الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 22:01

معارضة من محبي محمود درويش على مسلسل والعائلة تؤكد موافقتها

كتب:محاسن ناصر وحنان
نُشر: 21/03/11 09:53,  حُتلن: 18:25

عائلة درويش:

ليس من صلاحياتنا قانونيا معارضة العمل الذي كلفهم 5.5 مليون دولار حتى الان

أخبرناهم انه لدينا هواجس وتخوفات ونتمنى أن لا يقعوا بأخطاء تشوه صورة درويش

محمود ليس حكرا على أحد وهو لم يكن ابن القاهرة أو ابن الشام أو ابن لندن، محمود ظاهرة عالمية احبه الجميع ويجب أن تصل رسالته للجميع

نحن نرفض رفض محبيه والبعض على المسلسل كيف لهم أن يطالبوا بايقاف العمل والتصوير وهم لم يشاهدوه ليس لهم الحق في ذلك

مارسيل خليفة حضر الاجتماع معنا وهو ليس من اسرة الانتاج بل دخل ليكون حارسا ويمنع اي وضعية تشوه صورة درويش لانه يطمح ويصبو الى ان نخلد ذكرى درويش

 في حضرة الغياب هو المسلسل الذي يحكي السيرة الذاتية للشاعر الفلسطيني الراحل ابن قرية البروة محمود درويش، ويقوم ببطولته الممثل السوري فراس إبراهيم، وسلاف فواخرجي، وأسعد فضة، ومنى واصف، ومجد رياض بمشاركة العديد من نجوم الدراما العربية كضيوف شرف، وهو من إخراج السوري نجدة أنذور وسيناريو حسن يوسف أما الموسيقى التصويرية للعمل فستكون لمارسيل خليفة ورعد خلف. ويواجه المسلسل معارضة شديدة وجدية من محبي الشاعر الراحل محمود درويش، وربما لم يواجهها مسلسلاً قبل أن يعرض، مثل هذا الحجم من المواقف غير المؤيدة كما هو حال في هذا المسلسل.



الممثل فراس ابراهيم في المسلسل

أولى الصعاب في تصوير المسلسل هي اصابة الشخصية الرئيسية فراس ابراهيم في حادث سيارة في سوريا ادت الى توقف التصوير منذ عدة اسابيع الامر الذي يشكل خطرا على غيابه عن العرض في رمضان، الصعاب الاخرى التي تواجه المسلسل هو عدم تقبل فكرة المسلسل ولا تجسيد الشخصية من قبل الفنان السوري فراس ابراهيم، وقد طالب محبو درويش عبر شبكات التواصل الاجتماعية منع فراس ابراهيم من تمثيل شخصية محمود درويش وايقاف المسلسل.

فراس إبراهيم : عائلة درويش لم تعترض
هذا وأكد الممثل السوري فراس إبراهيم في حديث خاص لموقع العرب أنه هو من سيمثل شخصية الشاعر الراحل محمود درويش بمختلف مراحل حياته التي يرصدها مسلسل في حضرة الغياب، ونفى في المقابل كل الأنباء التي ترددت عن رفض عائلة درويش عرض مسلسل عن سيرته وأكد سروره من تمثيل هذه الشخصية العظيمة، كما ونفى أن يكون توقف تصوير المسلسل ناتج عن ضغوطات المطالبة بعدم تجسيده للشخصية مؤكدا أن ينتظر ليتعافى بعد اصابته في حادث سير عندما كان بمرافقة الفنان مرسيل خليفة .


مجد رياض

مجد رياض: تجسيد شخصية لا زالت حية امر ليس بالسهل
وفي حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع الممثل السوري مجد رياض الذي يجسد دور سميح القاسم في المسلسل قال:"دوري في مسلسل في حضرة الغياب من الادوارالرئيسية فأنا امثل شخصية الشاعر سميح القاسم كصديق طفولة لدرويش، وتم ذلك عند اختيار فراس ابراهيم لي لهذا الدور".
وعلى سؤالنا حول ان كانت شخصيته في العمل مهددة بالفشل، كونه يمثل شخصية لا زالت على قيد الحياة دون أن يلتقي بها قال: "أنا كممثل لا أستطيع أن أقيّم ما سيحدث لاحقاً ولكن ما أعرفه هو أن النص المكتوب مهم والمخرج مهم، وبالطبع لست بحاجة لاصف سميح القاسم لانه اشهر من نار على علم، الصعاب إلي لم تأت واتمنى ان لا تكون هناك اية صعوبة حيث انني لم اصور سوى عدد قليل من المشاهد و ذلك بسبب توقف العمل من قبل الجهة المنتجة بهدف التحضير وعلى ان نعود للتصوير في الايام القليلة المقبلة". وتابع:"بالطبع ان تجسيد شخصية لا زالت حية امر ليس بالسهل، خاصة انه لاتوجد وسيلة للتواصل معها وذلك بسبب جغرافية المنطقة للاسف".
وقال مجد رياض:"اتمنى ان اكون عند حسن ظن المشاهد العربي وان ينتقد العمل بموضوعية وليس بناءً على امور شخصية". وحول وجود شبه بين الشخصية الحقيقة " الشاعر سميح القاسم وشخصيته" قال:"لا اخفيك ان هذا العمل يتطلب مني جهدا كبيرا بالمكياج لانني اغير ملامحي بحيث اقارب سميح القاسم من حيث الشكل قدر الامكان. كم كنت اتمنى لو ن هناك وسيلة للتواصل مع الشاعر الكبير". وتابع:" لك مني كل المحبة وارجو ان توصلي محبتنا للشاعر الكبير سميح القاسم ولكل الشعب الفلسطيني وأسأل الله العلي القدير ان يوفقني". ويقول مجد: "بالنسبة الى دوري أعتقد أنه سيرضي الناس ويرضي القاسم".

