الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 00:02

حنين زعبي بافتتاح أرض وكرامة: إسرائيل استفردت بالفلسطينيين، ليس بعد الآن

كل العرب
نُشر: 15/03/11 17:46,  حُتلن: 22:27

النائبة حنين زعبي

 أننا قبلنا مواطنة فرضت علينا، لكننا لم نقبل شروطها، بل حاولنا المصالحة بين مشروع المواطنة الذي نحمله وبين هويتنا القومية

حيّت النائبة حنين الزعبي "الصحوة العربيّة" و"عودة الروح والثقة التي تشعّ على كل الشباب". وفي محاضرة "فلسطينيو 48: واقع ومستقبل" التي حضرها أكثر من 700 شخص، وقدّمها الإعلاميّ موسى برهومة في افتتاح أسبوع "أرض وكرامة" – أسبوع مقاومة الاستعمار والفصل العنصري الصهيونيّ السبت، في فندق لاند مارك، اعتبرت الزعبي أن هذه الصحوة هي الخطوة الأولى في مشروع "ديموقراطيّة الدول العربيّة". وذلك لأن "المشروع الوطني ليس تحرير فلسطين" بحسب الزعبي، بل يجب أن يكون هذا هدفاً طبيعيّاً لنتاج صحوة عربيّة داخليّة. لأن "أكبر خدمة للقضيّة الفلسطينيّة هي نهوض الشعب العربي".



مشيرة إلى تأثير الثورات العربيّة على "إسرائيل" بأنها تضيّق الخناق على الكيان المحتلّ لأن تحرير فلسطين هو "تحصيل حاصل لإرادة الشعب الذي يأخذ بمصير سياساته السياسية".
وأشارت الزعبي إلى أهمية أسابيع مقاومة الاستعمار والفصل العنصري حول العالم في الضغط على "إسرائيل"، معتبرة أن "إسرائيل" تعيش عزلة متناميّة على الصعيد الأخلاقي، وأشارت إلى تقرير ال بي.بي. سي الذي صدر في الآونة الأخيرة، والذي يشر إلى أن العالم ينظر لإسرائيل باعتبارها من الدول الأشد تأثيرا سلبيا على العالم.
واعتبرت الزعبي أن الضّجة التي صدرت عن "أسطول الحريّة"، وخاصة سفينة مرمرة التي أمدّت الناس بالمعنويات، تعكس في نفس الوقت رداءة الواقع العربي، الذي عجز عن مثل هذه المبادرة.
وانتقدت الزعبي من لا يفرّق بين التواصل والتطبيع، مشيرة إلى حقّها كصاحبة أرض وساكنة أصليّة لفلسطين بالبقاء والنضال في سبيل الوطن. داعية إلى استقبال الفلسطينيين في الأراضي المحتلة العام 1948 والاستفادة من معرفتهم بالسياسات الإسرائيلية وبطبيعة المجتمع في إسرائيل، كما التواصل معهم في المجالات الثقافية والفنية.

إتفاقية أوسلو السلبية على القضية الفلسطينية
وتحدّثت الزعبي عن اتفاق أوسلو السلبيّة على القضية الفلسطينيّة. ووصفت الاتفاق بأنه أعاد تعريف النضال من "مقاومة إحتلال"، إلى "بناء الدولة"، مما سهل التعاطي مع النضال والمقاومة كعنف أو كفلتان أمني، حيث لا حاجة لمن يبني دولة لسياسات مقاومة، مؤكدة أن لا أحد يتعاطف مع قضية بناء دولة كما أنها ليست قضية نضالية.
وانتقدت الزعبي الانقسام الفلسطينيّ – الفلسطينيّ. معتبرة أن ما يحدث هو تحوّل الصراع بين الفلسطينيين و"إسرائيل" إلى صراع داخليّ
وتحدّثت الزعبي عن واقع فلسطينيي 1948، والممارسات العنصرية الممنهجة التي تمارس ضدّهم. معتبرة أن الصهيونيّة مشروع عنصريّ. ودلّلت الزعبي على ذلك بوجود 31 قانوناً في "إسرائيل" يشرّع التمييز العنصري ضد الفلسطينيين. كما أشارت الزعبي إلى قوانين التعليم في إسرائيل والتي تهدف إلى هدم وتشويه الهوية الفلسطينية، وتدجين الشخصية العربية، وخلق ما يعرف باسم "العربي-الإسرائيلي".

المواطنة مشروع مواجه للصهيونية
واعتبرت المواطنة مشروع مواجه للصهيونية، وليست مشروع تطبيع مع الصهيونية، قائلة أننا قبلنا مواطنة فرضت علينا، لكننا لم نقبل شروطها، بل حاولنا المصالحة بين مشروع المواطنة الذي نحمله وبين هويتنا القومية، وهذا بالضبط هو مشروع التجمع الوطني الديمقراطي، وشددت على أن موديل العربي –الإسرائيلي سقط كنموذج مغر، لكنه بقي تحديا جاثما على كاهل المشروع الوطني.
وكان شاكر جرّار ألقى كلمة قصيرة في الافتتاح متحدّثاً باسم اللجنة المنظمة لأسبوع "أرض وكرامة" قائلاً: يأتى أسبوعنا هذا تلبية لنداء أطلقته قوى وفعاليات ولجان شعبية ومؤسسات المجتمع المدني في فلسطين عام 2005 ، وبجهود ذاتية خالصة وبمساعدة من الأهالي والأصدقاء والأقارب قام الأسبوع الأول في عمّان. ليتسع التجاوب مع هذا النداء عاماً بعد عام بانضمام العديد من أحرار هذا العالم، وفي هذه الايام من شهر اذار تصرخ أكثر من سبعين مدينة حول العالم "فليسقط الاحتلال .. فليسقط الاحتلال .. فليسقط الاحتلال". مشيراً إلى دور الأردن السياديّ: "سلام على الأردن الذي كان خط الدفاع الأول عن فلسطين، وإن الدفاع عن الاردن بالضرورة هو الدفاع عن فلسطين لأن عمان لا تختلف عن القدس .... نعم لقد سقط الحياء في وادي عربة، وإن جبال عمان السبع ستنهض لتلقي السلام على الاغوار والباقورة وتقتلع أشواك وادي عربة من أرضنا الطاهرة، ونقف على ضفاف نهر الأردن ليصرخ بنا : اقفز أنت في فلسطين".







مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
219078.40
BTC
0.52
CNY