الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 16 / مايو 20:02

مضادات ارضية في طرابلس وتاجوراء وسرت واتفاق على تولي ناتو المهمات

كل العرب
نُشر: 25/03/11 07:45,  حُتلن: 07:20

دول حلف شمال الاطلسي توصلت مساء الخميس الى اتفاق ينص على ان يتولى الحلف فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا

التلفزيون الليبي عن مصدر عسكري:

مواقع مدنية وعسكرية في طرابلس وتاجوراء تعرضت لقصف العدوان الاستعماري الصليبي بصواريخ بعيدة المدى

وزارة الدفاع البريطانية:

طائرات تورنيدو اطلقت عددا من صواريخ برايمستون على آليات مدرعة ليبية كانت تهدد مدنيين في اجدابيا

فتحت المضادات الأرضية الليبية نيرانها مساء الخميس فوق العاصمة الليبية طرابلس وضاحيتها وكذلك في سرت، مسقط رأس الزعيم الليبي معمر القذافي، حسب ما أفاد صحافيو وكالة فرانس برس وشهود. وفتحت المضادات الأرضية نيرانها عند الساعة 19,00 وسمع انفجار واحد على الأقل في وسط طرابلس.

مباشر عن قناة الجزيرة

ثم سمع دوي انفجارين في تاجوراء، الضاحية الكبرى لطرابلس والتي تبعد عنها 30 كلم حيث تصاعد عامود من الدخان من موقع لم يتم تحديده، كما قال مراسل وكالة فرانس برس. ونقل التلفزيون الليبي عن مصدر عسكري قوله إن: "مواقع مدنية وعسكرية في طرابلس وتاجوراء تعرضت لقصف العدوان الاستعماري الصليبي بصواريخ بعيدة المدى".

غارات جوية وانفجارات
كما دوت انفجارات وفتحت المضادات الارضية نيرانها في مدينة سرت (600 كلم الى شرق طرابلس) وهي مسقط رأس العقيد معمر القذافي، حسب ما افاد احد المواطنين في المنطقة. وتعرضت مدينة سرت السبت لصواريخ وغارات جوية من قبل الائتلاف الدولي.
صرح مسؤولون ليبيون وعاملون في مستشفيات بأن مدنيين بينهم نساء قتلوا في الغارات الجوية التي شنها الغرب في الآونة الأخيرة على العاصمة الليبية طرابلس.
وقالت ليبيا في وقت متأخر الخميس إن عدد قتلى المدنيين بعد خمسة أيام من الغارات الجوية الغربية وصل إلى قرابة مئة واتهمت حكومات غربية بالقتال إلى جانب المعارضة المسلحة. وينفي مسؤولون عسكريون غربيون مقتل مدنيين في العملية التي تهدف لفرض حظر طيران فوق ليبيا حماية للمدنيين من قوات الحكومة.

الجثث ثلاث لنساء بملابس مدنية
واصطحبت السلطات صحفيين من رويترز وصحفيين آخرين إلى المستشفى المركزي في طرابلس ليلة الخميس الجمعة وعرضت عليهم 15 جثة. وقال أحمد حسين وهو عامل في المشرحة إن الجثث لقتلى سقطوا في الغارات الجوية أمس وأمس الاول (الخميس والاربعاء) عندما هاجمت القوات الغربية مواقع مدنية وعسكرية.
ولم يتسن التأكد من جهة مستقلة من أنهم قتلوا بسبب الغارات الجوية التي تبدأ عادة بعد حلول الظلام ويتبعها إطلاق كثيف لنيران الاسلحة المضادة للطائرات. وكان من بين الجثث ثلاث لنساء بملابس مدنية. وكانت بعض الجثث محترقة لدرجة يتعذر معها التعرف على هويتها. ولم تعلن أسماء الضحايا ولم يتسن الحصول على تعليق من أطباء.

القتلى سقطوا في غارات جوية
وقال عاملون في المستشفيات إن القتلى سقطوا في غارات جوية على طرابلس يومي الأربعاء والخميس لكن كان هناك جثة موضوعة في كيس أبيض كتب عليه 18 مارس آذار أي قبل بدء العملية العسكرية الغربية الرامية إلى تدمير الدفاعات الجوية الليبية. وأحجم مسؤولون ليبيون عن عرض أماكن الغارات الجوية الغربية التي قالوا إنها استهدفت مواقع مدنية على الصحفيين وذلك على الرغم من طلبات متكررة كما لم يتمكن الصحفيون من الحديث مع أي من المصابين.

