الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

سويد: ذاكرة النكبة أقوى من كل القوانين العنصرية بالكنيست الإسرائيلي

كل العرب
نُشر: 23/03/11 14:48,  حُتلن: 14:51

النائب حنا سويد:

النكبة ترمز الى الكارثة التي حلت بالشعب الفلسطيني في وطنه، وليس صدفة ان بداية الكارثة الجديدة تبدأ بهذا القانون الكارثي

القانون يمس بحرية التعبير عن الرأي، فاحياء ذاكرة النكبة هي جزء من تعبير الجماهير العربية عن رأيها، وحقها في احياء الذاكرة الجماعية

من الصعب انزال صورة ليبرمان من على هذه المنصة، لذلك يجب وضعها الى جانب صورة هرتسل، لابراز حقيقة ما يجري في اروقة الكنيست

قال النائب حنا سويد رئيس كتلة الجبهة الربلمانية خلال نقاشات الكنيست أمس سلسلة من القوانين العنصرية، بدأت بقانون النكبة، أن النكبة ترمز الى الكارثة التي حلت بالشعب الفلسطيني في وطنه، وليس صدفة ان بداية الكارثة الجديدة تبدأ بهذا القانون الكارثي، الذي يهدف الى املاء قيم عنصرية في التعامل مع الجماهير العربية. وهذا يدل على الخوف الشديد الذي ينتاب أوساط اليمين المتطرف، من سماع الرواية الفلسطينية التاريخية، فلا يجدون أمامهم الا استعمال سلطة القانون مستغلين أغلبيتهم العنصرية، لفرض القوة والقيود على احياء هذه الذكرى، واحياء الذاكرة والرواية الفلسطينية لما حل بشعبنا الفلسطيني في العام 1948 من خراب ودمار.

سويد يستجوب وزير المواصلات حول مضاعفة عدد الاطفال ضحايا حوادث الطرق

وأضاف سويد ان هذا القانون يمس بحرية التعبير عن الرأي، فاحياء ذاكرة النكبة هي جزء من تعبير الجماهير العربية عن رأيها، وحقها في احياء الذاكرة الجماعية، وهذه المحاولة هي جزء من محاولات طمس هويتنا الجماعية وحقوقنا التي لا يمكن المساومة عليها بأي شكل من الأشكال، التي يقودها حزب ليبرمان العنصري فهذا القانون يؤكد ان الحقوق الجماعية هي فقط من نصيب الأغلبية اليهودية، وتسري فقط على كل ما هو يهودي وصهيوني، ويحرّم تخصيص الأموال العامة للأقلية العربية لاحياء ذاكرتها الجماعية، وفرض قيود وتهديدات على المؤسسات التي تدعم احياء هذه الذكرى والذاكرة، بتقليص ميزاينات المؤسسات في حال تلقيها ميزانيات حكومية!

تتحججون بالتطرف الاسلامي
وقال سويد ان أحد الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس الأمريكي طالب باجراء نقاش حول ما أسماه "التطرف الاسلامي" في الولايات المتحدة، ورد احد الأعضاء الديمقراطيين عليه وقال له يجب ان تحضر صورة السيناتور مكارتي لتعلقها على منصة الكونغرس خلفنا، كي ندرك مليًا عما تتحدث. وفي هذه المناسبة ادعو كل الداعمين والمبادرين لهذا القانون العنصري ان يحضروا صورة الشخص الذي يقف خلف هذا التشريع المكارتي، ويعلقوا صورة الفاشي ليبرمان على هذه المنصة التي أصبحت منبرًا للعنصرية والتحريض.  وأضاف سويد انه مع احضار كل قانون عنصري، ومع تزايد وتيرة التشريع ضد الحقوق الديمقراطية، يجب احضار صورة ليبرمان وتعليقها خلف المنصة، كي يعي الجمهور ويدرك مدى عنصرية هذه القوانين. ومع استفحال قوى اليمين المتطرف واستشراسها في تشريع القوانين العنصرية سيكون من الصعب انزال صورة ليبرمان من على هذه المنصة، لذلك يجب وضعها الى جانب صورة هرتسل، لابراز حقيقة ما يجري في اروقة الكنيست.
ان انتهاك الحقوق الديمقراطية، واطلاق قوانين الابرتهايد يجب ان تنذر كل عاقل وكل من يدعي احترام الديمقراطية، وحقوق الانسان، وحرية التعبير عن الرأي، بضرورة اسقاط هذا القانون العنصري. وانا اعد معدي القانون ان احياء ذكرى وذاكرة النكبة في هذا العام سيفوق ما سبقه، خمسة أضعاف مضاعفة تجاوبًا مع نسبة الخصم الذي يفرضه هذا القانون.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
242736.30
BTC
0.52
CNY