الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 07:01

هيلاري كلينتون تندد بقمع الحكومة السورية والرئيس الأسد لمطالب المحتجين

كل العرب
نُشر: 29/03/11 08:39,  حُتلن: 07:37

مسيرات حاشدة تؤكد على الوحدة الوطنية في سورية وبيروت

علماء الدين والخطباء وأئمة المساجد:

يستهدفون سورية لدورها الوطني والقومي الرائد في الدفاع عن حقوق الوطن والامة ولدعمها للمقاومة المشروعة ضد العدوان الإسرائيلي

سورية بنسيجها الوطني والديني مستهدفة بشكل رئيسي من أطراف وجهات خارجية لزعزعة اللحمة الوطنية التي تشهدها سورية بقيادة الرئيس الأسد

نددت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون بالحكومة السورية الثلاثاء للطريقة القاسية الذي ردت بها على مظاهرات المطالبة بالديمقراطية، وقالت الوزيرة بعد مؤتمر في لندن للقوى الدولية المعنية بليبيا "في سلسلة من الاجتماعات الجانبية اتيحت لي ايضا الفرصة لمناقشة عدة قضايا من بينها سوريا."

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

واضافت "وعبرت عن الادانة الشديدة للقمع القاسي الذي قامت به الحكومة السورية للمتظاهرين وخصوصا العنف وقتل المدنيين على ايدي قوات الامن."



رجال الدين يحاولون تهدئة العنف الطائفي باللاذقية وسط ترقب لخطاب الأسد
قال محتجون سوريون امس الإثنين انهم مستمرون في اعتصامهم داخل المسجد العمري بمدينة درعا جنوب البلاد، إلى حين تحقيق مطالبهم وأبرزها إلغاء قانون الطوارئ، فيما تظاهر مئات من المهندسين في المدينة تضامناً مع مطالب المعتصمين.
ولا يزال أكثر من 200 شاب معتصمين في الجامع العمري في منطقة درعا البلد، مطالبين بتنفيذ لائحة بعشرين مطلباً رفعت إلى القيادة السياسية في سورية، وأبرزها القصاص ممن أطلق الرصاص على المتظاهرين.
وقال أحد المعتصمين ليونايتد برس انترناشونال، لدينا صور تثبت من أطلق النار علينا ولا نريد محاسبة العناصر، بل نريد محاسبة من أعطى الأمر لهؤلاء بإطلاق النار علينا.
وأضاف ان أهالي مدينة درعا لديهم أيضاً مطالب لا تخص مدينتنا فقط بل تخص الشعب السوري، ونحن ننتظر وبترقب الخطاب المنتظر للرئيس بشار الأسد خلال الساعات القادمة، وعلى أمل تحقيق تلك المطالب وفي مقدمتها رفع قانون الطوارئ.
وكان نائب الرئيس السوري فاروق الشرع أعلن في وقت سابق ان الأسد سيوجه كلمة مهمة خلال اليومين المقبلين تطمئن الجميع.
وخرج أعضاء نقابة المهندسين في درعا امس في تظاهرة تضامنية مع مطالب شباب المدينة وتحية للقتلى الذين سقطوا خلال المواجهات الأخيرة مع القوى الأمنية التي استمرت أكثر من أسبوع.
وقال شهود عيان ليونايتد برس انترناشونال، ان أكثر من 2000 مهندس انطلقوا في مظاهرة من منطقة درعا المحطة مروراً بساحة المحافظة وسط المدينة قبل أن يتوجهوا الى منطقة درعا البلد.
وأضاف شهود العيان أن المهندسين رددوا شعارات مؤيدة للمطالب التي انطلقت لأجلها تظاهرات الشباب، وهتفوا إلى جنان الخلد يا شهيد وبالروح بالدم نفديك يا شهيد.
الى ذلك بدت مدينة اللاذقية السورية الاثنين كمدينة اشباح، بعد موجة العنف التي ضربتها خلال الايام الماضية.



 الرئيس الأسد يقبل استقالة الحكومة السورية والآلاف يتظاهرون دعماً وتأييدا له
قبل الرئيس السوري بشار الأسد استقالة حكومة ناجي عطري، اليوم الثلاثاء وكلفها بتسيير الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة. وعلمت "العربية" أنه تمت دعوة أعضاء مجلس الشعب السوري في مقر البرلمان، صباح غد الأربعاء. ويأتي ذلك فيما ينتظر السوريون الذين تظاهر الآلاف منهم اليوم تأييداً للأسد، خطاباً متوقعاً للرئيس، يفترض أن يتحدث فيه عن الظروف التي شهدتها البلاد، ويوضح خطة عمله الإصلاحي للمرحلة المقبلة، ونظرته لما جرى من أحداث في عدة مدن ومنها درعا الجنوبية. كما يتوقع أن تكون من مهام الحكومة الجديدة البدء بتنفيذ الإصلاحات التي أعلنت عنها القيادة السورية، لتهدئة الاحتجاجات المنطلقة من درعا. إذ سبق أن أعلنت السلطات أنها اتخذت قرار إلغاء قانون الطوارئ القائم منذ 1963، ووعدت بإجراءات لمكافحة الفساد.
توافد آلاف السوريين إلى ساحة السبع بحرات في قلب العاصمة السورية تلبية لدعوات بالمشاركة في مسيرة تأييد للرئيس السوري بشار الاسد، وقال احد المتظاهرين لوكالة فرانس برس "اننا هنا لتأييد الرئيس السوري عصب البلاد"، بينما قالت سيدة "انني اشارك لابرهن للعالم اننا متمسكون بالوحدة الوطنية". ورفع الاف المشاركين بالاضافة الى صور الرئيس والاعلام السورية لافتات كتب عليها "استقرار سوريا مصلحة وطنية وقومية" و"سوريا وطن للجميع" و"لا للفساد نعم لمشروع الاصلاح" و"الله معك الشعب معك". وبدأ المشاركون بالمسيرة التوافد عند الساعة التاسعة (7,00 بتوقيت غرينتش) اي قبل ساعتين من الموعد الذي كان محددا عند اطلاق الدعوات.واقامت شرطة المرور حواجز على المفارق الاساسية المؤدية الى الساحة لمنع السيارات من العبور بينما انتشرت عناصر من الامن باللباس المدني. واطلقت الدعوات لمظاهرات تاييد الثلاثاء في جميع المدن السورية "للرئيس السوري وللبلاد" حسبما اعلنت مديرة التلفزيون السوري ريم حداد، كما دعت نقابات مهنية عدة اعضاءها الى المشاركة في هذه المسيرات في مختلف المدن السورية.

