الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 16:01

الحرمان من النوم يسبب مشاكل صحية للأطفال

كل العرب
نُشر: 25/03/11 19:25,  حُتلن: 08:17

يؤدي الحرمان من النوم إلى تراجع نسبة هورمون النمو والطول مما يؤثر على نمو الطفل

يمكن أن تساهم قلة النوم في زيادة الوزن والسمنة عن طريق التأثير على الهورمونات التي تنظم الشهية والجوع

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل صحية متكررة و/ أو مشاكل عاطفية، فقد تكون قلة النوم جزءا من المشكلة. من المزاجية الى مرض السكر، عدم الحصول على قدر كاف من النوم قد يكون "سبب مشاكل" طفلك. إكتشفي المزيد عن أهمية النوم هنا!


صورة توضيحية

كل وظيفة في الجسم تتأثر بالنوم. وبالنسبة للاطفال، فـأن الحرمان من النوم يمكن أن يعتبر خطر جديا على الصحة أكثر من مجرد الاستيقاظ بمزاج حاد في الصباح. فقد أظهرت الابحاث بأن الأطفال الذين يعانون من إضطرابات النوم يعانون من مشاكل طبية أكثر -- مثل الحساسية، إلتهابات الأذن، ومشاكل في حاسة السمع. هم أيضا على الأرجح أن يكون عندهم مشاكل إجتماعية وعاطفية. بالاضافة الى مجموعة واسعة من المشاكل الصحية التي ترتبط بشكل مباشر بالحرمان من النوم:

قلة النوم ترتبط بالسمنة ومرض السكر
يمكن أن تساهم قلة النوم في زيادة الوزن والسمنة عن طريق التأثير على الهورمونات التي تنظم الشهية والجوع. بكلمة أخرى، قلة النوم قد تجعل الأطفال يتناولون كمية أكبر من الطعام. وفقا لبحث نشرته جامعة شيكاغو عام 2008 فأن قلة النوم تغير مستويات الهورمونات التي تنظم الجوع، وتزيد الشهية وتؤثر على تفضيل الشخص للسعرات الحرارية العالية، والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات. كما يعتقد العديد من الأطباء بأن قلة النوم يمكن أن تؤثر على ايض السكر وتسبب مقاومة الأنسيولين، عامل مشهور للإصابة بمرض السكر. في الإجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لمرض السكر، تم تقديم دليل جديد على أن قلة النوم قد تسبب تطوير مقاومة الأنسيولين، عامل خطر للإصابة بمرض السكر. (في السنوات الأخيرة، كان هناك إرتفاع مثير في الإصابة بسمنة الطفولة بالإضافة إلى مرض السكر النوع الثاني. )

قلة النوم ترتبط بالقلق والكآبة
الأرق عامل خطر هام للكآبة. يساهم القلق أيضا في رفع مستوى هرمون corstisol أو هورمون الإجهاد. من المعروف بأن الكآبة والقلق يمكن أن يساهما في الأرق؛ على أية حال، أظهر بحث أخير بأن الأرق في أغلب الأحيان يسبق الاصابة بالكآبة.

قلة النوم قد تعرقل التطور الطبيعي
تنتج أعلى نسبة من هورمون النمو إلى مجرى الدم أثناء النوم العميق. بينما يؤدي الحرمان من النوم إلى تراجع نسبة هورمون النمو والطول مما يؤثر على نمو الطفل.

قلة النوم تؤثر على المناعة
اثناء النوم، ينتج الجسم interleukin-1 مادة مناعية. بينما عدة ليالي من قلة النوم يمكن أن تقلل من انتاج هذه المادة وبالتالي تؤثر على مقاومة الطفل للأمراض.

مقالات متعلقة