الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 00:02

ثانوية العلوم والتكنولوجيا-باقة الغربية تحتضن طلبة الماجستير الاستشارة من بيت بيرل

كل العرب
نُشر: 22/03/11 20:58,  حُتلن: 08:40

الهدف من الزيارة مشاهدة العمل الاستشاري في المدرسة عن كثب وهي فرصة نادرة بالنسبة للطلبة الجامعيين للاطلاع على التجربة في أثناء تفاعلها الميداني

في يوم دراسي متميز استقبلت المدرسة الثانوية للعلوم والتكنولوجيا في باقة الغربية وفدًا من طلبة اللقب الثاني في موضوع الاستشارة التربوية في كلية بيت بيرل قدموا إلى المدرسة للاستفادة من تجربتها الغنية في موضوع الاستشارة التربوية عبر تجلياته المختلفة. يذكر أن المبادر إلى هذا اليوم الدراسي كان مفتش الاستشارة التربوية حسن عيد بحضور كوكبة من المحاضرين الكبار في الكلية على رأسهم مديرة قسم الاستشارة التربوية د. ابيبة شمعوني.



يشار إلى أن الهدف من هذه الزيارة مشاهدة العمل الاستشاري في المدرسة عن كثب وهي فرصة نادرة بالنسبة للطلبة الجامعيين للاطلاع على التجربة في أثناء تفاعلها الميداني. وقد حضر يتسحاق فالد، رئيس اللجنة المعينة في باقة الغربية ليلقي تحية ترحيبية أمام الضيوف من الطلاب اليهود والعرب. ومن ثم بدأ اليوم الدراسي بكلمة قدمها حسن عيد تطرق فيها إلى تطور موضوع الاستشارة في الوسط العربي خلال السنوات الأخيرة وإلى الإنجازات التي حقّقها الموضوع والتي تتمثل في استيعاب عدد كبير من المستشارين الجدد في المدارس العربية مما يعدّ قفزة نوعية لصالح الموضوع.
ثمّ تحدثت مديرة المدرسة أنديرة بيادسة التي تطرقت إلى موضوع الإدارة التربوية من وجهة نظر استشارية كونها عملت مستشارة تربوية طوال سنوات منوهة إلى أن هذه التجربة أكسبتها الكثير وأثرت عملها وتطرقت إلى مسيرتها الإدارية والإنجازات التي حققتها المدرسة وتطرقت إلى أهمية العمل وفق رؤيا تركز على استخلاص أكبر قدر من قدرات الفرد والجهاز مشيرة إلى مؤازرتها للمستشار التربوي في المدرسة باعتباره يقوم بدور فعّال وهامّ.

نجاح العمل المشترك
وقد قدمت المربية أفنان مواسي مركزة اللغة الانجليزية مداخلة تناولت فيها نجاح العمل المشترك لطاقم معلمي اللغة الإنجليزية بإشراف مديرة المدرسة التي أتاحت لهذا الطاقم حرية العمل وكانت الأذن الصاغية والراعية لنشاطاتهم.
وقدمت مستشارة المدرسة المربية ماجدة عبد الكريم محاضرة شاملة سردت من خلالها مسيرتها والتطور المهني والعمل الاستشاري داخل المدرسة متطرقة لتحديات هذه المهنة والصعوبات التي تواجه المستشار الجديد، كما تحدثت عن الدور الهامّ الذي يلعبه مدير المدرسة في صقل الهوية المهنية ونجاح المستشار التربوي وتقدّمه وأثنت على الدور الداعم والمساند الذي تقوم به مديرة المدرسة.

زيادة نجاعة الإستيعاب
كما كانت هناك مداخلة للمستشارة ميسون يحيى المرشدة في قسم الخدمات الصحية تحدثت فيها عن الإرشاد والمواكبة اللذين تقوم بهما للمستشارين الجدد من أجل زيادة نجاعة استيعابهم في العمل الاستشاري الذي يعتبر إحدى الحلقات الهامة في العمل التربوي وفي المناخ المدرسي.
وقد أعرب طلبة بيت بيرل الذين استمعوا إلى المداخلات المختلفة عن سعادتهم وسرورهم للاطلاع على هذه التجربة الهامة مع التأكيد على أن هذه التجربة تعتبر رائدة وسباقة في مجال التعليم الأكاديمي حيث يقوم الطلاب بزيارة إلى مدرسة عربية للاطلاع على سير العمل الاستشاري فيها، علمًا بأنهم في السابق كانوا يقومون بزيارة مدارس يهودية.
إلى ذلك، فقد شارك الحضور بتوجيه الأسئلة والاستفسارات المختلف حول طبيعة العمل التربوي والاستشارة للمحاضرين.

 





























مقالات متعلقة