الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 10 / مايو 09:02

سوريا: الأسد يقدم التعازي لأهالي الشهداء ومطالبة النظام بعدم استخدام العنف

كل العرب
نُشر: 21/03/11 11:26,  حُتلن: 15:36

منظمة هيومان رايتس ووتش:

الحكومة السورية لم تظهر أي إحساس بوخز الضمير حيال قتل مواطنيها بسبب مجاهرتهم بآرائهم

على سورية التوقف عن استخدام الرصاص الحي والأشكال الأخرى من القوة المفرطة ضد المتظاهرين

الوزير الحجة خلال تقديم واجب العزاء لأهالي الشهداء:

 الرئيس الأسد وبقدر حرصه على أمن واستقرار الوطن فإنه يحرص على حياة المواطنين وسلامتهم وانطلاقا من ذلك فقد وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة كل من يثبت التحقيق مسؤوليته عما حدث

قالت منظمة هيومان رايتس ووتش المعنية بحقوق الإنسان إن استخدام السلطات السورية للقوة المفرطة اسفر عن مقتل خمسة من المتظاهرين في مدينة درعا خلال الأيام الثلاثة الماضية. وجاء في بيان صادر عن المنظمة، ومقرها مدينة نيويورك في الولايات المتحدة، أن "على سورية التوقف عن استخدام الرصاص الحي والأشكال الأخرى من القوة المفرطة ضد المتظاهرين". ونقل البيان عن مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، سارة ليا وايتسون، قولها: "لم تظهر الحكومة السورية أي إحساس بوخز الضمير حيال قتل مواطنيها بسبب مجاهرتهم بآرائهم".

 سوريا: مقتل 4 في مظاهرة بدرعا واستخدام القوة لتفريق متظاهرين في دمشق

وأضافت: "لقد أظهر السوريون شجاعة لا تُصدَّق عبر التجرّؤ على التظاهر علنا ضد واحدة من أكثر الحكومات قمعا في المنطقة، وما كان يتعيََّن عليهم أن يدفعوا أرواحهم ثمنا لذلك". وقد جاء صدور البيان مع خروج المتظاهرين الاحد لليوم الثالث على التوالي، إذ أضرموا النيران في عدة مباني حكومية في المدينة الواقعة جنوبي البلاد. وقال شهود عيان إن من بين المباني التي أُضرمت فيها النيران مقر حزب البعث الحاكم، والقصر العدلي، وفرعي شركة هاتف خليوي مملوكة لرجل الأعمال رامي مخلوف، ابن خال الرئيس بشار الأسد.  وحاولت الشرطة تفريق المتظاهرين، مما أسفر عن مقتل متظاهر آخر الأحد، وفقا لنشطاء سوريين.

السخط الشعبي
وذكر السكان أن المتظاهر القتيل يدعى رائد الكراد، وقد قتل في الحي الجديد من درعا، وبذلك ارتفع عدد قتلى المواجهات بين قوات الأمن السورية والمتظاهرين في درعا إلى خمسة أشخاص. وكانت الصدامات العنيفة بين المتظاهرين والشرطة في درعا يوم الجمعة الماضي قد خلَّفت أربعة قتلى على الأقل. وتجددت الاحتجاجات الأحد لدى وصول وفد حكومي رسمي إلى المدينة لتقديم التعازي لأسر ضحايا صدامات الجمعة. وأفادت الأنباء بأن المتظاهرين في درعا طالبوا بإلغاء قانون الطوارئ المطبق منذ 48 عاما، وإقالة المسؤولين المتورطين في الهجوم على مظاهرات يوم الجمعة. وسعت الحكومة السورية إلى تهدئة حالة السخط الشعبي بالإعلان صباح الأحد عن عزمها الإفراج بصورة فورية عن 15 طفلا كانت السلطات قد اعتقلتهم في درعا بعد أن كتبوا على الجدران شعارات تطالب بالحرية، وخفض مدة التجنيد الإجباري مدة ثلاثة أشهر.

الأسد يكلف الحجة والمقداد بتقديم التعازي لأسرتي الشهيدين
وبتكليف من الرئيس بشار الأسد قدم الدكتور تامر الحجة وزير الإدارة المحلية والدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية أمس التعازي باسم الرئيس لأسرتي الشهيدين اللذين توفيا خلال الأحداث المؤسفة التي شهدتها محافظة درعا يوم الجمعة الماضي.
وأشار الوزير الحجة خلال تقديم واجب العزاء إلى أن الرئيس الأسد وبقدر حرصه على أمن واستقرار الوطن فإنه يحرص على حياة المواطنين وسلامتهم وانطلاقا من ذلك فقد وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لمحاسبة كل من يثبت التحقيق مسؤوليته عما حدث.
بدورهم عبر أهالي الشهيدين عن تقديرهم للرئيس على مواساته لهم التي كان لها بالغ الأثر في نفوسهم وعبروا عن ارتياحهم للإجراءات التي اتخذها ولاسيما تشكيل لجنة تحقيق وطالبوا بالإسراع في مباشرة عملها.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.67
GBP
235277.45
BTC
0.52
CNY