الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

المعارضة الليبية: 12 ألف شخص أبعدوا إلى سجون في العاصمة طرابلس

كل العرب
نُشر: 29/03/11 08:07,  حُتلن: 07:54

مواقع مدنية تعرضت لقصف مساء الإثنين في مدينة صرمان (50 كلم غرب طرابلس) وغريان ومزدة جنوب العاصمة الليبية

ظهور خميس، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، في باب العزيزية بطرابلس وذلك بعد شائعات عن مقتله بضربة جوية نفذها الائتلاف الدولي

مسؤول عسكري أمريكي:

الولايات المتحدة تعد للسحب التدريجي لبعض سفنها الموجودة في البحر الأبييض المتوسط، بعد أن تولى حلف شمال الأطلسي قيادة العمليات العسكرية في ليبيا

الرئيس باراك أوباما:

عملية الانتقال الديمقراطية في ليبيا ستكون "مهمة صعبة" وستعود بشكل أساسي للشعب الليبي

الزعيم الليبي معمر القذافي كابوس استمر 40 عاماً، وطاغية أرهب الليبيين والعالم بمن فيهم أميركا

الزعيم الليبي معمر القذافي:

اتركوا ليبيا لليبيين. انكم ترتكبون عملية ابادة لشعب امن وعملية تدمير لبلد نام

كيف تهاجمون من يقاتل القاعدة، اوقفوا هجومكم الوحشي الظالم على بلادنا. المسألة الان تولاها الاتحاد الافريقي وليبيا تقبل كل ما يقرره الاتحاد الافريقي

يبدو انكم في اوروبا واميركا لا تشاهدون العملية الجهنمية البربرية التي لا يشبهها، بل اقل منها ضررا كثيرا، الا عمليات هتلر وهو يجتاح اوروبا او يقصف بريطانيا

مقاتلون من المعارضة الليبية:

قوات العقيد معمر القذافي اطلقت نيران أسلحة ثقيلة على المقاومين الليبيين على الطريق الواقع شرقي مدينة سرت مسقط رأس القذافي

بدأت حوالى أربعين دولة ومنظمة أعضاء في "مجموعة الاتصال" حول ليبيا اجتماعا في لندن الثلاثاء 29-3-2011، للبحث في تطورات الوضع في هذا البلد وآفاق المستقبل لمرحلة ما بعد القذافي.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عند افتتاحه الاجتماع إن "الليبيين بحاجة إلينا في ثلاث نقاط؛ أولا علينا أن نؤكد مجددا التزامنا بقرار الامم المتحدة وتحالفنا الموسع (...)، وثانيا علينا أن نسرع نقل المساعدة الانسانة، وثالثا علينا ان نساعد الشعب الليبي على رسم مستقبله".
من جهتها أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في كلمتها أن ضربات التحالف ستستمر "إلى أن يلبي القذافي بالكامل شروط القرار 1973، وأن يوقف هجماته على المدنيين، وأن يسحب قواته من المواقع التي دخلتها بالقوة، وأن يفسح المجال أمام كل المدنيين لتلقي المساعدة الإنسانية والخدمات الأساسية".
وأرسل المجلس الوطني الانتقالي أكبر فصائل المعارضة الليبية وفدا إلى المؤتمر لم يسمح له بالمشاركة رسميا في الجلسات، لكنه عقد بعض اللقاءات