حكومة جديدة
أفاد مسؤول سوري رفيع المستوى لوكالة الصحافة الفرنسية أن الحكومة السورية القائمة منذ عام 2003 ستقدم استقالتها اليوم الثلاثاء وسيتم تشكيل حكومة جديدة. يأتي ذلك فيما يدعو المحتجون المناهضون للحكومة السورية إلى مواصلة الاحتجاجات في البلاد من أجل المطالبة بالإصلاح، وأطلقت على موقع فيسبوك دعوات للسوريين للمشاركة في إضراب عام الأربعاء وسط أنباء عن دعوات رسمية للخروج في تظاهرات تأييد للرئيس السوري بشار الأسد. وينتظر السوريون في اليومين القادمين خطاب الأسد الذي سيوجهه للشعب ويتحدث فيه عن جملة إصلاحات هامة، وقد وصف نائب الرئيس فاروق الشرع الخطاب المرتقب بالمطمئن.
أكد علماء الدين والخطباء وأئمة المساجد في دمشق وريفها أن سورية منيعة على كل تدخل خارجي يريد العبث بأمنها وسلامتها واستقرارها. وقال العلماء والخطباء خلال لقائهم أمس الأول الدكتور محمد عبد الستار السيد وزير الأوقاف في جامع العثمان بدمشق إن سورية بنسيجها الوطني والديني مستهدفة بشكل رئيسي من أطراف وجهات خارجية لزعزعة اللحمة الوطنية التي تشهدها سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد لدورها الوطني والقومي الرائد في الدفاع عن حقوق الوطن والامة ولدعمها للمقاومة المشروعة ضد العدوان الإسرائيلي.

وحدة الشعب ولحمته الوطنية
ودعا فضيلة الشيخ الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي الأمة إلى عدم الانجرار وراء جهات تريد النيل من وحدة شعبنا ولحمته الوطنية مشيرا إلى أن الدعوات التي تأتي اليوم من وسائل إعلام مختلفة يشوبها الشك والريبة وعلى السوريين الا ينقادوا وراء الدعوات المجهولة التي تحاول استغلال المساجد لإثارة الفتنة والفوضى في سورية.
من جهته أشار الشيخ عدنان أفيوني إلى ما تتعرض له سورية من مخططات خارجية تستهدف النيل من أمنها واستقرارها داعيا إلى الحؤول دون السير في ركاب من يتآمرون على وحدة سورية وشعبها.

مسيرات حاشدة تؤكد على الوحدة الوطنية في سورية
وعبر أهالي الجولان السوري المحتل عن وحدتهم الوطنية وصدق مشاعرهم تجاه ما يحاك ضد وطنهم الأم سورية مجددين العهد على التحرير ومؤكدين تأييدهم ووفاءهم للوطن الغالي سورية بقيادة الرئيس بشار الأسد. وشارك أبناء الجولان المحتل شيوخا وشبابا ونساء وأطفالا مساء أمس الأول في مسيرة حاشدة خرجت من القرى السورية المحتلة بدءا من عين قنية مرورا بمسعدة وبقعاتا ثم مجدل شمس وسط هتافات تأييد للوطن والوحدة الوطنية لتعود المسيرة إلى نقطة الانطلاق في عين قنية. وقال أحد رجال الدين المشاركين في المسيرة إن أهالي الجولان يؤكدون إخلاصهم ووقوفهم إلى جانب سورية بقيادة الرئيس الأسد ضد مايحاك تجاهها من مؤامرات.

بيروت تؤكد الوحدة الوطنية التي تعيشها سورية
كما شهدت العاصمة اللبنانية بيروت ومنطقة الرياق أمس مسيرات حاشدة تأكيدا للوحدة الوطنية التي تعيشها سورية واستنكارا لماتتعرض له من مؤامرات خارجية تستهدف وحدتها الوطنية واستقرارها ومواقفها الوطنية والقومية. فقد أمت مقر القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي مسيرة جماهيرية عبر المشاركون فيها عن الاعتزاز بمواقف سورية القومية والوطنية بقيادة الرئيس بشار الأسد. وقال الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان فايز شكر في كلمة ألقاها أمام الحشد الجماهيري إن سورية تتعرض لمؤامرات تهدف للنيل من شعبها واستقرارها مؤكدا أنها ستبقى عصية على المؤامرات والاستهدافات كافة وستواصل دعم المقاومة في فلسطين ولبنان والعراق.
كما شهدت العاصمة بيروت ايضا مسيرة عفوية حاشدة للطلبة والعمال السوريين في لبنان تعبيرا عن الاستنكار للأعمال التخريبية التي تعرضت لها سورية واحتشد المشاركون بالمسيرة أمام السفارة السورية في بيروت مرددين الهتافات والشعارات الوطنية والقومية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
240340.42
BTC
0.52
CNY