الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 14:02

الروسي بوتين: القرار بشأن ليبيا يشبه «دعوة من العصور الوسطى لحملة صليبية»

كل العرب
نُشر: 21/03/11 07:38,  حُتلن: 08:05

سحب الدخان تتصاعد من منطقة باب العزيزية وسماع دوي انفجارات 

القرضاوي: العمليات ضد القذافي ليست "حربا صليبية" والعرب هم من طلبوها

 

 

مسئولون ليبيون يؤكدون أوامر وقف إطلاق النار والتوجه في مسيرة سلمية لبنغازي 

كتائب القذافي تحت القصف الدولي والعقيد يدعو "التحالف" إلى التراجع ويؤكد انه لن يترك الغرب يتمتع بنفط ليبيا

وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس:

على الائتلاف احترام قرار مجلس الأمن الدولي الذي سمح باستخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا

من المقرر ان أقوم بزيارة رسمية إذ ارى من المهم التحرك ضمن اطار تفويض قرار مجلس الامن الدولي

الإمر الأساسي هو أولا اقامة منطقة حظر جوي لمنع القذافي من استخدام جيشه لارتكاب مجزرة بحق شعبه

اذا ما بدأنا بزيادة اهداف، اعتقد ان هذا الامر سيطرح مشاكل سيكون من الخطأ وضع اهداف لن نتمكن حكما من تحقيقها

العملية العسكرية "بدأت بشكل قوي وناجح" والولايات المتحدة لن تلعب "دورا مهيمنا" في التدخل لأن دولا أخرى ستتقدم إلى الواجهة "في الأيام المقبلة"

الولايات المتحدة:

تقدم كبير قد تحقق في الهجمات الجوية ضد قوات العقيد الليبي معمر القذافي، وسط مؤشرات على أن الدول الغربية وسعت من نطاق تلك الهجمات

وسائل إعلام:

قطر قررت إرسال أربع طائرات حربية للمشاركة في الحملة الدولية لفرض منطقة حظر طيران على ليبيا، لتصبح أول دولة عربية تشارك في هذه الحملة

الأنباء الواردة من العاصمة الليبية طرابلس أفادت بأن مقر القذافي في باب العزيزية أصيب بصاروخي كروز، وأن أجزاء منه قد دمرت ولا معلومات عن مكان القذافي

انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين قرار الامم المتحدة الذي يسمح بالقيام بعمل عسكري ضد ليبيا، وقال ان نصه تعتريه العيوب ويشبه «دعوة من العصور الوسطى لحملة صليبية»، بحسب وكالات الانباء.
 

مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على
صفحة موقع العرب على الفيس بوك

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين قوله اثناء زيارة لمصنع على مشارف موسكو ان «قرار مجلس الامن هو بالطبع مليء بالعيوب». واضاف «بالنسبة الي فانه (القرار) يشبه دعوة من العصور الوسطى للقيام بحملة صليبية يطلب فيها شخص من شخص اخر الذهاب الى منطقة معينة وتحرير شخص ما». وتعتبر تصريحات بوتين مؤشرا الى تصعيد الخطاب الروسي ضد العمل العسكري الذي يشنه الغرب على ليبيا عقب صدور قرار دولي يخوله بذلك.
من جانبه اعتبر الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف وصف بوتين للتدخل العسكري الغربي في ليبيا ب"الحملة الصليبية" بانه "غير مقبول"، في اول صدام علني بين المسؤولين الروسيين.
وقال مدفيديف "من غير المقبول تحت اي ظرف من الظروف استخدام عبارات يمكن ان تقود الى صدام بين الحضارات، مثل عبارة حملة صليبية او غيرها". واضاف "هذا امر غير مقبول، والا فكل شيء سيصبح اسوأ بكثير من الوضع الان. يجب على الجميع ان يتذكروا ذلك".
 



