الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 00:02

الاندبندنت: انقسام بين دول التحالف على دور الناتو في ليبيا

من أماني حصادية:مراسلة
نُشر: 24/03/11 13:19,  حُتلن: 13:30

تأمل الولايات المتحدة ولندن بأن يتولى حلف الناتو وبسرعة "قيادة وتنظيم" العمليات لفرض تطبيق القرارات الدولية بشأن انشاء منطقة حظر طيران فوق ليبيا وحماية المدنيين فيها

تتابع صحيفة الاندبندنت مع مراسليها في واشنطن وباريس ولندن ما تقول إنه خلاف بشأن دور الناتو في العملية العسكرية لفرض حظر طيران فوق ليبيا أدى الى انقسام بين قوى التحالف.
وتقول الصحيفة إن محاولات التوصل إلى اتفاق دولي على هيكلية قيادة جديدة للعملية العسكرية في ليبيا قد توقفت الليلة الماضية بسبب خلاف بين تركيا وفرنسا بشأن دور حلف شمال الاطلسي الناتو في التحالف.



المواقف المتباينة
وتشير إلى أن مسودة الخطة التي ناقشها السفراء في بروكسل تشير إلى توجيه قيادة الناتو في هذه العملية عبر لجنة سياسية تتضمن ممثلين ليس من الغرب فقط بل ومن الدول العربية ايضا.
بيد أن هذه المحادثات قد توقفت بعد ثلاثة أيام من الجدل اثر خلاف بين تركيا وفرنسا حول الدور المحدد الذي سيلعبه حلف الناتو في هذه العملية.
وتنقل الصحيفة عن أحد المصادر في الحلف قوله إن تركيا، الدولة المسلمة والعضو في الحلف والتي لديها مصالح تجارية كبيرة في ليبيا، تريد من تحالف الدول الغربية إنهاء ضرباتهم الجوية قبل أن يتولى حلف الناتو قيادة العملية وبذا فأنها لن تتعرض للوم بشأن أي حادثة.
وتشير الصحيفة إلى إن محادثات اضافية لحل هذه القضية وتقريب المواقف المتباينة من المتوقع ان تواصل اليوم.
وتخلص الصحيفة الى ان مصادر حكومية اشارت الليلة الماضية الى أن دولا عربية اخرى "على وشك" الانضمام إلى التحالف وبضمنها المملكة العربية السعودية التي يعتقد انها تخطط للمشاركة ماليا في العمليات، والكويت والاردن التي قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون انه تم الاتفاق على يقدما "دعما لوجستيا" للعمليات.

 الطائرات والصواريخ الامريكية
وفي الاتجاه ذاته تتحدث صحيفة ديلي تلجراف في مقال نشر فيها تحت عنوان "الناتو يظل منقمسا بشأن ليبيا".
تتحدث فيه عن ان استمرار الخلاف داخل الناتو بشأن ليبيا ليل الاربعاء ينذر باستمراره في الاسبوع القادم، لا سيما ان الرئيس الامريكي اوباما، حسب تعبير كاتبي المقال، اصر على "انه حان الوقت ان تلعب جميع الدول دورا في العمليات، لتحديد كيف ستخاض الحملة في ليبيا".
ويقول كاتبا المقال إن الحرب الجوية تدار حتى الان بهيمنة من الطائرات والصواريخ الامريكية، بيد ان الرئيس الامريكي اعلن ان الولايات المتحدة لن تظل طويلا تمارس هذا الدور.
اذ تأمل الولايات المتحدة ولندن بأن يتولى حلف الناتو وبسرعة "قيادة وتنظيم" العمليات لفرض تطبيق القرارات الدولية بشأن انشاء منطقة حظر طيران فوق ليبيا وحماية المدنيين فيها.
وتنقل الصحيفة قول وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس بأنه لا يستطيع التنبؤ بموعد نهاية عملية فرض منطقة حظر الطيران، بيد ان الولايات المتحدة قد تسلم ادارتها في وقت قريب كيوم السبت.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
241645.35
BTC
0.53
CNY