الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 09 / مايو 13:01

ندوة سياسية في أم الفحم على شرف الذكرى الخامسة والثلاثين ليوم الأرض

ابراهيم ابو عطا
نُشر: 31/03/11 08:04,  حُتلن: 09:42

اعتماد المشروع الصهيوني على 3 وسائل مهمة للوصول إلى أهدافه وغاياته النهائية، وهي تهويد المكان وإحلال مجموعة استيطانية فيه، ثم العمل على تغيير ذاكرة المكان من خلال إطلاق أسماء منسجمة مع المشروع

نظم مركز الدراسات المعاصرة بالتعاون مع صحيفة "المدينة" الفحماوية يوم الثلاثاء ندوة سياسية بمناسبرة الذكرة الـ 35 ليوم الأرض الخالد اقيمت في مركز العلوم والفنون ام الفحم فيما حضر الندوة العشرات من الضيوف والشخصيات السياسية والشعبية والجماهيرية .



استهلت الندوة بآيات عطرة من الذكر الحكيم، تلاها الشاب أنس تيسير.,تولى إدارة اللقاء الأستاذ صالح لطفي-باحث في مركز الدراسات-، مرحبا بالحضور، ثم تحدث عن طبيعة الصراع الذي يعيشه الفلسطينيون مع المؤسسة الإسرائيلية، والذي أدى إلى اشتعال شرارة يوم الأرض في الثلاثين من آذار في العام 1967.

3 رسائل
وفي كلمة الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية أم الفحم، بعث بثلاثة رسائل ترتكز على قيمة الأرض في حياة شعبنا وضرورة تثقيف أبنائنا على الارتباط بها قولا وعملا، وتحدث عن زيارة قام بها مؤخرا إلى أرض الروحة، وكيف سيطرت الأجواء الخلابة لأرض الروحة بأعشابها وزهورها على وجدانه، الذي أعاد إليه ذكريات الماضي، ودعا الأهل إلى اصطحاب أبنائهم إلى كل بقعة من أرضنا وتعزيز ارتباطهم بها.
وتحدث عن مشاهدته لأحد البرامج التلفزيونية عن قرية "كفر برعم" المهجرة، وكيف استوقفته وصية لطبيب فلسطيني من "كفر برعم" كان لاجئا في الولايات المتحدة، فلما دنا أجله طلب أن يدفن في مسقط رأسه ، وأشار الشيخ خالد إلى ضرورة الاعتبار بهذا الموقف، الذي يعكس عشق الفلسطيني لأرضه حتى لو كان في آخر الدنيا، وفي الرسالة الثالثة، دعا رئيس البلدية إلى "زراعة حب الأرض بصورة عملية في أبنائنا وأحفادنا وليس من خلال الشعارات فقط".

نكبات الشعب
ثم تحدث الشيخ نائل فواز رئيس الحركة الإسلامية في أم الفحم، وتطرق إلى نكبات شعبنا المتلاحقة والتي لم تنته، وحذر من المخطط الإسرائيلي لسلب الإنسان الفلسطيني، بعدما أقدم على سلب الأرض، لافتا إلى خطورة المرحلة التي يمر بها أبناؤنا والتي تنحدر بهم إلى مهاوي السوء، مؤكدا أن الثبات في الأرض بحاجة إلى إنسان محصن وقادر على مواجهة التحديات ضمن منظومة أخلاقية عمل الإسلام على تعزيزها في النفوس.
الدكتور مهند مصطفى - باحث ومحاضر في جامعة حيفا- تحدث عن "الأرض في الفكر الصهيوني"، وتطرق إلى اعتماد المشروع الصهيوني على 3 وسائل مهمة للوصول إلى أهدافه وغاياته النهائية، وهي تهويد المكان وإحلال مجموعة استيطانية فيه، ثم العمل على تغيير ذاكرة المكان من خلال إطلاق أسماء منسجمة مع المشروع، ووصف مهند، قدرة الحركة الصهيونية على التغلغل في الوجود الفلسطيني بـ"عظمة المشروع" الذي يستدعي مواجهة جدية وفاعلة على صعيد المشروع الوطني الفلسطيني.
أما الوسيلة الثانية من وسائل المشروع الصهيوني في بسط سيطرته "حسب مهند"، فكانت من خلال العمل على انتزاع "يهودية الدولة" من الفلسطينيين على مستوى المفاوض الفلسطيني، أو من خلال "الوسيلة الثالثة" فرضها على فلسطينيي الداخل من خلال جملة إجراءات قانونية يتم اتخاذها بهذا الصدد.

"تحديات"
وقدّم الصحفي طه محمد اغبارية- رئيس تحرير صحيفة "المدينة"- مداخلة تناولت التحديات التي تواجه الفلسطينيين في الداخل، وعجزهم عن إدارة ملف الصراع مع المؤسسة الإسرائيلية، بما ينسجم مع التحدي الذي يفرضه المشروع الإسرائيلي.
وتطرق اغبارية، إلى حالة الوهن والضعف التي تصيب لجنة المتابعة بوصفها تضم القوى والفعاليات العربية، وعدم قدرتها على تبني آلية واضحة وناجعة في مواجهة البطش الإسرائيلي اليومي بالإنسان الفلسطيني.
وتخلل الندوة، فقرة فنية مبدعة تألق فيها منشدو فرقة النور، وهم ينشدون للأرض والعودة.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
228344.60
BTC
0.52
CNY