الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 22:01

أم عربية من حيفا:طفلي يعاني من حالة التوحد ولا أجد اطارا ملائما له والبلدية مسؤولة

سليمان حلبي -
نُشر: 17/03/11 15:07,  حُتلن: 22:10

أم من مدينة حيفا تروي معاناتها لموقع العرب بما يخص طفلها الذي يعاني من حالة التوحد وتطالب بأطر خاصة للطلاب العرب

الأم نادية في حديثها لموقع العرب:

ارسال الأولاد العرب الذين يعانون من حالات التوحد الى الاطر اليهودية فيه مضرة كبيرة لهم لأنه يبعدهم عن مجتمعهم ولغتهم

لماذا لا تفتح بلدية حيفا أطرا خاصة للاولاد التوحديين وتنهي معاناتنا؟

المعالج كريم نصر لموقع العرب:

اننا مجموعة مهنيون وعدد من الاهالي نريد ان نرفع صوتنا من اجل فتح اطر جديدة تتجاوب واحتياجات الطلاب والهدف هو استمرارية هذه الأطر

سامية عرموش الناطقة بلسان بلدية حيفا:

تلقيت استجوابكم حول الموضوع , وسأعمل على فحصه بعمق امام المسؤولين في جهاز التربية والتعليم البلدي لاوافيكم بتعقيب دقيق

تفتقر مدينة حيفا من عدم تواجد اطر تربوية تعالج ظاهرة الاوتيزم- التوحد في الوسط العربي ونضطر الى إرسال أولادنا الى اطر في الوسط اليهودي، فيها نبعد الطالب عن بيئته وتقاليده". هذا ما قالته "نادية " وهي أم عربية من سكان مدينة حيفا يعاني طفلها من اعاقة.
وأضافت نادية لموقع العرب:"ابني يعاني من التوحد والأطر الموجودة في حيفا جميعها تابعة للوسط اليهود وأهالي طلابنا يضطرون الى إرسال أولادهم الى هذه الأطر بسبب نقصها، فيعاني الأولاد من البعد عن عاداتهم ولغتهم".


كريم نصر

الخيارات الموجودة أمام الأهل وأولادهم
وأوضحت ناديه ان سبب ذلك يعود الى عدم اهتمام بلدية حيفا بفتح اطر كهذه للطلاب العرب ولذلك هم يعانون من هذه القضية والحل يكمن بفتح صف للمحتاجين ويعانون من التوحد ليخدم هؤلاء الطلاب".
وتابعت نادية:" إن بلدية حيفا توضح للأهالي ان هذه الخيارات الموجودة أمام الأهل وأولادهم ولا خيارات اخرى، وهم أي الاهالي وبسبب الضائقة التي يعانون منها يضطرون الى إدخال أولادهم الى هذه الصفوف رغم انهم يعرفون بأنها لا تعود بالفائدة على أولادهم".
وتساءلت ناديه في حديثها لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب:"ما دام هنالك خمسة صفوف لليهود فلماذا لا يكون هنالك صف واحد للطلاب العرب، مع العلم أن غالبية الطلاب في هذه الصفوف من العرب! – فهل يعقل استمرار وضع كهذا؟". وتعتقد الام ناديه ان التغيير يأتي من قبل البلدية والأهالي الذين يستسلمون للأمر الواقع ولا يحاولون تغييره على حد تعبيرها.

اكتساب اللغة والاتصال
وعن ظاهرة التوحد – الاوتيزم تقول ناديه "انها عباره عن اضطراب تطوري شامل يظهر في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل ويتمحور في مجالات تطوريه رئيسية أهمها المجال التواصلي – الاجتماعي والسلوكي ووفقا للإحصائيات فإن كل 240 ولادة تسجل عملية ولادة طفل يولد طفل واحد مع اضطراب التوحد . كريم نصر معالج وظيفي يعمل في مجال التوحد قال لموقع العرب "ان هذه الحالة - التوحد- جديدة في الوسط العربي ولا يوجد وعي لمثل هذه الحالة مقارنة مع المجتمع اليهودي والمجتمعات في العالم المتقدم وذلك لان تشخيص هذه الحالات في هذه المجتمعتا أقوى وأنجع". وتحدث كريم نصر عن الأطفال الذين يعانون من الاوتيزم في حيفا حيث يتم وضعهم في اطر تخص الطلاب اليهود بعيدا عن لغتهم وثقافة مجتمعهم رغم انهم يعانون من مشاكل كهذه حتى في لغتهم الأم". وتابع:"إن هذه الاطر بدل ان تدعم الطالب من الناحية اللغوية تؤدي الى تراجعهم بشكل كبير لأنهم يتأخرون في اكتساب اللغة والاتصال ولا احد يسعى لحل هذه المشكلة".
وأضاف كريم:" اننا مجموعة مهنيون وعدد من الاهالي نريد ان نرفع صوتنا من اجل فتح اطر جديدة تتجاوب واحتياجات الطلاب والهدف هو استمرارية هذه الأطر. نحن نعرف ان الأمر ليس بالسهل لكن علينا ان نعمل لتقديم التوعية للأهل وعدم تفاقم الوضع. نحن نطمح لفتح روضة من جيل ثلاث سنوات حتى ست سنوات وهذه ستكون النواة الأولى لأطر مستقبلية تخدم طلاب التوحد والتعليم الخاص". 

تعقيب بلدية حيفا
وفي حديث لموقع العرب مع الناطقة بلسان بلدية حيفا سامية عرموش قالت إن " تلقيت استجوابكم حول الموضوع , وسأعمل على فحصه بعمق امام المسؤولين في جهاز التربية والتعليم البلدي لاوافيكم بتعقيب دقيق حول الموضوع مباشرة بعد العودة من عطلة عيد المساخر (بوريم)" .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
227733.89
BTC
0.51
CNY