وقال مسؤولون حكوميون إن الليبيين دفنوا قتلى القنابل الغربية في مقبرة على جرف مطل على البحر المتوسط، وفي رفقة صحفيين اجانب عبر الموالون للحكومة الليبية عن غضبهم ضد الطائرات الحربية والصواريخ الغربية التي قالوا انها قذفت الموت على العاصمة الليبية مطلع هذا الاسبوع، وتحدث المشيعون أنفسهم بلهجة أكثر هدوءا وجعلت الروايات المتضاربة التي قدموها عن الظروف المحيطة بوفاة أحبائهم من الصعب تقييم مدى صحة الرواية الرسمية.



ليبيون يعرضون قبورا جديدة دليلا على سقوط قتلى مدنيين قتلوا على يد قوات القذافي
وبينما أثار رجل دين مشاعر المشيعين عند المقبرة واطلق رجال أمن يرتدون ملابس مدنية النار بتحد من بنادق هجومية في الهواء... وقف عم رضيعة عمرها ثلاثة أشهر عند قبر حفر حديثا تغطيه ورود قليلة، وقال العم محمد سليم الذي بدا هادئا إن الغارة الجوية التي ضربت منزل الرضيعة أسفرت أيضا عن إصابة والدتها. وقدم والدها رواية مختلفة قائلا إن أحدا لم يصب.
وصاح أحد الصبية بينما بدأ الغضب وانطلقت دعوات الجهاد "هل هذا ما يسمونه الديمقراطية؟ هذا ليس سوى قتل للأبرياء. الرضع"، وقال مسؤول صحة بالحكومة الليبية إن 64 شخصا قتلوا في قصف ليلة امس الاحد فى اكبر تدخل ضد دولة عربية منذ غزو العراق عام 2003.
وقال الأميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة انه لم يشهد اي تقارير عن سقوط ضحايا من المدنيين نتيجة الضربات الغربية. ولكن روسيا قالت إن هناك خسائر بشرية من هذا القبيل ودعت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة لوقف " الاستخدام غير الانتقائي للقوة."
ورفض مراقبون حكوميون يشرفون عن كثب على حركة الصحفيين في العاصمة اخذ الصحفيين في طرابلس إلى مواقع القصف أو المستشفيات التي تعالج الضحايا المزعومين من الضربات الجوية التي يساويها الزعيم الليبي معمر القذافي بالإرهاب، وكان من بين الضحايا رمضان الزرقاني ولكن أقاربه قالوا للصحفيين روايات متضاربة عن وظيفته وعمره وكيف لقى حتفه. وقال البعض انه سائق سيارة اجرة وقال اخرون انه عاطل.
وتعددت روايات وفاته من انهيار جدار عليه بعد انفجار وقع بالقرب من مقر القذافي في طرابلس إلى صاروخ كروز اصاب سيارته، وشكا البعض حول مقبرة الزرقاني من أن ليبيا تعرضت لمعاملة خاصة من الدول الغربية المتهمة بتطبيق معايير مزدوجة. وسألوا لماذا فشلت الحملات ضد المعارضين في البلدان العربية الأخرى مثل البحرين أو اليمن في التحريض على عمل عسكري غربي؟
وقال محمد الهيمالي (30 عاما) وهو موظف بشركة مياه "هذه مؤامرة على ليبيا." ومثل آخرين قال انه جاء لرثاء القتلى بمحض إرادته. واضاف "الحكومة لا علاقة لها بهذا"، واتفق الناس عند مشهد المقبرة الذي بثه التلفزيون الرسمي على شيء واحد: إن ليبيا ضحية مؤامرة غربية شرسة لسرقة نفطها.
وقال أحمد الداوي (30 عاما) وهو تاجر ملابس "إذا كان الغرب يريد سرقة نفطنا يمكنه ذلك. ولكننا سنحرقه ونحرقهم في العملية"، وقال القذافي يوم السبت انه سيسلح المدنيين للدفاع عن ليبيا مما أسماه العدوان "الاستعماري الصليبي" من القوى الغربية التي تشن غارات جوية ضده، وأضاف الداوي "هذه فكرة عظيمة. كثير من الليبيين لديهم أسلحة بالفعل. ولكن إذا أراد أن يقدم لنا المزيد سنأخذها".



