الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 04:01

نائب سوري عن درعا ينتقد قوات الأمن بسبب سقوط قتلى في المدينة وينتقد الأسد

كل العرب
نُشر: 02/04/11 08:23,  حُتلن: 08:05

ارتفاع عدد الضحايا في المظاهرات التي اجتاحت عدة مدن سورية اليوم إلى 13 قتيلا وعدد غير محدد من الجرحى

شاهد عيان:

سقوط عشرات الجرحى وقوى الأمن تعتقل العشرات

المظاهرات انطلقت بعد دعوة ناشطين سوريين للمرة الثالثة إلى التظاهر بعد صلاة الجمعة التي أطلقوا عليها اسم "جمعة الشهداء" احتجاجا على خطاب الرئيس الأسد

 مصادر صحفية:

السلطات السورية نفت في البداية سقوط قتلى

 مصدر مسؤول مسؤول قال في وقت لاحق من مساء الجمعة إن مسلحين أطلقوا النار الجمعة على متظاهرين أدى الى مقتل عدد منهم وإصابة العشرات

ارتفع عدد الضحايا في المظاهرات التي اجتاحت عدة مدن سورية اليوم إلى 13 قتيلا وعدد غير محدد من الجرحى وفقا لوكالات أنباء وشهود عيان ومصادر رسمية، فيما قالت وكالة الأنباء السورية إن مجموعة مسلحة أطلقت النار في مدينة دوما وقتلت مواطنين ورجال أمن دون أن تحدد عدد القتلى. وكانت الوكالة السورية الرسمية تصر طوال اليوم على وصف الوضع بسوريا بالهادئ وأن بعض المدن شهدت مظاهرات سلمية للمطالبة بإصلاحات سياسية والتضامن مع الشهداء، دون أن تقع أي اشتباكات وفقا للوكالة نفسها. ولم تذكر الوكالة عدد القتلى أو الجرحى، لكنها أشارت إلى أن "مجموعة مسلحة" قتلت فتاة في منطقة البياضة بحمص بعد إطلاق النار على ما وصفته بـ"تجمع للمواطنين"، ودأبت السلطات السورية على اتهام مجموعات مسلحة بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.


 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

يشيع سكان انخل جنوب سوريا، اليوم السبت شابا قتل اثناء مشاركته في تظاهرة في مدينة الصنمين (جنوب) حيث قامت قوات الامن بحملة اعتقالات، حسبما افاد ناشط حقوقي. وقال الناشط "يتم اليوم تشييع احد شباب مدينة انخل يبلغ من العمر عشرين عاما قتل امس (الجمعة) على يدي قوات الامن اثناء مظاهرة في مدينة الصنمين". وتقع المدينتان بالقرب من درعا (100 كلم جنوب دمشق) التي شهدت اعنف موجة احتجاجات. وذكر ناشط حقوقي آخر، لوكالة "ا ف ب"، أنه تم اعتقال عدة اشخاص ذكر من بينهم المهندس المعماري خالد الحسن والمحامي حسان الاسود والاستاذ عصام المحاميد. وقال شاهد من دوما (15 كلم شمال دمشق) في اتصال هاتفي ان متظاهرين قاموا الجمعة بعد خروجهم من مسجد المدينة بعد الصلاة برشق الحجارة على قوات الامن التي ردت باطلاق النار عليهم.

مظاهرات متواصلة
تظاهر الآلاف يوم أمس الجمعة في عدة مدن سورية، وأمتدت المظاهرات للمرة الأولى لمناطق شمال شرق سوريا حيث يشكل الأكراد غالبية، للمطالبة بإطلاق الحريات ما أسفر بحسب شهود وناشطين حقوقيين عن وقوع تسعة قتلى برصاص قوات الأمن، ثمانية في مدينة دوما، وآخر قرب درعا.
وتمت المظاهرات الجديدة بعد دعوة ناشطين سوريين للمرة الثالثة إلى التظاهر بعد صلاة الجمعة التي أطلقوا عليها اسم "جمعة الشهداء" احتجاجا على خطاب الرئيس بشار الأسد الذي لم يعلن خلاله عن أي اجراءات إصلاحية محددة لتهدئة حركة الاحتجاجات غير المسبوقة في البلاد، لا سيما رفع حالة الطوارىء المفروضة في سوريا منذ العام 1963.

استمرار الضغط
وقال الناشط الحقوقي هيثم المالح في تسجيل فيديو تم بثه على مواقع الانترنت "ادعو المواطنين إلى الاستمرار في الضغط على السلطة من أجل تحقيق مطالبهم التي لا غنى عنها"، وقال شاهد من بلدة دوما عبر الهاتف إن متظاهرين قاموا بعد خروجهم من مسجد المدينة بعد الصلاة بالقاء الحجارة على قوات الأمن التي ردت باطلاق النار عليهم، شعارات رفعها المتظاهرون وأفاد الشاهد أن عدد القتلى قد يتجاوز العشرة إلا أنه اورد أسماء ستة عرفت هويتهم. كما أضاف الشاهد أن بين القتلى شخصين من عائلتي عيسى والخولي.

اعتقال المتظاهرين
وأضاف "سقط أيضا عشرات الجرحى وقامت قوى الأمن باعتقال العشرات كذلك"، وأكد الشاهد أن نحو ثلاثة آلاف شخص خرجوا من عدة جوامع في دوما القريبة من دمشق للتظاهر بعد الصلاة وأن قوات الأمن قامت بأطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريقهم قبل إطلاق النار، واضاف أن معظم السكان قاموا بالاحتماء في البيوت وأن قوات الأمن نشرت قناصة فوق البنايات كانوا يطلقون النار على كل من يخرج إلى الشارع، وتابع "أنهم يقومون باعتقال الجرحى ويمنعونهم من الدخول إلى المستشفيات"، وأكد أن قوى الأمن كانت تحاصر المدينة ولا تسمح بدخولها إلا لمن تثبت بطاقة هويتهم أنهم من سكانها.

