الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 08:02

كلينتون: أمريكا لا تنوي شن عملية عسكرية ضد سوريا على الرغم من المواجهات العنيفة

كل العرب
نُشر: 27/03/11 06:46,  حُتلن: 08:35

محتجون قاموا بإحراق مقرين لحزب البعث الحاكم في المدينة وأطلق الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين في وسط مدينة درعا

مسؤول سوري رسمي أكد أن شخصين قتلا برصاص قناصين مجهولين في اللاذقية

تحليل اخباري لـ"رويترز": امام القيادة السورية خياران - مبادرة للتغيير مقنعة للناس لكنها محفوفة بالخطر او نهاية دامية

وكالة الأنباء السورية: اعتقال مواطن مصري يحمل الجنسية الأمريكية في سورية

شعبان تتهم فلسطينيين ...!!

أكدت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أنَّ "الولايات المتحدة لا تنوي شن عملية عسكرية ضد سوريا، على الرغم من المواجهات العنيفة التي تدور في هذا البلد بين متظاهرين وقوات الأمن". 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ورداً على سؤال لشبكة التلفزيون الأميركي "سي بي اس" حول ما اذا كانت الولايات المتحدة تنوي شن عملية عسكرية ضد سوريا على غرار ما تفعل حالياً في ليبيا، أجابت كلينتون: "لا، فلكل حالة من هذه الحالات خاصية منفردة". وأضافت: "بالطبع نشعر بالأسف لأعمال العنف في سوريا وندعو، كما دعونا حكومات أخرى خلال هذه الفترة من الصحوة العربية كما سماها البعض، إلى الإنصات لمطالب الشعوب بدلاً من استخدام العنف، وإلى السماح باحتجاجات سلمية وبدء عملية إصلاح اقتصادي وسياسي".
وفي الوقت نفسه، أعلنت كلينتون أنَّه "في حال أدان ائتلاف دولي بموافقة مجلس الامن بشكل عالمي اعمال العنف في سوريا، عندها يمكن التفكير في تدخل عسكري"، مستدركة بالقول: "إلا أنَّ هذا لن يحدث لأنني لا اعتقد اننا نعرف تماماً ما يحدث وما يمكن أن ينجم عن ذلك".
هذا، واعتبرت كلينتون أنَّ "ما حصل خلال الأسابيع القليلة الماضية (في سوريا) مقلق للغاية، إلا أنَّ هناك فرقا بين استدعاء الطيران وقصف مدن بلدك بشكل عشوائي، وبين أعمال شرطة تجاوزت بجلاء في استخدامها للقوة ما كان يرغب اي منا برؤيته".

قوميون يستبقون زيارة كلينتون بالتحذير من إستخدام الأراضي التونسية لضرب ليبيا

ونقلت وكالات الأنباء عن شهود عيان أن وحدات من الجيش السوري انتشرت في مدينة اللاذقية التي امتدت إليها الاحتجاجات الحالية ضد النظام والتي شهدت مقتل عدة أشخاص، في حين قام محتجون بإحراق مقرين لحزب البعث الحاكم في المدينة وأطلق الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين في وسط مدينة درعا.
وقالت وكالة أسوشيتد برس إن وحدات الجيش دخلت الليلة الماضية إلى المدينة الواقعة على البحر المتوسط والتي شهدت السبت مقتل شخصين على الأقل مما يرفع عدد القتلى إلى ستة خلال يومين من الاحتجاجات المناهضة للحكومة.
قال نشطاء سوريون يقيمون في الخارج إن قوات الأمن السورية قتلت اثنين من المحتجين أمس السبت وأربعة يوم الجمعة في احتجاجات مناهضة للحكومة في مدينة اللاذقية الواقعة شمال غرب سوريا، في حين قال عضو بمجلس الشعب إن هناك من يستهدف سوريا ويريد الإساءة إلى الوحدة الوطنية.
وقال مسؤول سوري رسمي إن شخصين قتلا برصاص قناصين مجهولين في اللاذقية، بينما أوردت مصادر محلية للجزيرة أن عدد القتلى في المدينة وفي قرية طفَس القريبة من درعا وصل إلى خمسة.

دعم الرئيس السوري
أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز السبت دعمه لنظيره السوري بشار الأسد الذي يواجه تظاهرات معارضة غير مسبوقة، ووصفه بانه "قائد اشتراكي" و"أخ" معتبرا انه "هدف لحركة جديدة للامبريالية تهدف إلى الاطاحة به"، وقال تشافيز خلال احياء ذكرى خروجه من السجن قبل 17 عاما "ها قد بدأ الهجوم على سوريا، ها قد بدأت تحركات احتجاجية يزعمون انها سلمية وها هم القتلى يسقطون (...) وها هم يتهمون الرئيس بقتل شعبه".