 

متظاهرون موالون للقذافي يمنعون بان كي مون من زيارة ميدان التحرير في القاهرة
احاط نحو 50 متظاهرا مؤيدا للعقيد الليبي معمر القذافي بالأمين العام للامم المتحدة بان كي مون في ميدان التحرير وسط القاهرة الاثنين مما أجبره على العودة إلى مقر الجامعة العربية المجاور، حسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس، وهتف المتظاهرون "تسقط الولايات المتحدة" و"ليبيا، ليبيا"، وحملوا لافتات والعلم الليبي واندفعوا باتجاه بان كي مون ووفده المكون من 15 شخصا.
وكان بان كي مون متوجها لزيارة الميدان الذي شهد الاحتجاجات التي اطاحت بنظام الرئيس المصري حسني مبارك الشهر الماضي، وتدخلت عناصر الشرطة والجيش للسماح لبان كي مون والوفد المرافق له بالعودة إلى مقر الجامعة العربية المجاور للميدان.

 بوتين: القرار الدولي بشأن ليبيا يشبه دعوة من العصور الوسطى لحملة صليبية
انتقد رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الاثنين قرار الامم المتحدة الذي يسمح بالقيام بعمل عسكري ضد ليبيا وقال إن نصه تعتريه العيوب ويشبه "دعوة من العصور الوسطى لحملة صليبية"، بحسب وكالات الانباء، وفي أول تصريحات هامة لزعيم روسي بعد أن بدأ تحالف من دول غربية شن غارات جوية على ليبيا قال بوتين إن حكومة الزعيم الليبي معمر القذافي تفتقر إلى الديمقراطية لكن هذا لا يبرر التدخل العسكري.
ونقلت وكالات الانباء الروسية عن بوتين قوله أثناء زيارة لمصنع على مشارف موسكو إن "قرار مجلس الأمن هو بالطبع مليء بالعيوب"، واضاف "بالنسبة إلي فانه (القرار) يشبه دعوة من العصور الوسطى للقيام بحملة صليبية يطلب فيها شخص من شخص آخر الذهاب إلى منطقة معينة وتحرير شخص ما".
وتعتبر تصريحات بوتين مؤشرا إلى تصعيد الخطاب الروسي ضد العمل العسكري الذي يشنه الغرب على ليبيا عقب صدور قرار دولي يخوله بذلك الاسبوع الماضي امتنعت روسيا عن التصويت عليه، رافضة استخدام حقها في النقض (الفيتو) لمنع صدوره.



 المبنى المدمر في مقر الليبي معمر القذافي كان يأوي مركز قيادة عسكرية
كان استهداف مقر العقيد القذافي الحدث العسكري الأبرز في عملية فجر أوديسا. فالأنباء الواردة من العاصمة الليبية طرابلس أفادت بأن مقر القذافي في باب العزيزية أصيب بصاروخي كروز، وأن أجزاء منه قد دمرت، وأكدت قوات التحالف أن مركز القيادة والتحكم في المقر قد دمّر أيضاً، ولم ترد حتى الآن اي معلومات عن مكان وجود القذافي. وكانت انفجارات قوية قد هزت العاصمة الليبية فيما دوت أصوات نيران المضادات الارضية في أرجاء المدينة. وأكدت قوات التحالف أن مركز القيادة والتحكم في المقر قد دمّر بشكل كامل، فيما أعلن مسؤولون ليبيون عدم وجود إصابات جراء القصف، وأشاروا إلى أن المبنى المستهدف مخصص للمكاتب، وقد كان خالياً لحظة تعرضه للضرب.
ونظمت السلطات الليبية جولة للصحافيين الأجانب في مجمع العقيد في العزيزية، حيث يعيش على بعد مسافة قصيرة من خيمة مضاءة يستقبل القذافي فيها ضيوفه. وقد بدت مظاهر الخراب على مبنى من ثلاثة طوابق وكانت هناك فجوة دائرية واضحة. وكان العقيد الليبي معمر القذافي أعلن وقفاً لإطلاق النار تجاوباً مع الدعوة التي وجهها الاتحاد الافريقي، إلا أنه لاقى رفضاً أمريكياً، أعلنه مستشار الرئيس الأمريكي باراك اوباما للامن القومي توم دونيلون.

