الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 23:02

جيتس: قوات التحالف الدولي تتفادى سقوط مدنيين وتستهدف أمكنة غير مأهولة

كل العرب
نُشر: 22/03/11 07:55,  حُتلن: 08:25

قوات الائتلاف المعادية شنت منذ السبت غارات جوية وقصفت بالصواريخ طرابلس والزوارة ومصراتة وسرت مستهدفة بشكل خاص المطارات

 قائد القوات الأمريكية في ليبيا:

قوات التحالف أحرزت تقدماً فعالاً جداً لغاية تحقيق هدفها المتمثل في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرامي إلى حماية المدنيين من هجمات الكتائب الموالية للقذافي

لم ترصد أي طائرات عسكرية ليبية تقوم بطلعات جوية منذ بدء "فجر أوديسا"، والقصف الجوي الذي نفذه التحالف أوقف زحف قوات القذافي البرية صوب بنغازي

صحيفة "التلغراف":

طائرة مقاتلة أمريكية من طراز اف- 15 تحطمت أثناء هبوط اضطراري نجم عن عطل فني في منطقة بنغازي في ليبيا الخاضعة لسيطرة الثوار

 روبرت غيتس: 

أتوقع تراجع القتال بين القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي والمعارضة المسلحة خلال الايام القليلة المقبلة

قوات التحالف تبذل قصارى جهدها لتفادي وقوع قتلى بين المدنيين، وانها تستهدف بشكل خاص انظمة الرادار الليبية الواقعة في مناطق غير مأهولة بكثافة

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية الثلاثاء 23-3-2011، أن قوات التحالف الدولي ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية لوقف هجوم كتائب القذافي على مدينة مصراته الواقعة في غرب ليبيا، فيما قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه أن كافة العمليات القتالية ستتوقف عندما يلتزم الزعيم الليبي معمر القذافي بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة، لكن مسؤولا أمريكيا أعلن قبل ذلك أن الزعيم الليبي وقواته لم يلتزموا بعد بقرار الامم المتحدة وما زالوا يهاجمون المدنيين.

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وكان وزير الدفاع الأمريكي روبرت جيتس قال إن قوات التحالف الدولي تحاول تفادي سقوط قتلى مدنيين، وتستهدف الدفاعات الجوية في المناطق غير المأهولة بالسكان. وتابع في موسكو حيث التقى بوزير الدفاع أناتولي سيرديوكوف، التحالف يسعى لتفادي سقوط قتلى مدنيين ومعظم أهدافه دفاعات جوية معزولة عن المناطق المأهولة بالسكان، وأردف: "أبلغت سيرديوكوف أيضا أني أعتقد أن العملية العسكرية الكبيرة الدائرة ستنحسر خلال الأيام القليلة المقبلة".
من جانبه، قال متحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم إن تصريحاته بشأن قرار الأمم المتحدة الذي يسمح بتدخل عسكري في ليبيا كانت رأيه الشخصي بينما تمثل تصريحات الرئيس ديمتري ميدفيديف موقف روسيا الرسمي، وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم بوتين للصحفيين في سلوفينيا: "التقييم الذي عبر عنه رئيس الوزراء لا يعدو عن كونه رأيه الشخصي. التقييم الذي عبر عنه رئيس الدولة ميدفيديف هو الموقف الرسمي الوحيد لروسيا الاتحادية، وهو الذي يلتزم به الكل"، وفي بيان صدر الثلاثاء قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على أن المهمة القتالية في ليبيا ستتطلب جهدا دوليا موسعا يتضمن دولا عربية.

ليبيا: طائرات قوات التحالف تقصف الآليات العسكرية التابعة للقذافي وتشل حركتها
أعلنت قيادة القوات الأمريكية في افريقيا الثلاثاء في شتوتغارت (المانيا) أن مقاتلة أمريكية من طراز (اف-15) تحطمت في ليبيا وأن الطيارين قذفا بنفسيهما منها، وتمت استعادة واحد منهما، وصرحت كارين بورزينسكي المتحدثة باسم القيادة "لقد قذف الطياران بنفسيهما. وعملية استعادة الطيار الثاني جارية". وقالت إن المؤشرات تؤكد أن التحطم ليس ناتجاً عن "عمل عدواني".
وكانت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية أكدت في وقت سابق أن مراسلها روب كريلي شاهد طائرة حربية أمريكية محطمة في حقل بليبيا ولكنه لم يذكر الموقع تحديداً، وأشار إلى أن الطائرة تحطمت الليلة الماضية وأن ذلك يبدو ناجماً عن عطل ميكانيكي، وقال انه يعتقد أن الطيّار أخذه الثوار وهو بأمان، وتتولى قيادة القوات الأمريكية في افريقيا تنسيق العمليات من شتوتغارت، وتحطمت المقاتلة ليل الاثنين الثلاثاء (بتوقيت ليبيا). وهذه الخسارة الاولى التي أعلن عنها رسميا لمقاتلة تابعة للتحالف.
وبدأت قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا منذ السبت الماضي شن عملية عسكرية لفرض حظر جوي على ليبيا بموجب القرار 1973 الصادر عن مجلس الأمن الدولي.


