الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 13:02

الصانع: توصيات غولدبرج بخصوص النقب غير مقبولة علينا ولن نقبل بها عنوة

كل العرب
نُشر: 29/03/11 15:44,  حُتلن: 16:14

اثناء بحث توصيات برافر تطبق تقرير غولدبرغ بخصوص النقب في لجنة مراقب الدولة

النائب طلب الصانع

التوصيات غير مقبولة علينا ولن نقبل بها عنوة

بحثت لجنة مراقبة الدولة البرلمانية توصيات برافر للحكومة لتطبيق تقرير لجنة غولدبرغ بخصوص حل قضايا اهالي النقب وتنظيم مسألة القرى غير المعترف بها وتسوية السكن والارض.



حضر هذه الجلسة اعضاء الكنيست حنا سويد, غالب مجادلة, مدير عام مكتب رئيس الحكومة ايال غباي, رئيس قسم التخطيط السياسي بمكتب رئيس الحكومة ايهود برافر, يرون بيبي مدير عام دائرة اراضي اسرائيل, يهودا باخر مدير عام سلطة التنظيم وتسوية الوسط البدوي, افي هيلر المسؤول عن وزارة الداخلية في الجنوب, ابراهيم الوقيلي رئيس المجلس الاقليمي للقرى غير المعترف بها, الدكتور ثابت ابو راس مدير عدالة في الجنوب, مندوبين عن القرى غير المعترف بها, مندوبين عن جميعات حقوقية واخرون.
افتتح الجلسة رئيس اللجنة يوئيل حسون مطالباً المسؤولين من مكتب رئيس الحكومة كشف الخطة التي تم بلورتها في مكتب رئيس الحكومة وطرحها على الاهالي واعضاء الكنيست من اجل ابداء رأيهم فيها.
مدير عام مكتب رئيس الحكومة ايال غباي أكد بأنه لا توجد حتى هذه الساعة خطة مبلورة نهائياً, ونحن بصدد انهاء العمل على المسودة النهائية, ومما لا شك فيه بانه يجب حل قضية وتسوية مسألة القرى غير المعترف بها والأرض في النقب بشكل عاجل.
اما يرون بيبي مدير عام دائرة اراضي اسرائيل فقال بانه يعلم عن هذه المسودة, ولكنها ليست نهائية.
ثم تحدث النائب طلب الصانع رئيس الحزب الديمقراطي العربي وانتقد بشدة سياسة الحكومة تجاه المواطنين العرب في النقب, مؤكداً بان الخطة التي يعمل مكتب رئيس الحكومة على بلورتها ليست مقبولة علينا, ولن نقبل بها عنوة عنا لانها لا تلبي رغبات وطلبات الاهالي.
واضاف النائب الصانع بان قسم التخطيط والسياسات في مكتب رئيس الحكومة يتجاهل توصيات القاضي غولدبرغ ويتجاهل مطالب الأهالي ويرفضون الحوار معهم والاستماع لمطالبهم.
واضاف النائب الصانع بان مكتب رئيس الحكومة لا ينوي بحث هذه الخطة بشكل جدي وعملي ويحاول إخفائها عن الجمهور, وتساءل الصانع لماذا هذه الضبابية والتهرب من اعطاء اجوبة شافية!, وأضاف النائب الصانع لماذا لا تجلسون مع المواطنين وتسمعون أرائهم ومطالبهم بكل ما يتعلق بالحلول المطروحة من قبلكم.
وأضاف النائب الصانع بانه توجد في النقب اراضي شاسعة وواسعة, ويوجد مكان للجميع, فلا تحالوا تركيز المواطنين العرب في الجنوب في عدة قرى من اجل الاستيلاء على أراضيهم.
وقال النائب طلب الصانع موجهاً سؤالاً لمدير التخطيط السياسي في مكتب رئيس الحكومة ايهود برافر: لماذا تهرولون كل صباح ومساء وتقومون بهدم البيوت وملاحقة المواطنين؟, لماذا لا تجمدوا عمليات هدم البيوت حتى تنتهوا من بلورة خطتكم لتسوية وتنظيم قضية القرى غير المعترف بها؟.
وطالب النائب الصانع عقد بحث ونقاش جدي لهذه القضية قبل عرضها على مجلس الوزراء مؤكداً باننا لا نقبل بهذه الخطة الحكومية لانها غير منصفة واستمراراً لسياسة عنصرية ترمي لتجميع المواطنين على اقل مساحة ارض ممكنه وتجميعهم في قرى فقيرة ولا تتلائم مع نمط حياتهم الاجتماعية.
وأضاف النائب الصانع بان سياسة الحكومة العنصرية تجاه المجتمع العربي في النقب غير مجدية ولا تتجاوب مع الحد الادنى لمطالبنا الشرعية.
وفي نهاية النقاش لخص رئيس لجنة مراقبة الدولة الجلسة قائلاً: ان اللجنة سوف تواصل متابعة عمل برافر, ويجب مشاركة الأهالي باتخاذ القرار بحيث تكون هذه التوصيات مقبولة عليهم, كما وطالب رئيس اللجنة يوئيل حسون عرض الخطة على اللجنة قبل المصادقة علها في مجلس الوزراء.





مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
219053.92
BTC
0.52
CNY