الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 18:02

أمسية خاصة بمناسبة يوم الأرض وذكرى المرحوم القس شحادة شحادة في حيفا

سليمان حلبي -
نُشر: 01/04/11 18:35,  حُتلن: 20:55

المحامي توفيق جبارين: الدولة ارادت ادخال 1500 يهودي متدين ضمن مشروع حريش لتغيير النظام الديمغرافي في وادي عارة ولتصبح الأغلبية يهودية لا عربية

الأديب فتحي قوراني:
الأوقاف الإسلامية في فلسطين تقارب ال 100 الف دونم يجب الدفاع عنها

الدكتور عواد ابو فريح: كنت في الماضي احب الشجرة واحافظ عليها وانا اليوم اكره شجرة الكيرن كيميت لأنها هدمت بيتي

بادرت جمعية التوجيه الدراسي للطلبة العرب وبمشاركة مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب الى اقامة امسية خاصة بمناسبة يوم الارض ال 35 وذلك لذكرى المرحوم القس شحادة شحادة الرئيس الاول للجنة الدفاع عن الاراضي التابعة للجماهير العربية. واقيمت الندوة في مركز الكرمل في حيفا وبمشاركة الدكتور عواد ابو فريح عضو لجنة الاعتراف والناطق بلسان لجنة الدفاع عن اراضي العراقيب والمحامي توفيق جبارين عضو اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والسكن في وادي عارة والاديب فتحي حوراني عضو ادارة التوجيه الدراسي والمحامي امطانس شاعر عضو ادارة جمعية التوجيه الدراسي للطلبة العرب.


 
وقد مثل عائلة المرحوم القس شحادة شحادة ديما شحادة والقس عماد دعيبس. الدكتور عواد ابو فريح تحدث خلال الندوة في كلمته عن عملية مصادرة اراضي النقب والتي بدأت منذ سنوات الخمسين. واوضح الدكتور ابو فريح ان عملية هدم البيوت وابادة القرى بدأت في السنوات الاخيرة لان اسرائيل وصلت الى نتيجة بأن اهل النقب لا يتحدون مصادرة الأراضي فحسب إنما يريدون الى غعادة الاراضي التي نهبت منهم. وقال أبو فريح ان "عرب النقب يعيشون في مرحلة مصيرية وانهم مستعدون لدفع ثمن كبير من اجل ارضهم حتى لو كلف حياتهم". وقال إن الشجرة التي تزرعها "الكيرن كيميت" في النقب هي مثل جنود الاحتلال الذين يحتلون الأرض". وقال فيما قال: "كنت في الماضي احب الشجرة واحافظ عليها وانا اليوم اكره شجرة الكيرن كيميت لأنها الشجة التي هدمت بيتي".



 النظام الديموغرافي
المحامي توفيق جبارين عضو اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض في وادي عارة تحدث عن مخطط اقامة وبناء مدينة حريش وذلك لخدمة اليهود المتدينين وعن استثمار الأموال الباهظة لذلك، وعن منع السكان العرب ذلك من خلال تصديهم وتماسكهم. وقال المحامي توفيق جبارين:" إن الدولة حاولت ادخال الجنود لهذه المنطقة واسكانهم فيها، ومن ثم حاولت ادخال المتدينين - قرابة 150 ألف متدين يهودي من اجل تغيير النظام الديموغرافي في المنطقة ولكي تصبح تحت سيطرة اليهود، وبالتالي يتحول العرب الى اقلية".
الكاتب والاديب فتحي قوراني عضو ادارة التوجيه الدراسي تحدث عن علاقته مع القس شحادة شحادة على مدار سنوات، وركز على ان قضية الاوقاف الاسلامية والمسيحية هي قضية وطنية سياسية من الطراز الاول، وقال إن "الدفاع عن هذه الاوقاف هو دفاع عن بقائنا وجذورنا في ارض ابائنا واجدادنا" مشددا على أن "القضية هي قضية وطن وقضية انتماء لارض ولتراث وحضارة وتاريخ".

عطاء القس شحاده
وعرض الأستاذ قوراني بعض المعطيات والتي تتحدث عن ان الأوقاف الإسلامية في فلسطين كانت تقارب ال 100 الف دونم يجب الدفا عنها، وركز على ان هذه الأوقاف كانت تدار من قبل لجنة أوقاف عامه منبثقه عن المجلس الإسلامي الأعلى.
ديما شحادة ابنة القس شحادة شحاده تحدثت عن والدها الذي زرع المحبة في كل مكان وكان له الدور الكبير في انتشار المحبة وتوزيعها كرسالة بين الناس .
وقام بعرافة الندوة جعفر فرح مدير مركز مساواة والذي ذكر في مقدمته ان هذه الأمسية تأتي في يوم الأرض بالذات لانها تعبر عن عطاء القس شحادة شحادة لأهله ووطنه وركز على دور المرحوم في الدعم والتطور لمركز مساواة وجمعية التوجيه الدراسي .
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236078.79
BTC
0.51
CNY