عائلة درويش: لم يتوجه الينا أحد ونحن من بادر الى لقاء اسرة العمل بعد مرور 3 سنوات على تحضيرهم للمسلسل
وفي حديث مع جواد بولس واحمد درويش عن عائلة الشاعر المرحوم محمود درويش لموقع العرب وصحيفة كل العرب قالا:"لقد سمعنا عن الموضوع فطالبنا بمبادرتنا لقاء القائمين على المسلسل فاجتمعنا معهم في الاردن وكان معهم فراس ابراهيم وهو المنتج ومجسد شخصية درويش في المسلسل الذي اعرب عن رضاه وسعادته التامة من تجسيد الشخصية وعرض علينا السيناريو الذي عملوا عليه منذ 3 سنوات.نحن بدورنا وافقنا ولم نعارض لانه ليس من صلاحياتنا قانونيا معارضة العمل الذي كلفهم 5.5 مليون دولار حتى الان، جلسنا معهم بعد أن كانوا قد بدأوا عمليا التصوير في المسلسل قبل ان يستشيرونا ويتوجهوا لنا ".
وتابعا:"في بداية اجتماعنا بهم أخبرناهم انه لدينا هواجس وتخوفات ونتمنى أن لا يقعوا باخطاء تشوه صورة درويش، فكانت اجابتهم انهم على استعداد لسماع ملاحظاتنا لأنهم يعشقون وبهوس درويش وعاشوا حياته خلال الثلاث سنوات التي مضت في تحضير السيناريو".وتابع:"محمود ليس حكرا على أحد وهو لم يكن ابن القاهرة أو ابن الشام أو ابن لندن، محمود ظاهرة عالمية احبه الجميع ويجب أن تصل رسالته للجميع، ونحن نرفض رفض محبيه والبعض على المسلسل كيف لهم أن يطالبوا بايقاف العمل والتصوير وهم لم يشاهدوه ليس لهم الحق في ذلك. لقد وضعوا ميزانية للمسلسل أكثر من 5.5 مليون دولار كي يخرج على أتم وجه ومارسيل خليفة كان قد حضر الاجتماع معنا وهو ليس من اسرة الانتاج بل هو دخل كي يكون حارسا ويمنع اي وضعية تشوه صورة درويش لانه يطمح ويصبو الى ان نخلد ذكرى درويش. نحن مهتمون جدا أن يكتب عمل عن درويش ولم يتجه الينا احد من فناني الداخل ولا من المؤسسات وقلنا لهم لا!! فكيف نرفض مبادرة من تعب حتى كتب السينارو ودفع من جيبه الخاص! بالعكس نحن نقدر ونثمن له ذلك، فهو لم يلغ مراحل مهمة من حياة درويش الشيوعي او الشاعر، قدم الجديد بعدما كانوا سابقا قد ذكروا 1500 مرة عن قصة ريتا وهذه التفاصيل التي لا تضيف لدرويش الشاعر الفلسطيني المحب لوطنه".
وتابع:"شاعر كبير كدرويش للبشر حق في معرفته وهو ليس عقارا لعائلته او لفلسطين أو لنتسابق على حبه. ونحن باسم عائلته نؤكد مجددا اننا لم نشارك بالتخطيط للمسلسل ولم يطرح علينا أي سؤال لقد ذهبنا بمبادرتنا، واننا نحذر من عناد رافضي المسلسل بحجة ان فراس ابراهيم غير مناسب، فمن الصعب جدا ايجاد شخصية تلائم درويش على اكمل وجه، وعندما تشاهدون الملسلسل وفراس يلقي احد اشعار درويش عيشوا درويش ولا تعيشوا فراس فهو لا ينوي ايذاء درويش ولا اكتساب الشهرة على حسابه وهذا المطلوب بالنسبة لنا". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243668.52
BTC
0.53
CNY