استنكار السلطات
ورغم نفي السلطات السورية في البداية لسقوط قتلى، إلا أن مصدرا مسؤولا قال في وقت لاحق من مساء الجمعة إن مسلحين أطلقوا النار الجمعة على متظاهرين في مدينة دوما شمال دمشق ما أدى الى مقتل عدد منهم وإصابة العشرات من المدنيين وعناصر قوات الأمن، ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) عن المصدر قوله إن "مجموعة مسلحة اعتلت أسطح بعض الابنية في مدينة دوما بعد ظهر الجمعة وقامت بإطلاق النار على مئات من المواطنين كانوا يتجمعون فى المدينة وكذلك على قوات الأمن ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى وعشرات الجرحى من المواطنين وقوات الشرطة والأمن"، وأضاف المصدر أن "الجهات الأمنية تقوم بملاحقة أفراد المجموعة المسلحة التي روعت الاهالي عبر اطلاق الرصاص بشكل عشوائي".
ونقلت الوكالة السورية أن "عددا من أبناء مدينة دوما أكدوا أن مجموعات مسلحة وأخرى تقوم بالتحريض وإثارة الفتنة جالت في المدينة وقامت بترويع الناس وإطلاق النار عشوائيا في أماكن التجمعات".

تركيا تعلن انها لن تسمح بأية مبادرة يمكن أن تضر بالرغبة بالإصلاح في سوريا
أعلنت وزارة الخارجية التركية السبت أن أنقرة لن تسمح بأية مبادرة يمكن أن تضر بالرغبة بإجراء إصلاحات في سوريا ومن شأنها إلحاق أي أذى باستقرار هذا البلد.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أصدر بياناً رداً على تصريحات المسؤول في جماعة الأخوان المسلمين السورية محمد رياض الشقفة من إسطنبول الجمعة، قال فيه انه "في هذه المرحلة الدقيقة، يستحيل أن تسمح تركيا بأية مبادرة يمكن أن تضر بالرغبة بإجراء إصلاحات في سوريا".
وأضاف "نحن واثقون بأن الشعب السوري سيلبي مطالبه وتطلعاته من خلال السبل السلمية وان الإدارة السورية ستبدأ عملية الإصلاح التي وعدت بها في أقرب وقت ممكن".
ويشار إلى انه نقل عن الشقفة قوله الجمعة في اسطنبول إن الأخوان في الداخل (بسوريا) يشاركون بأعداد كبيرة في التظاهرات التي لن تقف قبل إسقاط النظام.
وتشهد عدد من المدن السورية تظاهرات تطالب بالاصلاح سقط فيها عشرات القتلى والجرحى، اتهمت السلطات السورية مجموعات مسلحة بالوقوف ورائها.

ناشطون سوريون: السلطات تشن "حملة اعتقالات" في درعا وحمص
ناشطون سوريون يقولون إن السلطات شنَّت "حملة اعتقالات" في كل من درعا وحمص، وذلك على خلفية المظاهرات التي كانت قد شهدتها المحافظتان يوم أمس الجمعة. 
 حماس تعرب عن دعمها للقيادة السورية في مواجهة الأحداث الراهنة
أعربت حركة حماس مساندتها للقيادة السورية التي تتعرض لمظاهرات مناهضة للنظام، معتبرة أن سوريا وقفت الى جانب مقاومة الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.
وقالت حركة حماس في بيان تلقت "معا" نسخة عنه: "إن سورية قيادة وشعباً وقفت مع مقاومة الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة، واحتضنت قوى المقاومة الفلسطينية، وخاصة حماس، وساندتها في أحلك الظروف وأصعبها، وأخذت الرهانات والتحديات والمخاطر الكبيرة".
وأضافت "أن سوريا صمدت أمام كل الضغوط من أجل التمسك بدعم نهج الممانعة والمقاومة في المنطقة، وإسناد فلسطين وشعبها ومقاومته بشكل خاص، والوقوف في خندق الأمة ومصالحها".
واعتبرت الحركة أن "ما يجري في الشأن الداخلي يخص الإخوة في سورية، إلا أننا في حركة حماس، وانطلاقاً من مبادئنا التي تحترم إرادة الشعوب العربية والإسلامية وتطلعاتها، فإننا نأمل بتجاوز الظرف الراهن بما يحقق تطلعات وأماني الشعب السوري، وبما يحفظ استقرار سورية وتماسكها الداخلي ويعزز دورها في صف المواجهة والممانعة".

 نائب سوري عن درعا ينتقد قوات الأمن بسبب سقوط قتلى في المدينة
دان نائب في مجلس الشعب السوري عن مدينة درعا أداء قوات الأمن في المدينة بسبب فتحها النيران على أبناء دائرته الانتخابية "دون رحمة"، وانتقد الرئيس السوري، بشار الأسد، بسبب عدم تقديمه التعازي لسكان درعا.


 

واشنطن تدين استخدام العنف ضد المتظاهرين في سوريا وكي مون قلق
أدانت الولايات المتحدة الجمعة، استخدام العنف ضد المواطنين الذين يتظاهرون في سوريا، وحيَّا المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني شجاعة وكرامة الشعب السوري، وأضاف أن على الرئيس بشار الأسد أن يتخذ سريعاً إجراءات وفاء بوعوده وأن يعجل في برنامج الإصلاحات.
وفي قرية بقعاتا في هضبة الجولان، تظاهر صباح السبت حشد كبير من السوريين، تأييداً للرئيس بشار الأسد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
222617.69
BTC
0.51
CNY