واضاف زعيم اليسار الراديكالي في أمريكا اللاتينية "بعد ذلك يأتي الاميركيون الذين يريدون قصف هذا الشعب لانقاذه. أي خبث أكبر من ذلك لدى الامبراطورية"، وأشار إلى انه اتصل بالأسد الذي وصفه بانه "رئيس عربي اشتراكي وانساني وأخ" ويملك "شعورا انسانيا كبيرا" و"ليس بأي شكل متطرفا"، واجرى تشافيز مقارنة بين الوضع في سوريا والازمة في ليبيا حيث يشن ائتلاف دولي منذ اسبوع بسماح من الامم المتحدة ضربات جوية تستهدف قوات الزعيم الليبي معمر القذافي، الحليف هو ايضا للرئيس الفنزويلي.
وقال تشافيز "الحالة هي نفسها (...) يتم افتعال نزاعات عنيفة ودامية في بلد للتدخل فيه بعدها والاستيلاء على موارده الطبيعية وتحويله الى مستعمرة"، وتشهد سوريا تظاهرات مناهضة للحكومة غير مسبوقة لم تتوقف حتى الساعة على الرغم من الخطوات الاصلاحية التي اعلن عنها النظام واعمال العنف التي اسفرت عن مقتل 120 شخصا على الاقل بحسب منظمات حقوقية.
وطورت فنزويلا وسوريا علاقاتهما في السنوات الاخيرة. وزار تشافيز دمشق في تشرين الاول/ اكتوبر الماضي حيث وقع سلسلة اتفاقات تعاون في مجالات الطاقة والتجارة والزراعة.
 اعلن نشطاء سوريون إن سبعة متظاهرين على الأقل قتلوا مساء امس خلال مظاهرات حاشدة في مدينة اللاذقية غربي دمشق.
وكتب نشطاء على صفحة "الثورة السورية 2011" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه يتم نشر عناصر من قوات الجيش في ضواحي اللاذقية في محاولة لاحتواء الوضع.

إعلان حكومة الرئيس
وقالوا إن 20 متظاهرا قتلوا منذ أمس الاول بالقرب من مسجد الرحمن في اللاذقية. وذكرت وسائل إعلام حكومية سورية إن قناصة أطلقوا النار على المتظاهرين من أسطح المباني "وقتلوا المارة".
وأكد شهود عيان سوريون سقوط ما بين 40 إلى 60 جريحا من أفراد قوات الأمن السورية وعدد من المتظاهرين في اللاذقية وجبلة امس إثر اشتباكات بين قوات الأمن ومتظاهرين يطالبون بإصلاحات في البلاد.
وخرج آلاف المحتجين لشوارع مدينة درعا السورية امس قبيل إعلان حكومة الرئيس بشار الأسد عن المزيد من الإصلاحات.
وقالت مصادر رسمية سورية إن القيادة السورية تستعد لإصدار حزمة قرارات بينها تعديل وزاري يطال عددا من الوزراء وربما رئيس الحكومة وقرارات أخرى تتعلق بدور حزب البعث" الذي يحكم سورية منذ عام 1963 .
وذكر التلفزيون السوري الرسمي أن قادة حزب "البعث" اجتمعوا امس للمرة الثانية في مدة لا تزيد على ثلاثة أيام، مشيرا إلى أن "عددا من القرارات المهمة ستتخذ".

 إثارة أعمال الشغب
وأضافت المصادر أن من بين الأسماء التي جرى التداول في إقالتها وزير الإعلام محسن بلال ، كما ان القيادة ستصدر قريبا قرارات تخص دور حزب "البعث" الحاكم في حياة السوريين.
وكان مصدر حقوقي أكد أن السلطات السورية أطلقت امس السبت حوالي مئتين من المعتقلين السياسيين المحسوبين على التيارات الإسلامية "المتشددة" ونحو 14 من مختلف الأحزاب الكردية.
وقال المصدر إنه " حتى الساعة لم يعرف فيما اذا كان من بين الذين أطلق سراحهم أعضاء في حزب العمل الشيوعي المحظور أم لا".
وكان الرئيس بشار الأسد أمر بإطلاق سراح كل من جرى اعتقاله خلال الاضطرابات الأخيرة في إطار حزمة إصلاحات وعدت بها الحكومة امس الاول.
وقالت المستشارة السياسية والإعلامية في الرئاسة السورية بثينة شعبان إن الأرقام المعلن عنها فيها كثير من المبالغة وتساءلت من أين تأتي الجماعات الحقوقية بهذه الأرقام.
وقالت بثينة شعبان في وقت متأخر امس إن خمسة لبنانيين ومصري واحد وجزائري كانوا من بين المعتقلين للمشاركة في إثارة أعمال الشغب، وقالت لقناة "بي بي سي العربية" الإخبارية "إن ما يحدث في سورية حاليا هو مشروع فتنة"، مؤكدة أن هناك قصورا في إدارة الأزمة من قبل الإدارات الحكومية.

إراقة الدماء
كما نفت ما تردد من تقارير أشارت إلى أن قوات الأمن أطلقت النار صوب المحتجين خلال الأيام القليلة الماضية ، وقالت إن "جماعات مسلحة" هاجمت مراكز الشرطة وسرقت الأسلحة ما أثار حفيظة قوات الامن ودفعها للانتقام واتهمت فلسطينيين بالاعتداء.
وقام محتجون بإضرام النيران في مكاتب حزب البعث الحاكم في درعا بحسب مدونة "شباب سورية من أجل الحرية" على موقع التواصل الإجتماعي الإلكتروني "فيس بوك".
وقالت المدونة أيضا إن بعض ضباط الجيش ومعظمهم من درعا قدموا استقالاتهم احتجاجا على أعمال العنف التي ترتكب بحق المحتجين.
ويعتقد أن ما لا يقل عن 55 شخصا قتلوا خلال أسبوع من الاضطرابات التي اندلعت في درعا والمناطق المحيطة بها، بحسب منظمة العفو الدولية، غير أن ظروف مقتل معظم الضحايا لا تزال غامضة.
ونقلت قناة "العربية" الإخبارية عن طبيب في درعا قوله إن نحو 150 شخصا قتلوا خلال الأيام القليلة الماضية.
وحاول مفتي الديار السورية الشيخ أحمد حسون الدفع بالانتقادات بعيدا عن الحكومة، قائلا لقناة الجزيرة الإخبارية إن الحكومة ستثبت في غضون ساعات أن إراقة الدماء يقف ورائها أناس من خارج سورية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234441.91
BTC
0.51
CNY