ابنة خالة إيمان العبيدي: لن تتركها سلطات القذافي سوى مجنونة أو مقتولة
قالت مريم عمر ابنة خالة إيمان العبيدي إن مصيرها مع أختها وزوجها وابن أختها غير معروف، نافية أنها تعاني من مرض نفسي أو كانت مخمورة لحظة اقتحامها فندقا مخصصا للصحفيين الأجانب بالعاصمة الليبية وإعلانها أنها تعرضت لاغتصاب جماعي من كتائب القذافي.
وأضافت في حديث أجرته معها قناة "الآن" الفضائية في مدينة طبرق أن إيمان تخرجت في كلية القانون فرع الزاوية، وليست مقيمة في طرابلس، ولكنها تقوم بزيارات لأختها "آمال" التي تعمل في الرقابة الإدارية لمساعدتها في رعاية ولديها، وأوضحت أن الاغتصاب تم عندما اعترضتها حواجز أمنية داخل طرابلس، ومن المحتمل أن يكون زوج أختها ويدعى "صالح" قد تم قتله، فيما اختطف ابن اختها "حمد".
واستطردت مريم بأن مكان "آمال" غير معروف، وقد تظهر على شاشة التلفزيون الليبي تحت تهديد السلاح لتقول إن "إيمان" مريضة نفسياً، وعندما سئلت عما إذا كانت العائلة قد أجرت اتصالات مع سلطات القذافي لإطلاق سراح إيمان، قالت "أنس الموضوع.. كيف نخرجها، لقد أغلقوا طرابلس فصارت سجنا كبيرا لا يستطيع أحد الخروج منه. نتصل ببعض أفراد عائلاتنا هناك الذين لديهم هاتف "الثريا" فيؤكدون لنا أن تجمع أكثر من اثنين ممنوع، ولا نستطيع التحرك إلا لإحضار الماء والخبز والبنزين.
وتابعت مشيرة إلى إيمان وأسرة أختها "لقد نسيناهم، فمصيرهم لن يخرج عن احتمالين، الجنون أو القتل. النهاية أن إيمان بارك الله فيها فضحتهم، وأظهرت وجههم الآخر حتى مع النساء"، من جهته قال ناطق باسم الحكومة الليبية الثلاثاء إن الرجال المتهمين باغتصاب إيمان العبيدي قاموا برفع دعوى مضادة اتهموها فيها بالقذف.
وجاء الإعلان عن الدعوى المضادة بعد 24 ساعة من إعلان الناطق الرسمي باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم عن توقيف أربعة أشخاص على ذمة القضية، بينهم نجل مسؤول كبير، والإفراج عن العبيدي، وفشلت مجموعة من الناشطين والمحامين في الوصول إلى منزل شقيقة إيمان في طرابلس، بسبب تطويقه من قبل عناصر الأمن، كما باءت بالفشل محاولات الاتصال بها هاتفياً.
ولم تشاهد إيمان مرة أخرى منذ ظهورها المفاجئ أمام الصحفيين الأجانب في بهو الفندق يوم الجمعة الماضي.