قطر ترسل أربع طائرات الى ليبيا
قررت قطر إرسال أربع طائرات حربية للمشاركة في الحملة الدولية لفرض منطقة حظر طيران على ليبيا، لتصبح أول دولة عربية تشارك في هذه الحملة التي تشنها دول غربية بناء على قرار من مجلس الأمن إثر طلب تقدمت به الجامعة العربية. وقالت الولايات المتحدة إن تقدما كبيرا قد تحقق في الهجمات الجوية ضد قوات العقيد الليبي معمر القذافي، وسط مؤشرات على أن الدول الغربية وسعت من نطاق تلك الهجمات. وأوضح الناطق العسكري الامريكي نائب الأدميرال بيل جورتني أن القوات الغربية قصفت منشآت رادارات، ومدارج عسكرية وقوات مشاة في محيط مدينة بنغازي، إضافة لمواقع لصواريخ طويلة المدى. من جانبه، قال الجيش البريطاني إنه أطلق مزيدا من الصواريخ من غواصة في البحر الأبيض المتوسط​​.

أمريكا تعارض إستهداف القذافي
على متن طائرة عسكرية أمريكية- عارض وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس الأحد أي ضربة عسكرية تستهدف مباشرة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي. وردا على سؤال حول امكانية أن تستهدف قوات الاتئلاف الدولي مباشرة القذافي بعد تدمير قدراته العسكرية، اعتبر غيتس أن على الائتلاف احترام قرار مجلس الأمن الدولي الذي سمح باستخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا. وقال لصحافيين كانوا يرافقونه في طائرة اقلته الى روسيا حيث من المقرر ان يقوم بزيارة رسمية "ارى من المهم التحرك ضمن اطار تفويض قرار مجلس الامن الدولي". واشار الى ان التدخل ضد ليبيا يقوده "ائتلاف متنوع جدا" وتوسيع اهداف هذا التدخل قد يؤثر على الاجماع الذي حظي به حتى الان قرار مجلس الامن. واضاف "اذا ما بدأنا بزيادة اهداف، اعتقد ان هذا الامر سيطرح مشاكل سيكون من الخطأ وضع اهداف لن نتمكن حكما من تحقيقها".
واعتبر غيتس أن العملية العسكرية "بدأت بشكل قوي وناجح" مؤكدا أن الولايات المتحدة لن تلعب "دورا مهيمنا" في التدخل لأن دولا أخرى ستتقدم إلى الواجهة "في الأيام المقبلة". وقال "سيكون لدينا دور عسكري في الائتلاف لكنه ليس دورا مهيمنا"، موضحا أن مختلف البلدان المعنية تناقش تنظيم قيادة العمليات. وكشف أن الدول العربية عارضت فكرة نقل القيادة إلى حلف شمال الأطلسي.
الا أن الوزير الامريكي أبدى حذرا حيال امكانية تقديم مساعدة مباشرة للثوار الذين يسيطرون على شرق البلاد. وقال "اعتقد أن على الليبيين أن يحلوا كل هذا بأنفسهم". واضاف "تبقى معرفة ما إذا ستكون هناك مساعدة خارجية للثوار". وقال إن "الإمر الأساسي هو أولا اقامة منطقة حظر جوي لمنع (القذافي) من استخدام جيشه لارتكاب مجزرة بحق شعبه". وردا على سؤال حول موقف الجامعة العربية والانتقادات التي صدرت عن امينها العام عمرو موسى، اعرب غيتس عن ثقته بهذا الصدد قائلا "اعتقد ان الامور تسير بشكل جيد".

