الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 01:02

اللوائية لتخطيط تناقش الاثنين مخططا جديدا للاستيلاء على 662 دونما من العيساوية

ديالا جويحان -
نُشر: 30/03/11 19:14,  حُتلن: 19:25

أحمد صيام: من المقرر وفقا للمخطط الهندسي الجديد أن يتم تشيد ثلاث مباني عامة ستستخدم كمرافق للحديقة وكمراكز لخدمة الزوار والسياح المرتادين للحديقة

تناقش اللجنة اللوائية لتخطيط والبناء الإسرائيلية يوم الاثنين القادم مخططا جديدا للاستيلاء على 662 دونما من أراضي بلدة العيساوية والطور في القدس لصالح إقامة حدائق ومباني عامة وسياحية ضمن مخطط منحدرات جبل الزيتون الشرقية الذي يحمل الرقم" 11092 ألف" والذي يعتبر البوابة الأولي لربط القدس بالمخطط الاستيطاني E1 قرب معليه ادوميم ومن المتوقع أن تتم المصادقة على طرح المشروع للاعتراض العام خلال جلسة اللجنة الاثنين القادم.

عمليات الاستيلاء على العقارات المقدسية
هذا وقامت بلدية القدس بالتعاون مع سلطة الطبيعة وسلطة تطوير القدس، بتقديم هذا المشروع الذي يراد من خلاله تخصيص الأراضي الواقع ما بين بلدتي العيساوية والطور من اجل إقامة ما يدعى بالحديقة الوطنية والتي ستعتبر امتدادا لسلسة الحدائق المحيطة بأسوار البلدة القديمة وصولا لحي الصوانة عبر الحديقة المدعوة بعيمك تسوريم والتي سترتبط بالمخطط الجديد.
قال الباحث في جمعية عير عاميم أحمد صيام، من المقرر وفقا للمخطط الهندسي الجديد أن يتم تشيد ثلاث مباني عامة ستستخدم كمرافق للحديقة وكمراكز لخدمة الزوار والسياح المرتادين للحديقة، ومن المتوقع أن يتم إدارة هذه الحديقة الجديدة على يد جمعية العاد الاستيطانية المسؤولة اليوم عن إدارة ما يدعى بالحديقة الوطنية "مدينة داهود" في حي وادي حلوة بسلوان وهي التي تقف وراء العديد من عمليات الاستيلاء على العقارات المقدسية في بلدة سلوان. وذلك يعود إلى أن جمعية ألعاد هي المسؤولة اليوم عن إدارة حديقة عيمك تسوريم الواقعة في حي الصوانة وهذه المخطط الجديد المدعو بمنحدرات جبل الزيتون الشرقية يعتبر امتدادا لها.

اقامة 250 وحدة استيطانية في مستوطنة راموت
وأوضح ، أنه خلال الفترة القادمة من المتوقع أن تشهد مدينة القدس موجه مستعرة من المخططات الاستيطانية خصوصا وان العديد من أعضاء الكنيست المنتمين لأحزاب اليمين الإسرائيلي وفقا للمصادر الخاصة كانوا قد قاموا بالاعتراض على محاضر جدول أعمال ونقاشات اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء الإسرائيلية التي لم تتضمن منذ إعلان الفيتوا الأمريكي لمشروع إدانة الاستيطان على مخططات استيطانية جديدة ولكن نائب رئيس البلدية كوبي كاحلون والمسؤول عن تراخيص البناء قام بتهدئتهم عبر تقديم وعود بان الأسابيع القادمة ستت! ضمن نقاش العديد من المخططات الاستيطانية في بلدة القدس وبالفعل فان اللجنة اللوائية.
وأضاف، قامت بالإعلان عن محاضر اجتماعاتها الجديدة والتي ستعمل على مناقشة مخططات لإقامة قرابة 2000 وحدة خلال الفترة القادمة حيث ستناقش في 7 من نيسان القادم مخططا لإقامة 250 وحدة استيطانية في مستوطنة راموت.

رفض المخطط العمراني التوسعي
وأشار، ستناقش في 14 من نيسان مخططان لإقامة 625 وحدة استيطانية في مستوطنة بيسغات زئيف 1000 وحدة استيطانية في مستوطنة هار حوما ومن المتوقع أن يتم وضع المزيد من المخططات على جدول أعمال اللجنة اللوائية والمحلية لتخطيط والبناء الإسرائيلية .
يذكر إلى أن هذا المخطط الجديد المراد إقامته على أراضي بلدتي العيساوية والطور، وهي أراضي خاصة تعود ملكيتها للمواطنين الفلسطينيين القاطنين في هاتان البلدتان، كان السبب وراء هدم عشرات المنازل في البلدتين خلال الفترة الماضية. وعلى وجه الخصوص الحملة المكثفة التي شنتها بلدية القدس نهاية العام الماضي لهدم العديد من المنشئات الواقعة في محيط المخطط وهذا المخطط كان السبب وراء رفض المخطط العمراني التوسعي الذي قدمه أهالي بلدة العيساوية من اجل توسيع البلدة باتجاه طريق رقم واحد "القدس معليه ادوميم" وباتجاه بلدة الطور والذي اعتبر الملاذ الوحيد أمام سكان البلدة من اجل التوسع الديمغرافي وسد النقص الشديد في عدد الوحدات السكنية التي يحتاج اليها المواطنين في القدس الشرقية وفي ذات الوقت كان لهذا المخطط الأثر الواضح على تقليص حجم المخطط العمراني التوسعي أيضا الذي يعمل سكان خلة العين في الطور على تقدمه داخل دوائر التخطيط والبناء الإسرائيلية من اجل المصادقة عليه والحصول على تراخيص البناء لما يزيد عن 450 وحدة سكني تم تشيدها في ذلك الحي الذي يقع شمالي حي الطور.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220188.85
BTC
0.51
CNY