الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 01:02

محمد بركة في الكنيست: قوانينكم لن تمحو جريمة النكبة عام48 وأنا أحد ضحاياها

كل العرب
نُشر: 23/03/11 11:58,  حُتلن: 14:30

محمد بركة:

هذا قانون سينضم إلى قوانين الملاحقة السياسية وقوانين الاعتداء على حرية التعبير

التاريخ ما زال يذكر قانون المواطنة الألماني في فترة النازية، والذي كان يقضي بأن المواطنة في ألمانيا هي حق لمن فيه جسده دم ألماني

مأساة العام 1948 ليست أمرا بالإمكان محوه، فالناس لم تتبخر، إن هذه المأساة ما تزال تجول في كل هذه البلاد وخارجها، في كل البيوت

لن نهاجر من هنا، نحن جزء لا يتجزأ من طبيعة هذه الأرض وهذا الوطن، من جباله وسهوله وشواطئه وصحرائه، نحن لسنا غرباء عنه ولا هو غريب هنا

كل الصياغات لا يمكن أن تخفي الطابع السياسي العنصري لهذا القانون، ونعلم أن الديمقراطية الإسرائيلية تعني عدم السماح للآخرين بتبني روايتهم وهذا مبدأ القانون

أكد النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في كلمته أمام الهيئة العامة للكنيست الليلة الماضية، أن لا قانون حظر إحياء النكبة ولا كل قوانين إسرائيل بإمكانها أن تمحو جريمة النكبة، "التي أنا أحد ضحاياها"، لأن ما جرى في العام 1948، كان جريمة سلب ونهب وتهجير شعب من وطنه، وأكثر من خمسمائة قرية وبلدة كانت تعج بالحياة أزيلت عن وجه الأرض.
 

وجاء هذا في كلمة النائب بركة، لدى مناقشة واحد من ثلاثة قوانين أقرت في الليلة ذاتها في الهيئة العامة للكنيست، وهو الذي ما عرف بقانون "النكبة"، ويحظر على مؤسسات رسمية، مثل سلطات محلية (مجالس قروية وبلدية) تتلقى ميزانياتها من الخزينة العامة، بتمويل برامج لإحياء النكبة في نفس اليوم الذي تحيي فيه إسرائيل استقلالها، وهو القانون الذي كان في صيغته الأصلية يدعو إلى منع تام لإحياء النكبة. وشهدت الهيئة العامة جلسة عاصفة، حول هذا القانون العنصري، تخللتها مشادات كلامية وشتائم عنصرية من نواب اليمين العنصري المتطرف.


محمد بركة

 ديمقراطية إسرائيل
وافتتح النائب بركة كلمته، معلقا عن صياغة التورية التي جرى تغليف القانون العنصري بها، وكأن الأمر متعلق فقط بالميزانيات وسير عمل المجالس البلدية والقروية، وقال إن كل الصياغات لا يمكن أن تخفي الطابع السياسي العنصري لهذا القانون، واليوم نعلم أكثر أن الديمقراطية الإسرائيلية تعني عدم السماح للآخرين بتبني روايتهم، وهذا هو مبدأ القانون. وقال بركة، إن هذا المبدأ يذكّرنا بقانون المواطنة العنصري في إسرائيل، مشيرا بشكل واضح إلى أن التاريخ ما زال يذكر قانون المواطنة الألماني في فترة النازية، والذي كان يقضي بأن المواطنة في ألمانيا هي حق لمن فيه جسده دم ألماني.

وتابع بركة قائلا، إن هذا القانون دليل آخر على عنصريتكم وعنصرية المؤسسة، وبالفعل فإن هذا يسهّل علينا المهمة أكثر، حينما نخرج إلى العالم لنشرح له عن عنصرية إسرائيل، فهذا قانون سينضم إلى قوانين الملاحقة السياسية وقوانين الاعتداء على حرية التعبير، وهنا بدأت مقاطعة نواب اليمين العنصري، التي تصاعدت أكثر خلال الخطاب.