 

وقف فوري لاطلاق النار
وقال متحدث باسم الجيش الليبي امس الاحد ان القوات المسلحة الليبية اصدرت امرا لكل الوحدات بالالتزام بوقف فوري لاطلاق النار. واضاف المتحدث في مؤتمر صحافي ان وقف اطلاق النار سيسري من التاسعة مساء. وأوضح المتحدث العسكري للقوات المسلحة الليبية العقيد ميلاد الفقهي في بيان تلاه أن هذا القرار اتخذ بعد أن قبلت القوات المسلحة الليبية ما جاء في البيان الصادر عن اللجنة الرئاسية الخماسية المشكلة من مجلس السلم والأمن الأفريقي.

فرض حظر الطيران
بدوره أعلن عضو القيادة الشعبية الإجتماعية محمد الشريف في بيان له أن هذه القيادة أوصت القوات المسلحة بإصدار أوامرها إلى جميع وحدتها بوقف إطلاق النار وعن تسيير مسيرة سلمية تتوجه إلى مدينة بنغازي. وأشار إلى أن هذه المسيرة ستستخدم فيها كل وسائل المواصلات للالتحام بسكان بنغازي للتعزية في كل الضحايا والتسامح وإقامة صلاة الغائب. وقال إن المشاركين في المسيرة سيجلسون كعائلة واحدة لمناقشة شؤون بلادهم ومستقبلها بطريقة ديمقراطية.
جاء ذلك فيما أقر الأميرال مايك مولن رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة امس الأحد بأن فرض حظر الطيران على ليبيا قد ينتهي بحالة من الجمود مع الزعيم الليبي معمر القذافي حتى على الرغم من وقف الطائرات الحربية الغربية لتقدم قواته نحو بنغازي التي تسيطر عليها المعارضة.
وقال مولن لقناة (سي.بي.اس.) التلفزيونية الأمريكية ان العملية الجوية في ليبيا لها مدى واضح ومحدد. لكنه قال ان نقطة النهاية في العمليات الحربية في ليبيا غير مؤكدة الى حد بعيد. وعندما سئل عن ما اذا كانت العمليات قد تنتهي بحالة من الجمود مع القذافي قال لا اعتقد انني المنوط بالإجابة. بالتأكيد اعرف ان هذا أحد الاحتمالات.

ضحايا القصف الجوي
واضاف من غير المؤكد إلى حد بعيد كيف سينتهي هذا الامر. واوقف الهجوم الجوي الذي تشنه طائرات امريكية وفرنسية وبريطانية تقدم قوات القذافي نحو مدينة بنغازي واسفر عن مقتل 14 على الاقل من القوات الحكومية.
وقالت الولايات المتحدة ان التدخل الذي فرضه قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يستهدف اجبار قوات القذافي على وقف اطلاق النار وانهاء الهجمات على المدنيين الذين خرجوا في انتفاضة شعبية الشهر الماضي.

منطقة حظر جوي
واعلن البيت الابيض الاحد ان الجزائر والكويت تدعمان التنفيذ الكامل لقرار الامم المتحدة الذي يتيح استخدام القوة ضد ليبيا، وذلك اثر اتصالين هاتفيين اجراهما نائب الرئيس الامريكي جو بايدن مع مسؤولين في البلدين.
الى ذلك أظهرت القناة الليبية الجماهيرية مساء امس الاحد صورا لجنازة جماعية قالت انها لعدد من ضحايا القصف الجوي الذي بدأته قوات التحالف السبت. وأعلن التلفزيون الليبي في وقت سابق أن نحو 50 شخصا لقوا مصرعهم في أولى هجمات قوات التحالف.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية إن الطائرات الحربية الفرنسية لم تواجه معارضة امس الاحد في فرض منطقة حظر جوي صرحت بها الامم المتحدة فوق ليبيا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.79
USD
4.06
EUR
4.74
GBP
244609.42
BTC
0.52
CNY