الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 07:01

رايس: الحظر المفروض على القذافي لن يمنع مغادرته البلاد حفظاً لأمنها

كل العرب
نُشر: 01/04/11 07:24,  حُتلن: 08:18

الحصار آخذ في التصعيد والتضييق على النظام الليبي بما يؤشر إلى الدعوة للحل والخروج من الوضع الراهن وإلا فسيكون البديل ضياع ليبيا إلى الأبد

علي التريكي وزير الخارجية الليبي الأسبق:

ما تم ويتم في مصراتة والزنتان والزاوية وإجدابيا وبنغازي وغيرها من مدننا أمر غير مقبول ولا يمكن تبريره

ليبيا الحبيبة تسفك دماء أبنائها، وأرى أن هذا البلد المجاهد الذي ضحى بنصف سكانه ضد الطليان يغرق وقد يندثر ويتفتت، وقد تضيع دماء شهدائه من أجل البلاد سدى

الأميرال مايكل مولن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة:

قوات الزعيم الليبي معمر القذافي "ليست على وشك الانهيار" على الرغم من استمرار الضربات الجوية لقوات التحالف الدولي

الأحوال الجوية السيئة سمحت للقوات الموالية للقذافي بشن هجومها المضاد نحو الشرق في حين كانت خطوط الثوار تحاول الزحف غربا

العقيد الليبي العقيد معمر القذافي:

 الغربيون  بدأوا شيئا خطيرا في ليبيا لا يمكن السيطرة عليه وسوف يصبح خارج مقدرتهم مهما امتلكوا من وسائل الدمار

الحل لرؤساء الدول الغربية أن يستقيلوا فورا وعلى شعوبهم أن تبحث عن بديل لهم، رؤساء جدد يحترمون العلاقات بين الشعوب

الحكام الذين قرروا شن حرب صليبية ثانية بين المسلمين والمسيحيين عبر البحر المتوسط وتسببوا في دمار البحر المتوسط وشمال افريقيا وقتلوا اعدادا كبيرة من المدنيين هؤلاء الذين اصيبوا بجنون القوة يريدون فرض قانون القوة

قالت سوزان رايس، مندوبة أمريكا الدائمة لدى الأمم المتحدة، إن حظر السفر المفروض على الرئيس الليبي لا يمنعه من مغادرة البلاد, إذا كان الغرض منه الدفع بالسلام والأمن في ليبيا, مشيرة إلى ضرورة تنحي القذافي عن السلطة، ولافتة الى أن أفضل الطرق لتحقيق ذلك هو رحيله الى المنفى، جاء ذلك خلال حديثها في مقابلة خاصة مع "العربية" والتي أذيعت اليوم الجمعة 1-4-2011.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وفي سؤال حول رأي الغرب في عرض رئيس أوغندا وكذلك رئيس نيكاراغوا على العقيد القذافي حق اللجوء بالرغم من الحظر المفروض على سفره، أجابت رايس: "دعني أقول لك شيئين: الأول ان حظر السفر عليه لن يمنعه من مغادرة البلاد. فإذا نظرت الى القرار 1970 فستجد أنه يمكن أن توجد هناك استثناءات يمكن القيام بها من أجل الحفاظ على او الدفع بالسلام والامن في ليبيا".
وأضافت رايس أن "الأحرى بنا أن نعرف الآن إذا كان من المحتم اتخاذ قرار بشأن رحيل القذافي الى المنفى في مكان آخر"،
وتابعت "رأينا هو أنه يجب دراسة كل الخيارات، ويجب على القذافي بالفعل التنحي، وإذا كان هذا يمكن تحقيقه بأفضل طريقة من خلال رحيله عن البلاد، فنحن وبكل تأكيد لن نعترض على ذلك".
واختتمت حديثها بأن "هناك تساؤلات أخرى حول المساءلة والعدالة، وهي مسألة مهمة جداً في نظرنا، وتظل مهمة بالنسبة للشعب الليبي الذي سيقول هو قراره فيها، في نهاية الامر".

