الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 22:01

المطران ماركوتسو يدعو المؤمنين الى الالتزام بالحياة العامة لجانب عيش جوهر المقدس

سعيد عثمان-مراسل كل
نُشر: 19/03/11 22:46,  حُتلن: 15:37

في احتفال رعية اللاتين في شفاعمرو بعيد القديس يوسف

احتفلت رعية اللاتين في شفاعمرو يوم السبت 19 آذار الحالي، بعيد شفيع كنيستها القديس يوسف البار، بقداس احتفالي ترأسه سيادة المطران بولس مار كوتسو، النائب البطريركي اللاتيني العام في البلاد وساعده قدس الأب الياس تبان، كاهن رعية اللاتين في يافة الناصرة وقدس الأب بسام الدير، كاهن رعية اللاتين في شفاعمرو وحضر القداس كل من قدس الأب اندراوس بحوث، راعي كنيسة الروم الكاثوليك وقدس الأب صموئيل زايد، راعي كنيسة الروم الأرثوذكس في شفاعمرو واعتذر القس فؤاد داغر عن الحضور لالتزامات رعوية في كنيسته، وحضر القداس عدد كبير من المؤمنين أبناء المدينة وبرز حضور من يحملون اسم القديس يوسف.

 تطبيق مبادىء العدل
وفي بداية عظة العيد قدم المطران بولس مار كوتسو التهاني لأبناء الرعية المحلية ولكل من يحتفل بهذا العيد، وبعدها انتقل للحديث عن ملفات ونشاطات هذا العام التي أعدتها الكنيسة، وأول تلك الملفات "سنة التزام المسيحي في الحياة العامة" الذي أقرته الهيئة الرعوية الكاثوليكية العامة ويتمحور في ثلاثة اتجاهات: السياسية، الاقتصادية والثقافية. وشرح سيادته مفهوم كل اتجاه فالناحية السياسية يقصد بها العمل لأجل المصلحة العامة بضمير مسيحي كي يتمكن المؤمن من تطبيق مباديء العدل والسلام. وتساءل سيادته: هل اقتصادنا مسيحي؟ ونوه الى أن الانجيل لم يعالج هذا الموضوع بشكل عيني. أما الناحية الثقافية فقال سيادته أن للمسيحيين فيها دور بارز وفعال ومن الضروري وضع رؤية مسيحية ثقافية للمجتمع، حيث يمكن لنا أن نلعب دورا في الثقافة العربية المسيحية الى جانب العربية الاسلامية والثقافة اليهودية.

 تراتيل القداس
ثم توقف سيادة المطران ماركوتسو عند الرسالة الرعوية لقداسة البابا بندكتوس السادس عشر لهذا العام، وجاءت حول الكتاب المقدس، ودعا جمهور المؤمنين الى التمعن بالكتاب المقدس وتخصيص خمس دقائق كل يوم للقراءة فيه، وعرض البرامج التي أعدتها الكنيسة لهذا المشروع السنوي. وانتهى الى استعراض زيارة رفات القديسة تريز الطفل يسوع لبلادنا خلال الفترة الحالية حتى نهاية ايار القادم، ودعا الى عدم الاهتمام بالتظاهرة الاجتماعية للموضوع فقط، انما الاهتمام الديني بها من خلال التمعن في حياة القديسة تريز والاستفادة من تراثها وكتاباتها في هذا المجال.
ويذكر أن سرية الكشاف المسيحي برئاسة معلمها الجديد مراد عازر، نظمت استقبالا كشفيا لسيادة المطران مار كوتسو، وقامت جوقة الكنيسة بأداء تراتيل القداس، وبعد القداس نظم المجلس الرعوي لقاء مع سيادة المطران وأبناء الرعية تخلله وجبة غداء في قاعة الكنيسة. كما قام سيادته بزيارة خاصة لدير راهبات الناصرة، حيث التقى براهبات الدير وتبادل معهن تهاني العيد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220467.89
BTC
0.51
CNY