قادة الاتحاد الأوروبي يتعهدون بمساعدة الليبيين وتكثيف الضغط على القذافي
أكد قادة الاتحاد الأوروبي مجددا صباح الجمعة على التزامهم بحماية المدنيين الليبيين، كما جددوا دعوتهم للزعيم الليبي معمر القذافي بالتنحي.
واجتمع قادة التكتل فيما يكافح المعارضون الليبيون للتغلب على قوات القذافي الأمنية بالرغم من الضربات الجوية التي تتعرض لها من جانب التحالف الدولي.
وجاء في مسودة بيان لقمة بروكسل أن "الاتحاد الأوروبي إلى جانب جامعة الدول العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي سيعززون جهودهم لإيجاد حل للأزمة يلبي المطالب المشروعة للشعب الليبي … الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدة ليبيا الجديدة اقتصاديا وفي إعادة بناء مؤسساتها الجديدة". وقال دبلوماسيون إنه تم الاتفاق على الوثيقة ومن المتوقع أن يتم التصديق عليها في وقت لاحق اليوم الجمعة في ختام القمة.

 

طائرات بريطانية تطلق صواريخ على مدرعات ليبية
أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن طائرات مقاتلة من طراز تورنيدو تابعة لسلاح الجو البريطاني اطلقت ليل الخميس الجمعة صواريخ على آليات مدرعة ليبية كانت "تهدد" مدنيين في مدينة إجدابيا، شرق ليبيا.
وأفادت الوزارة في بيان أن "طائرات مقاتلة من طراز تورنيدو كانت تقوم بمهمة استطلاعية في اجواء ليبيا شاركت الليلة الماضية في هجوم منسق بالصواريخ على وحدات جيش العقيد معمر القذافي الليبية تنفيذا للقرار 1973 الذي تبناه مجلس الامن الدولي" في 17 اذار/ مارس.

تهديد المدنيين
واضافت الوزارة إن "طائرات تورنيدو اطلقت عددا من صواريخ برايمستون على آليات مدرعة ليبية كانت تهدد مدنيين في اجدابيا" دون أن توضح ما اذا كانت اصابت تلك الاهداف. وتسيطر قوات القذافي على اجدابيا التي تبعد 160 كلم جنوب بنغازي معقل المعارضة في شرق ليبيا، وقد افاد احد مراسلي فرانس برس الخميس ان عددا كبيرا من مقاتلي المعارضة كانوا يتقدمون بسرعة للسيطرة على هذه المدينة المحورية. ويشارك البريطانيون مع الولايات المتحدة وفرنسا خصوصا في ائتلاف عسكري دولي يشن منذ نهاية الاسبوع الماضي غارات جوية وقصفا من البحر على هذا البلد حيث تدور معارك بين قوات القذافي ومعارضيه.

حظر جوي
وبعد مناقشات محتدمة توصلت دول حلف شمال الاطلسي مساء الخميس الى اتفاق ينص على ان يتولى الحلف فرض منطقة الحظر الجوي فوق ليبيا ولكن من دون ان يشمل هذا الاتفاق تنفيذ ضربات عسكرية التي لا تزال من مهمة التحالف الدولي. وينص القرار 1973 الصادر عن مجلس الامن الدولي على اتخاذ "كل الاجراءات الضرورية" لحماية المدنيين وفرض وقف اطلاق النار على الجيش الليبي حتى وان اقتضى ذلك شن غارات جوية لكنه يرفض الاحتلال العسكري على الارض.

انفجارات ومضادات ارضية في طرابلس وتاجوراء وسرت واتفاق على تولي "ناتو" جميع المهمات في ليبيا
افاد صحافيو وكالة "فرانس برس" وشهود عيان ان مضادات ارضية ليبية فتحت نيرانها مساء الخميس فوق العاصمة الليبية طرابلس وضاحيتها وكذلك في سرت، مسقط راس الزعيم الليبي معمر القذافي. وفتحت المضادات الارضية نيرانها عند الساعة 19.00 تغ وسمع انفجار واحد على الاقل في وسط طرابلس. ثم سمع دوي انفجارين في تاجوراء، الضاحية الكبرى لطرابلس والتي تبعد عنها 30 كلم حيث تصاعد عامود من الدخان من موقع لم يتم تحديده، كما قال مراسل وكالة فرانس برس.
ونقل التلفزيون الليبي عن مصدر عسكري قوله ان: "مواقع مدنية وعسكرية في طرابلس وتاجوراء تعرضت لقصف العدوان الاستعماري الصليبي بصواريخ بعيدة المدى". كما دوت انفجارات وفتحت المضادات الارضية نيرانها في مدينة سرت
(600 كلم الى شرق طرابلس) وهي مسقط رأس العقيد معمر القذافي، حسب ما افاد احد المواطنين في المنطقة.








مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.02
EUR
4.68
GBP
241209.25
BTC
0.51
CNY