قوات القذافي تهاجم مصراتة والثوار يعلنون إيقافاً مشروطاً لإطلاق النار
قال متحدث باسم المعارضة الجمعة 1-4-2011 إن القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي تنهب المتاجر وتهاجم المنازل في وسط مدينة مصراتة، وأضاف المصدر ذات لوكالة "رويترز" أن جيش القذافي يهاجم المدينة بالدبابات وقذائف الهاون بشكل عشوائي.
يأتي ذلك فيما أعلن الثوار استعدادهم لوقف إطلاق النار بشروط، على إثر وصول مبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا عبد الإله الخطيب إلى معقل المعارضة في بنغازي الجمعة، وقال صلاح الدين، وهو عضو كبير في لجنة الشؤون الخارجية في المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية في تصريحات "لرويترز"، إن زيارة الخطيب تهدف للقاء مسؤولي المجلس والاطلاع على المتطلبات الشعبية، وأجرى الخطيب مؤتمراً صحفياً مع عبدالجليل مصطفى رئيس المجلس الوطني الانتقالي.
وقال صلاح الدين إن الخطيب سيبقى في بنغازي لمدة أربع ساعات تقريباً، وإن الزيارة تأتي باعتبارها متابعة لمؤتمر لندن بشأن ليبيا. وأضاف أن هذه هي الزيارة الثانية التي يقوم بها الخطيب للمنطقة التي تسيطر عليها المعارضة الليبية، وأنه كان موجوداً في طبرق قبل عشرة أيام.
 
مساعد لسيف الإسلام القذافي يزور لندن للتفاوض مع المسؤولين البريطانيين
رأى قادة البنتاغون أن الثوار الليبيين بحاجة إلى التدريب أكثر مما هم بحاجة إلى أسلحة لمواجهة قوات العقيد معمر القذافي التي لم تصل إلى "نقطة الانهيار"، غير أن "دولا أخرى" يجب أن تتكفل بذلك. ومثل وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس ورئيس هيئة الأركان المشتركة للجيوش الأمريكية الاميرال مايك مولن الخميس في جلستي استماع مغلقتين أمام الكونغرس لطمانة البرلمانيين الأمريكيين إلى موقف إدارة الرئيس باراك أوباما التي تواجه انتقادات وتشكيكا من قبل عدد من النواب. وقال الاميرال مولن متحدثا أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب إن حملة القصف الجوي التي يقودها الحلف الاطلسي الحقت اضرارا بقوات القذافي غير انها لم توصلها إلى "نقطة الانهيار".
قال وزير الخارجية الالماني اليوم الجمعة خلال زيارة للصين ان الازمة في ليبيا لن تحل عسكريا ودعا لبذل الجهود للتوصل الى حل سياسي للصراع الدائر في الدولة الغنية بالنفط. وخرجت المانيا على صف التحالف الغربي الذي ضم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وانضمت الى الصين وروسيا والهند والبرازيل وامتنعت عن التصويت على قرار للامم المتحدة يسمح باستخدام القوة لفرض حظر جوي على ليبيا وحماية المدنيين. وقال وزير الخارجية الالماني جيدو فسترفيله للصحفيين بعد ان اجتمع مع نظيره الصيني يانج جي تشي "لا يمكن حسم الموقف الليبي بالسبل العسكرية." وأضاف "يمكن فقط ان يكون هناك حل سياسي ويجب علينا ان نحرك العملية السياسية. يجب ان يبدأ هذا بوقف لاطلاق النار يلتزم به (الزعيم الليبي معمر) القذافي بما يسمح ببدء العملية السياسية." وقال وزير الخارجية الصيني ان بكين "قلقة من التقارير المتواصلة عن سقوط قتلى وجرحى بين المدنيين واستمرار الاشتباكات." وكرر انه يجب التعامل مع الازمة بشكل مناسب من خلال السبل الدبلوماسية والسياسية."

وقال العقيد الليبي العقيد معمر القذافي الخميس إن الغربيين المشاركين في العملية العسكرية في بلاده بدأوا "شيئا خطيرا لا يمكن السيطرة عليه" و"سيصبح خارج مقدرتهم مهما امتلكوا من وسائل الدمار"، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الليبية الرسمية. وقال القذافي إن الغربيين "بدأوا شيئا خطيرا لا يمكن السيطرة عليه وسوف يصبح خارج مقدرتهم مهما امتلكوا من وسائل الدمار". واضاف إن "الحكام الذين قرروا شن حرب صليبية ثانية بين المسلمين والمسيحيين عبر البحر المتوسط وتسببوا في دمار البحر المتوسط وشمال افريقيا وقتلوا اعدادا كبيرة من المدنيين هؤلاء الذين اصيبوا بجنون القوة يريدون فرض قانون القوة". وقال أيضا انهم "تسببوا في تدمير المصالح المشتركة بين الشعب الليبي وشعوبهم وقوضوا السلام، يريدون أن يعيدونا إلى العصور الوسطى". وتابع القذافي إن "الحل هو أن يستقيلوا فورا وعلى شعوبهم أن تبحث عن بديل لهم، رؤساء جدد يحترمون العلاقات بين الشعوب".
قال الأميرال مايكل مولن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة إن قوات الزعيم الليبي معمر القذافي "ليست على وشك الانهيار" على الرغم من استمرار الضربات الجوية لقوات التحالف الدولي. وأوضح مولن أمام لجنة بالكونجرس الأمريكي أن قوات القذافي تفوق قوات المعارضة في العتاد والأسلحة بمقدار عشرة لواحد. وأضاف مولن أن سوء الاحوال الجوية في ليبيا منذ بداية الاسبوع يحد من فعالية الضربات الجوية ضد قوات القذافي. وأشار إلى أن الأحوال الجوية السيئة سمحت للقوات الموالية للقذافي بشن هجومها المضاد نحو الشرق في حين كانت خطوط الثوار تحاول الزحف غربا.



وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية على موقعها الالكتروني ان احد مستشاري معسكر القذافي في طرابلس يجري محادثات مع الحكومة البريطانية. ورفضت وزارة الخارجية التعليق على المعلومات التي تحدثت عن ان مسؤولين بريطانيين التقوا محمد اسماعيل، احد المستشارين المقربين لسيف الاسلام، نجل معمر القذافي، لاجراء محادثات سرية.
ونقلت الصحيفة عن مصدر فضل عدم الكشف عن هويته في الحكومة البريطانية ان اللقاء السري ما هو الا واحد من اللقاءات التي نظمت خلال الاسبوعين الماضيين بين البلدين. وتناول اللقاء امكانية ايجاد مخرج للعقيد القذافي. يشار الى ان محمد اسماعيل غير المعروف في ليبيا والخارج، هو شخصية رئيسية بمحيط سيف الاسلام وممثل طرابلس في مفاوضات شراء اسلحة، حسب ما كشف موقع ويكيليكس.

وابلغت وزارة الخارجية البريطانية للصحيفة انها لا تنوي تقديم تقارير يومية عن الاتصالات بين البلدين. في نفس السياق نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية عن مصادر مطلعة وجود اتصالات دبلوماسية مكثفة بين مسؤولين سابقين في النظام الليبي والإدارة الأميركية للاتفاق على خروج آمن للقذافي إلى زيمبابوي أو فنزويلا، ويبدو أن الاتفاق قد اقترب من نهايته خاصة في ظل الوضع الأمني الصعب الذي تعيشه كل المدن الليبية بلا استثناء إضافة إلى النقص في خدمات الحياة اليومية، حيث بدأ يشكو منه الجميع. ولفتت المصادر إلى أن الحصار آخذ في التصعيد والتضييق على النظام الليبي بما يؤشر إلى الدعوة للحل والخروج من الوضع الراهن وإلا فسيكون البديل ضياع ليبيا إلى الأبد.

رفض تركي
بينما عكس بيان حصلت صحيفة "الشرق الأوسط" على نسخة منه، أصدره الدكتور علي التريكي، وزير الخارجية الليبي الأسبق، وأمين شؤون الاتحاد الأفريقي في ليبيا، الذي وصل إلى القاهرة بعد إعلان موسى كوسا استقالته بساعات، حيث رفض التريكي تكليفا بالذهاب إلى نيويورك لرئاسة بعثة ليبيا في الأمم المتحدة خلفا لعبد الرحمن شلقم، الذي انشق على النظام الليبي. وأعرب التريكي عن حزنه وأسفه العميقين، وقال: "أرى أن ليبيا الحبيبة تسفك دماء أبنائها، وأرى أن هذا البلد المجاهد الذي ضحى بنصف سكانه ضد الطليان يغرق وقد يندثر ويتفتت، وقد تضيع دماء شهدائه من أجل البلاد سدى!». وأضاف في البيان «لقد سفكت دماء أبناء ليبيا من جديد نتيجة العناد وسوء التقدير وعدم الإدراك وتحمل المسؤولية حتى أدى ذلك إلى فتح المجال للتدخل الأجنبي بغض النظر عن مبرراته الإنسانية، والذي أخشى أن يتطور في غير صالح الليبيين".

المصير المجهول لليبيا
وأشار التريكي إلى أن "ما تم ويتم في مصراتة والزنتان والزاوية وإجدابيا وبنغازي وغيرها من مدننا أمر غير مقبول ولا يمكن تبريره". وقال البيان الذي أصدره التريكي في القاهرة، إن "علينا كليبيين أن نشعر بالمسؤولية وألا ندع هذا البلد يهوى إلى المصير المجهول". وأضاف "لقد عملت طوال حياتي من أجل ليبيا عزيزة ولم أدخر جهدا في سبيل ذلك، ولم أبخل عليها في هذه الظروف العصيبة، ولذلك قررت عدم الاستمرار في العمل وعدم قبول أي عمل يسند إلي من قبل النظام الحالي، ليس تهربا من المسؤولية ولكن للأسباب التي ذكرتها سالفا، وفي الوقت نفسه أدعو الله أن يوفقني بعمل شيء يسهم في إنقاذ هذا الوطن الغالي".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
248531.30
BTC
0.51
CNY