 صحيفة تحمّل القذافي وقوات التحالف مسؤولية حصول القاعدة على أسلحة خطيرة
 حمّلت صحيفة (الخبر) الجزائرية، الواسعة الانتشار، نظام العقيد معمر القذافي وقوات التحالف مسؤولية حصول تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على أسلحة خطيرة تهدد أمن المنطقة بشكل غير مسبوق. وكتبت الصحيفة الثلاثاء إنه "مع الانتصارات المتتالية التي يحققها الثوار الليبيون على الأرض، بدعم من قوات التحالف، وأصبحت أيام القذافي على رأس القيادة في ليبيا محدودة، يبرز إلى السطح ملف القاعدة بجدية والتحديات التي ستواجهها المنطقة على مدار السنوات القادمة، بسبب استفادة التنظيم من الأسلحة التي تم تهريبها من الثكنات العسكرية، أو تلك التي وقعت بين أيدي عناصر القاعدة عبر المرتزقة الذين قاتلوا إلى جانب كتائب القذافي وعادوا إلى بلدانهم". وأضافت إن هناك تخوفات جدية من "تحول ليبيا إلى مخزن للبارود يقوي شوكة القاعدة في منطقة الساحل وما سينجر عنه من اختلال أمني تدفع ثمنه الدول المكونة لمنطقة الساحل".
أعلن مقاتلون من المعارضة الليبية أن قوات العقيد معمر القذافي اطلقت نيران أسلحة ثقيلة على المقاومين الليبيين على الطريق الواقع شرقي مدينة سرت مسقط رأس القذافي خلال الليل مما دفعهم للتراجع صوب بلدة بن جواد. وتقدم المعارضون بمحاذاة الشريط الساحلي لاستعادة عدة بلدات نفطية بعد شن غارات جوية غربية. ولكن تقدمهم صوب الغرب واجه مقاومة مع اقترابهم من سرت. وتجمع عشرات من المقاتلين والمدنيين مع شاحنات صغيرة وسيارات خارج بن جواد الواقعة على بعد نحو 150 كيلومترا من سرت. وقال حمد العوني أحد قادة المعارضين ويبلغ من العمر 28 عاما (هذا طريق مشكلة. بالأمس هاجمنا القذافي ولذلك انسحبنا". واضاف إن قوات القذافي استخدمت صواريخ وقذائف صاروخية وأسلحة من عيار متوسط لاجبار المعارضين الذي تجمعوا شرقي سرت على الانسحاب. وقال مقاتلون معارضون آخرون وأنصارهم المدنيون انهم يعتقدون أن القرى الواقعة عند مدخل سرت تشكل تهديدا محتملا لان سكانها يؤيدون القذافي.
طالب الزعيم الليبي معمر القذافي مجموعة الاتصال التي ستجتمع في لندن اليوم الثلاثاء بوقف "الهجوم الوحشي الظالم" على ليبيا مشبها اياه باجتياح قوات هتلر لاوروبا ابان الحرب العالمية الثانية. وقال القذافي في رسالة وجهها الى الدول الاعضاء في "مجموعة الاتصال" قبيل بدء اجتماعها الاول في لندن "اوقفوا عدوانكم الوحشي الظالم على ليبيا". واضاف في رسالته التي نشرتها وكالة الانباء الرسمية "اتركوا ليبيا لليبيين. انكم ترتكبون عملية ابادة لشعب امن وعملية تدمير لبلد نام". وتابع القذافي "يبدو انكم في اوروبا واميركا لا تشاهدون هذه العملية الجهنمية البربرية التي لا يشبهها، بل اقل منها ضررا كثيرا، الا عمليات هتلر وهو يجتاح اوروبا او يقصف بريطانيا". وتابع الزعيم الليبي "كيف تهاجمون من يقاتل القاعدة، اوقفوا هجومكم الوحشي الظالم على بلادنا. المسالة الان تولاها الاتحاد الافريقي وليبيا تقبل كل ما يقرره الاتحاد الافريقي". وتشارك حوالى 40 دولة في اجتماع "مجموعة الاتصال" المكلفة "القيادة السياسية" للضربات العسكرية التي باتت بقيادة الحلف الاطلسي، واعداد "مستقبل افضل لليبيين" اي مرحلة ما بعد القذافي.
هز دوي تسعة انفجارات هائلة مدينة تاجوراء (30 كلم شرق طرابلس)، بحسب ما أفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفرنسية ليلة الإثنين. وأوضح الشهود أن "الانفجارات قوية جداً" وهي ناجمة عن عمليات قصف يقوم بها التحالف الدولي على منطقة تاجوراء. وأضافوا أنه تعذر عليهم تحديد موقع الانفجارات بدقة، لكنهم قالوا إن طائرات التحالف الدولي تحلق في هذه الأثناء في أجواء المنطقة. ونقل التلفزيون الليبي الرسمي عن متحدث عسكري قوله إن "مواقع مدنية تعرضت لقصف مساء الإثنين في مدينة صرمان (50 كلم غرب طرابلس), وغريان ومزدة جنوب العاصمة الليبية.