 
ليبيا: طائرات قوات التحالف تقصف الآليات العسكرية التابعة للقذافي وتشل حركتها
قال فينس كراولي المتحدث باسم القيادة العسكرية الامريكية في افريقيا، ومقرها بشتوتغارت بألمانيا، لوكالة رويترز إن التحطم ناجم على الارجح عن عطل فني وليس نيران معادية. واعلنت الحكومة الليبية ان غارات قوات التحالف الغربي على طرابلس والتي استمرت لليلة الثالثة على التوالي اسفرت عن مقتل المزيد من المدنيين. واكد وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس ان قوات التحالف تبذل قصارى جهدها لتفادي وقوع قتلى بين المدنيين، وانها تستهدف بشكل خاص انظمة الرادار الليبية الواقعة في مناطق غير مأهولة بكثافة. كما توقع غيتس تراجع القتال بين القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي والمعارضة المسلحة خلال الايام القليلة المقبلة.
يعقد المندوبون الدائمون في جامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء اجتماعا تشاوريا طارئا في مقر الأمانة العامة للجامعة في القاهرة لبحث تطورات الأزمة الليبية؛ ويكتسب هذا الاجتماع أهميته نظرا لبدء العمليات العسكرية ضد قوات الزعيم الليبي معمر القذافي تمهيدا لفرض الحظر الجوي. في غضون ذلك، قال أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى إن هذا الاجتماع سيبحث في تطورات الأزمة في ليبيا والمستجدات في اليمن والبحرين، مضيفاً أن التدخل العربي أو الدولي في هذه الملفات متوقف على اقتراحات الدول الأعضاء في الجامعة العربية. 
وقصفت قوات التحالف الدولي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الثلاثاء منشآت الرادار في قاعدتين للدفاع الجوي للقوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي. وذكرت مصادر أن القاعدتين المستهدفتين تقعان إلى الشرق من مدينة بنغازي معقل المعارضة. 

عشرات القتلى في مصراته
وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم في مؤتمر صحافي "منذ السبت شنت قوات الائتلاف المعادية غارات جوية وقصفت بالصواريخ طرابلس والزوارة ومصراتة وسرت مستهدفة بشكل خاص المطارات". وفي مدينة مصراته قال متحدث باسم الثوار ومصدر طبي إن 40 شخصاً على الأقل قتلوا الإثنين في المدينة، وأصيب مئات آخرون بنيران القوات التابعة للزعيم الليبي معمر القذافي. وقال طبيب في المستشفى المركزي في المدينة إن عدد القتلى "وصل إلى 40 والجرحى أكثر من 300، وما زلنا نستقبل المزيد".


 

اجتماع لمجلس الأمن
وعلى صعيد التحركات السياسية، يعقد مجلس الأمن الدولي الخميس المقبل اجتماعاً حول ليبيا، وللإطلاع على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول تطور الوضع، وذلك بعد أسبوع على تبني قرار في المجلس يجيز اللجوء إلى القوة. وقال دبلوماسي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك أمس الإثنين إن المجلس سيجري "مشاورات الخميس. وسيبدأ الاجتماع بتقرير للأمين العام" للأمم المتحدة بان كي مون. وأوضح الدبلوماسي الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن اجتماع الخميس لن يكون اجتماعاً طارئاً، كما لن يعقد بناء على طلب ليبيا. وكان مجلس الأمن أصدر القرار رقم 1973 الخميس الذي أتاح استخدام القوة ضد قوات النظام الليبي دفاعاً عن المدنيين في ليبيا.

مسؤول عسكري: قوات القذافي فقدت زخمها
وأطلقت الولايات المتحدة 20 صاروخ "توماهوك" على ليبيا خلال الـ12 ساعة الماضية، في الوقت الذي أعلن فيه مسؤول عسكري أمريكي أن قوات الزعيم الليبي، معمر القذافي، فقدت زخمها. وقالت الكوماندور مونيكا روزلو، الناطق باسم قوة التحالف إن الولايات المتحدة وبريطانيا اطلقتا 159 صاروخ "توماهوك" منذ بدء "فجر أدويسا" لردع قوات القذافي، السبت الماضي.
وأشارت روزلو إن واحدة من ثلاثة غواصات أمريكية شاركت في انطلاقة العملية العسكرية قد غادرت المنطقة. وفي الأثناء، قال قائد القوات الأمريكية في ليبيا، الجنرال كارتر هام، إن قوات التحالف أحرزت تقدماً فعالاً جداً لغاية تحقيق هدفها المتمثل في تطبيق قرار مجلس الأمن الدولي الرامي إلى حماية المدنيين من هجمات الكتائب الموالية للقذافي.
وأشار هام إلى أنه لم ترصد أي طائرات عسكرية ليبية تقوم بطلعات جوية منذ بدء "فجر أوديسا"، كما أن القصف الجوي الذي نفذه التحالف أوقف زحف قوات القذافي البرية صوب "بنغازي" المعقل القوي للثوار. وصرح هام قائلاً: تقديراته أن تحركاتنا، وحتى اللحظة الراهنة، حققت الأهداف المرجوة.. كنا فعاليين للغاية في تجحيم قدراته بالسيطرة على قواته."







مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
217463.68
BTC
0.52
CNY