الله: هذه ليست فكرة هذه ضرورة وهذه من الامور الضرورية التي يجب على السلطة ان توفرها للمواطن. فاقل ما يستحقه المواطن ان تعطيه جو ثقافي ومثل هذه الفعاليات ضرورية جدا ليس فقط في دير الاسد انما في الوسط العربي اجمع لكي نشغل شبابنا وشاباتنا وحتى مسنينا في هذه اللقاءات بدلا من ان نلتقي بأمور سيئة اخرى فمثل هذه الفعاليات تمنع العنف وامور سلبية اخرى. وليس غريبا على دير الاسد المشاركة بمثل هذه الفعاليات فدائما عرفت دير الاسد بمشاركتها وبابنائها المثقفين.

موقع العرب: ماذا مع الخرائط الهيكلية للقرية ورخص البناء؟
نصر صنع الله: دير الاسد كمثلها من القرى العربية تعاني من هذه المشكلة لكن منذ استلامنا للسطلة كرسنا جهدا ووقتا كبيرا لايجاد الحلول والموافقة على الخرائط المفصلة التي قدمت في سنوات سابقة . وفي الشهرين الاخيرين وبعد ضغوطات كبيرة ادى الى تحرك ايجابي بالموضوع. وابشر اهالي القرية ان التداول بالخرائط المفصلة تم تعيين موعد له في منتصف الشهر القادم ومباشرة بعد الاستماع للاعتراضات من قبل الطرفين ستتقدم الخرائط خطوة كبيرة الى الامام من اجل الموافقة عليها وآمل انه وخلال سنة من اليوم يتم المصادقة على كل الخرائط المقدمة بما فيها خارطة مفصلة وجديدة للازواج الشابة والتي سيكون بها متسع لاكثر من 300 وحدة سكن.

موقع العرب: هل من كلمة اخيرة عبر موقع العرب؟
نصر صنع الله: اشكر اهالي القرية على تعاونهم مع ادارة المجلس وهذه مناسبة لاشكر اعضاء المجلس المحلي فالجميع متعاون والكل يحاول ان يعطي ما يستطيع من اجل المصلحة العامة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
237507.75
BTC
0.52
CNY