الإنسحاب التدريجي
من جانبه، أعلن مسؤول عسكري أمريكي الإثنين أن الولايات المتحدة تعد للسحب التدريجي لبعض سفنها الموجودة في البحر الأبييض المتوسط، بعد أن تولى حلف شمال الأطلسي قيادة العمليات العسكرية في ليبيا.
وفي سياق آخر، أعلن وكيل وزير الخارجية الليبية خالد الكعيم في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة طرابلس حزمة من الإصلاحات، شملت قبول حكومته للقرارات الأممية وتسهيل مهمة مغادرة العرب والأجانب التراب الليبي.  كما رحب بإرسال مراقبين دوليين لبلاد بهدف معاينة الوضع الميداني هناك, وتحدث عن بدء السلطات الليبية في حوار وطني شامل، وإجراء إصلاحات دستورية، وتنقيح مجلة الصحافة والعقوبات.

 أوباما: القذافي كابوس استمر 40 عاماً
وأعلن الرئيس باراك أوباما في خطاب متلفز بث اليوم الثلاثاء أن الولايات المتحدة "لا يمكن أن تسمح لنفسها بتكرار أخطاء الحرب في العراق بمحاولتها الإطاحة عسكرياً بالزعيم الليبي معمر القذافي". وأشار إلى أن عملية الانتقال الديمقراطية في ليبيا ستكون "مهمة صعبة" وستعود بشكل أساسي "للشعب الليبي".
أوباما وصف في خطابه الزعيم الليبي معمر القذافي بالكابوس الذي استمر 40 عاماً، وبالطاغية الذي أرهب الليبيين والعالم بمن فيهم أميركا، مؤكداً أن بقاءه في السلطة يهدد الديمقراطية الوليدة في تونس ومصر. وأشار إلى أن القذافي أهدر الفرصة التي منحت له قبل عشرة أيام لوقف القتال، ووصف شعبه بالجرذان بعد أن نصب لهم في الماضي المشانق. ونبه إلى أن دخول قوات الائتلاف في الوقت المناسب حال دون سقوط مدينة بنغازي في يد كتائب القذافي، ومنع سقوط المزيد من الأبرياء. وتوعد بتجريد النظام الليبي من سلاحه وعتاده، مشيراً إلى إمكانية التدخل البري في حال استدعى الأمر. وأشار إلى أن قوات الحلف الأطلسي (الناتو) ستتولى الأربعاء القادم جل العمليات العسكرية في ليبيا.

ظهور خميس معمر القذافي بعد شائعات عن مقتله
بث التلفزيون الليبي مساء الاثنين صورا "مباشرة" تظهر خميس، نجل العقيد الليبي معمر القذافي، في باب العزيزية بطرابلس وذلك بعد شائعات عن مقتله. وسرت شائعات خلال الأيام الماضية مفادها أن خميس الذي يقود احدى كتائب القذافي، قد قتل بضربة جوية نفذها الائتلاف الدولي. وظهر خميس بالزي العسكري وسط حشود من مؤيدي والده الذين تجمعوا في مقر العقيد القذافي بهدف تشكيل "دروع بشرية" لحماية "قائدهم"، حسب الصور التي بثها التلفزيون الليبي.
وكانت وسائل إعلام قد ذكرت أن خميس القذافي (27 عاما) كان ضحية عملية انتحارية نفذها طيار ليبي. وحسب صحيفة الصن البريطانية فانه توفي في المستشفى. وكذلك أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في 23 اذار/ مارس انها تلقت معلومات لم تذكر مصدرها وتفيد بأن نجل العقيد القذافي قد قتل في ضربة جوية نفذها الائتلاف الدولي. واضافت كلينتون "مع ذلك، فان الاثباتات ليست كافية" لتأكيد الوفاة التي واذا كانت قد حصلت لا يمكن نسبها إلى القوات الامريكية. ولم توضح كلينتون أي نجل من انجال القذافي قد قتل.


خميس القذافي


الرئيس أوباما

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234479.29
BTC
0.52
CNY