الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 22 / مايو 02:02

عمرو موسى: مَن يقول إرحل أو لا ترحل للزعيم القذافي هو الشعب الليبي وحده فقط

كل العرب
نُشر: 22/03/11 11:22,  حُتلن: 15:23

الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى:

موقف جامعة الدول العربية وموقفي واضحان تماماً. نريد حماية المدنيين الليبيين وأن تُترك لهم حرية التعبير عن آرائهم

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في مقابلة مع صحيفة "الحياة" اللندنية في القاهرة أمس إنه لم يتراجع عن موقفه مما يحصل في ليبيا، مؤكداً أنه قال منذ البداية إنه ضد استهداف المدنيين. وقال إن رحيل العقيد معمر القذافي عن السلطة ليس هو من يقرره بل الشعب الليبي.


عمرو موسى

وقال عمرو موسى: "ليس هناك تراجع. موقف جامعة الدول العربية وموقفي واضحان تماماً. نريد حماية المدنيين الليبيين وأن تُترك لهم حرية التعبير عن آرائهم وفي نفس الوقت لا يتم الاعتداء عليهم. ولهذا اتخذت الجامعة موقفاً واضحاً منذ البداية وحتى هذه اللحظة تمثل أولاً في تعليق المشاركة الليبية في عمل جامعة الدول العربية. وثانياً في طلب إقامة منطقة حظر جوي. ثالثاً في مطالبة مجلس الأمن باتخاذ القرار اللازم. رابعاً، في قبول قرار مجلس الأمن ومتابعة تنفيذه. ما قلته وأؤكد عليه ثانية هو أننا نحن أساساً نستهدف حماية المدنيين. أي إجراء يؤدي إلى حماية المدنيين، نحن معه. أما الإجراء الذي يمكن أن يهدد المدنيين، فنحن لا نقبله. ولقد لمسنا أن تلك التهديدات كانت موجودة على الدوام حتى الوصول إلى بنغازي.

مواقع عسكرية
وتابع عمرو موسى: " شُرح لنا أن هناك مواقع عسكرية لا بد من ضربها من أجل منع الهجوم على المدنيين، ما أقوله هو ضرورة الحفاظ على عدم المساس بالمدنيين دائماً. وحماية المدنيين والشعوب المطالبة بالحرية والتطوير والتغيير أصبح أمراً واجباً. ونحن لذلك اتخذنا القرار الأول في مجلس الجامعة بتعليق العضوية بسبب سوء التعامل مع المواطنين. الجامعة العربية تعمل في إطار احترام قرار مجلس الأمن وتنفيذه. وهذا القرار لم ينص على أي شيء آخر سوى الحظر الجوي والمناطق الآمنة ووقف إطلاق النار. وفي رده على سؤال فيما اذا كان يجب أن يرحل معمر القذافي الآن رد عمرو موسى بالقول: "هذا قرار ليبي ليس عائداً لك ولا لي ولا له ولا لها. مَن يقول إرحل أو لا ترحل هو الشعب الليبي نفسه. طبعاً، بعدما حصل، أن الشعب الليبي معبّأ في اتجاهات متعددة. إن مسألة إرحل أو لا ترحل فهذا ليس شغلي ولا شغلك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
256449.64
BTC
0.51
CNY