أنا الواقف هنا شاهد وابن عائلة انتكبت
وقال بركة، بداية في العام 48، جرى هنا نهب، وتهجير شعب من وطنه وأرضه، وأكثر من خمسمائة قربة وبلدة عربية تعج بالحياة، اختفت من على الخارطة، فهل تعتقدون أن قانونا كهذا سيخفي هذه الجريمة؟، وحتى إن قلتم أنكم ستعاقبون المؤسسات التي تحيي النكبة، وحتى لو افترضتا أننا لم نحيي النكبة، فهل تتوهمون أن كل هذا سيمحو صفحات هذه الجريمة، في أي عالم تعيشون أنتم؟. وتابع بركة قائلا، إن مأساة العام 1948 ليست أمرا بالإمكان محوه، فالناس لم تتبخر، إن هذه المأساة ما تزال تجول في كل هذه البلاد وخارجها، في كل البيوت، وفي هذا المبنى أيضا (الكنيست)، فانا الواقف هنا على هذه المنصة، الشاهد كألف شاهد، عائلتي ووالديّ وجدي، شهود على القرية (صفورية) التي هدمت، وعلى القرية التي سُلبت ونُهبت، وعلى زراعتها التي سُرقت، وعلى الذاكرة المدفونة في ترابها وحجارتها، إنني اقف هنا أمامكم حاملا كل هذه الذاكرة.

أنت جبان، أنت جبان
وهنا قاطعه الوزير المتطرف عوزي لنداو من حزب "يسرائيل بيتينو"، منبها رئيس الجلسة إلى النائب بركة يستعمل كلمة نهب وسلب وسرقة، وقال إن هذا لا يمكن ان يكون في الكنيست، فرد عليه النائب بركة قائلا، أنت جبان، أنت جبان، ومن حزب جبناء، هل تعتقد أنكم تستطيعون سن قوانين قادرة على إخفاء عورتكم القبيحة، أنت ابتزازي فظ. وتابع بركة موجها كلامه للنداو قائلا، هل تعتد أنك تستطيع أن ترسم التاريخ، وأن تكتبونه كما يهوى لكم، كن شجاعا وتعال معي لتشاهد بأم عينيك الحقيقة على الأرض، ولكن أنت لست بحاجة لجولة كهذه، لأنك تعرف الحقيقة في داخلك، أنت تعرف من نهب ومن المنهوب، وبعد هذا لديك الوقاحة كي تصرخ وتفتح فمك هنا.

الضحية ليست بحاجة للسارق
وأضاف بركة، إن الضحية ليست بحاجة للسارق كي تقول كلمتها، وأن يمول ذكرى النهب، نحن لسنا بحاجة لكم، وعدا ذلك، عليكم أن تعرفوا حقيقة أن هذا التمويل هو من الخزينة، وهذه الخزينة تدخل إليها ضرائب من جيوبنا نحن وليس فقط من جيوبكم، ولنا حق فيها، نحن هنا لا نجلس بمنّة من أحد، وعلى هذه الدولة ديْن كبير للجماهير العربية، وأجيال كثيرة لا تكفي لتسديده، ديْن من المعاناة والسلب وسياسة التمييز العنصري، وسياسة الاضطهاد والملاحقة. ثم تثور عاصفة جديدة، يبرز فيها عضو الكنيست نيسيم زئيف من حزب "شاس"، فأسكته النائب بركة بكلمات تليق به، لتستمر العاصفة أكثر.

 قيام وتدمير
وقال بركة، قبل 63 جرى هنا حدث مؤسس لأناس يجلسون هنا، وحدث هدّام وتدمير حياة لأناس يجلسون هنا أيضا، إن الواجب الوطني والأخلاقي والتاريخي والإنساني والشخصي، يلزمنا بأن نحيي هذه الذكرى، وفقط دولة غبية وقوانين غبية بإمكانها أن تحاول فرض روايتها على حساب الرواية الأخرى. إننا نجلس هنا مواطنين، ونناضل من أجل المساواة، ونناضل أيضا من اجل شعبنا الفلسطيني، وهاتان الدائرتان تقودنا إلى ذات المطلب، وهو مطلب المساواة في الحقوق، فنحن لم نهاجر إلى هنا، ولن نهاجر من هنا، نحن جزء لا يتجزأ من طبيعة هذه الأرض وهذا الوطن، من جباله وسهوله وشواطئه وصحرائه، نحن لسنا غرباء عنه ولا هو غريب هنا، وعلى هذه الدولة أن تعترف بهذه الحقيقة، وبحقوقنا القومية والمدنية، وأحد هذه الحقوق هو الاعتراف بجود رواية أخرى للتاريخ.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
242726.22
BTC
0.52
CNY