الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

لماذا تحتاج الام الحامل فيتامين د؟

كل العرب
نُشر: 25/03/11 18:36,  حُتلن: 07:59

عزيزتي الام:

يمكنك الحصول على فيتامين د من الأطعمة والمشروبات التي تتناولينها

إذا كنت لا تحصلين على كمية كافية من فيتامين د أثناء حملك أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية، قد يعيق ذلك امتصاص طفلك الكالسيوم بشكل جيد

يساعدك فيتامين د على تنظيم مستويات الكالسيوم والفوسفات في جسمك. أنت بحاجة إلى الكالسيوم والفوسفات للحفاظ صحة وسلامة عظامك وأسنانك. قد يساعد فيتامين د أيضاً على مكافحة العدوى والالتهابات، حتى أنه قد يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، والسكري والتصلب العصبي المتعدد multiple sclerosis.


صورة توضيحية

إذا كنت لا تحصلين على كمية كافية من فيتامين د أثناء حملك أو خلال فترة الرضاعة الطبيعية، قد يعيق ذلك امتصاص طفلك الكالسيوم بشكل جيد. وقد يؤدي نقص الكالسيوم إلى ضعف في نمو أسنان وعظام طفلك.

كيف يمكنني الحصول على فيتامين د؟
هناك طريقتان يمكنك من خلالهما الحصول على فيتامين د:
•يتكوّن فيتامين د في جسمك استجابة لأشعة الشمس المباشرة
•يمكنك الحصول على فيتامين د من الأطعمة والمشروبات التي تتناولينها
وتتضمن المصادر الجيدة لفيتامين د من المواد الغذائية الأسماك الزيتية مثل الماكريل والسلمون والسردين، والأطعمة المعزّزة أو المدعّمة بفيتامين د مثل السمن وبعض أنواع حبوب الإفطار (الكورن فليكس). كما توفّر أيضاً اللحوم الحمراء وصفار البيض قدراً قليلاً من فيتامين د.
خلال فصل الشتاء عندما لا يكون هناك كمية كبيرة من ضوء الشمس، سوف يمدّك الغذاء الذي تتناولينه ومخزون جسمك من فيتامين د بالكمية التي تحتاجينها.

هل أنا بحاجة لأخذ مكمّلات فيتامين د؟
يوصى بأخذ مكمّلات تحتوي على 10g مايكروغرام من فيتامين د أثناء الحمل وخلال فترة الرضاعة الطبيعية. تحتوي معظم فيتامينات الحمل على فيتامين د. ليس عليك سوى تناول الفيتامينات المتنوعة المخصّصة للحمل. اسألي الصيدلانية أو الطبيبة إذا كنت غير متأكدة من الأمر.

مقالات متعلقة